تكلس الكبد أسبابه وعلاجه

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 15 أغسطس, 2022 1:04
تكلس الكبد أسبابه وعلاجه


تكلس الكبد أسبابه وعلاجه و أعراض تكلس الكلى و علاج تكلس المفاصل و ما هو تكلس، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

تكلس الكبد أسبابه وعلاجه

أسباب التكلس الكبدي

على الرغم من وصف مجموعة متنوعة من أسباب التكلس الكبدي، إلا أن الأسباب الأكثر شيوعًا في جميع أنحاء العالم هي الأورام الحبيبية المتكلسة والكيس العداري، متبوعًا بالتكلس المرتبط بالأورام الكبدية، وفيما يلي أهم أسباب التلكس في الكبد:
-الالتهابات.
-السل، داء النوسجات، داء الكروانيديا، داء البروسيلات,
-كيس المكورات المشوكة.
-داء البلهارسيات، داء الكيسات المذنبة، داء الفيلاريات، ودودة غينيا.
-الفيروس المضخم للخلايا، التوكسوبلازما، المتكيسة الرئوية الجؤجؤية.
-مرض الورم الحبيبي المزمن في مرحلة الطفولة.
-الخراج الأميبي والمقيح المزمن.
-الأوعية الدموية.
-تمدد الأوعية الدموية في الشريان الكبدي.
-تجلط الوريد البابي.
-ورم دموي.
-ورم وعائي.
-الورم الحميد الكبدي.
-ورم البطانة الوعائية الطفولي.
-ورم خبيث أولي.
-سرطان الجلد الليفي.
-سرطانة الخلايا الكبدية.
-سرطان الأوعية الدموية.
-ورم البطانة الوعائية الظهارية.
-ورم أرومي كبدي.
-سرطان القولون المخاطي والثدي والمعدة والمبيض.
-أمراض أخرى: الورم الميلانيني، والغدة الدرقية، والساركوما العظمية، والورم المسخي الخبيث، والساركوما الغضروفية، والساركوما العضلية الملساء.
علاج التكلس
-يعتمد علاج التكلس على عدة عوامل: أين توجد رواسب الكالسيوم، ما هو السبب الكامن وراءها، ما هي المضاعفات، سيطلب الطبيب مواعيد متابعة منتظمة للتحقق من المضاعفات المحتملة بمجرد العثور على التكلسات، لا تعتبر تكلسات الشرايين الصغيرة خطيرة.
-يمكن لصمامات القلب أيضًا تطوير التكلسات، في هذه الحالة، قد تحتاج إلى جراحة لفتح الصمام أو استبداله إذا كان تراكم الكالسيوم شديدًا بما يكفي للتأثير على وظيفة الصمام.
-تساعد علاجات حصوات الكلى على تكسير تراكم الكالسيوم في الكلى، قد يصف لك الطبيب مدر للبول يسمى ثيازيد للمساعدة في منع حصوات الكالسيوم في الكلى في المستقبل، هذا مدر للبول يرسل إشارات للكلى لإفراز البول مع الاحتفاظ بمزيد من الكالسيوم.
-لا تسبب رواسب الكالسيوم في المفاصل والأوتار دائمًا أعراضًا مؤلمة، ولكنها يمكن أن تؤثر على نطاق الحركة وتسبب عدم الراحة.
-قد تشمل العلاجات تناول الأدوية المضادة للالتهابات، واستخدام كمادات الثلج، إذا لم يختف الألم، فقد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية.
-لا توجد طريقة مثبتة لمنع التكلس، لأنها نتيجة لمجموعة متنوعة من العمليات البيولوجية، قد يؤثر الإقلاع عن التدخين، وتغيير النظام الغذائي على تكوين التكلسات، اعتمادًا على موقع التراكم.

أعراض تكلس الكلى

في كثير من الحالات لا يُعاني المريض من أي أعراض، وغالبًا تكون الأعراض مرتبطة بسبب المشكلة.
في حال حدوث حصوات في الكلى الناتج عن تكلس الكلى قد نُلاحظ الأعراض الآتية:
-دم في البول.
-غثيان واستفراغ.
-ارتفاع درجة الحرارة.
-آلام أسفل البطن والظهر.

علاج تكلس المفاصل

يبدأ العلاج بعد تحديد سبب ألم الورك. يحتاج بعض المرضى إلى دواء. يجب أن يبدأ العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل بعد المرحلة الحادة من المرض أو بعد جراحة الورك. يتم تسريع فترة التعافي من خلال التدريب على المشي داخل المسبح جنبًا إلى جنب مع علاجات أخرى.

ما هو تكلس

التكلس هو تجمع أو تراكم الكالسيوم في أنسجة وأعضاء الجسم المختلفة ومن ضمنها الأوعية الدموية. ويزيد هذا التجمع من صلابة وقساوة الأوعية الدموية والأنسجة والأعضاء المختلفة في الجسم مما يؤثر على وظيفتها وطريقة قيامها بعملها الطبيعي. ينتقل الكالسوم إلى أنسجة وأعضاء الجسم المختلفة عبر مجرى الدم، وهو موجود في كل الخلايا الحية لذا فكل أنسجة وأعضاء الجسم تقريباً معرضة لحدوث التكلس.
يوجد 99% من كالسيوم الجسم في العظام والاسنان، أما الـ1% المتبقية فموزعة بين أنسجة وسوائل الجسم المختلفة.



239 Views