تقوية الجهاز الهضمي بالاعشاب

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 30 يونيو, 2022 12:13
تقوية الجهاز الهضمي بالاعشاب


تقوية الجهاز الهضمي بالاعشاب وتسريع تفريغ المعدة وفواكه تساعد على الهضم وما هو كسل المعدة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

تقوية الجهاز الهضمي بالاعشاب

1. الزنجبيل
يحتوي الزنجبيل على مركبات فينولية التي قد تساعدك في التخفيف من تهيج الجهاز الهضمي وتحفيز إنتاج اللعاب والعصارة الصفراء.
كما تبين أن الزنجبيل قد يعزز نشاط إنزيم الليباز (Lipase) المعوي بشكل واضح، وهو إنزيم يستخدم في تسريع عملية الهضم.
قد يقلل الزنجبيل من تشنجات الأمعاء، عن طريق إرخاء العضلات، والسماح للطعام المهضوم بالمرور بسرعة أكبر.
2. الكزبرة
تعد الكزبرة من ضمن أعشاب تساعد على الهضم السريع فهي تمتلك خصائص تمكنها من علاج الانتفاخ والغازات، كما أنها مضادة للتشنجات التي قد تصيب المعدة.
وتخفف من حدوث التقلصات المعوية، التي يمكن أن تؤدي إلى الإسهال، لذا قد تكون عشبة الكزبرة مفيدة لمرضى القولون العصبي.
كما يمكن أن تساعد الكزبرة أيضًا في علاج عسر الهضم.
3. الخرشوف
قد يخفف مستخلص أوراق الخرشوف من أعراض عسر الهضم عند استخدامه يوميًا ويسرع الهضم.
ومن الممكن أن يساهم في تقليل الإصابة بالغثيان، والقيء والغازات، وآلام البطن. قد يساعد أيضًا في علاج القولون العصبي وتقليل تقلصات المعدة.
لا يسبب الخرشوف تفاعلات مع الأدوية، لكنه قد يسبب الحساسية عند الأشخاص الذين لديهم حساسية من نبات الطحالب، وحبوب اللقاح.
4. جذر الجنطيانا
أظهرت دراسة أجريت على 38 شخصًا بالغًا، أن شرب الماء الممزوج بجذر الجنطيانا يزيد من تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي، مما قد يجعلها تندرج ضمن أعشاب تساعد على الهضم السريع

فواكه تساعد على الهضم

-الموز:
يحتل المرتبة الأولى في قائمة الفواكه المفيدة للمعدة، لما يحتويه من مضادات للحموضة، تساعدك على حماية معدتكِ من القرحة، ولأنه يحتوي على ألياف، فهو يساعد على تعزيز هضم بعض الأغذية ومنع الإصابة بالإمساك، كما يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو مفيد للقلب وتنظيم توازن السوائل في جسم الإنسان، ومن الأفضل تناولكِ الموز لدى نضجه مباشرةً، فتناول الموز الناضج جدًا يرفع نسبة السكر في الدم، لزيادة نسبة السكريات به.
-التفاح:
إلى جانب طعمه اللذيذ فهو يحتوي على مركب البكتين الذي يسهل عملية الهضم وفي الوقت نفسه يساعد على الوقاية من الإمساك، ما دفع منظمة الصحة العالمية للتوصية بتناول ثمرة تفاح واحدة يوميًا، لما لذلك من تأثير إيجابي في رفع مناعة الجسم وفرز البكتيريا المعوية المفيدة لعملية الهضم، وفي الوقت نفسه، يقي الجسم من الإمساك ويحمي من أمراض القلب وينظم مستوى الدهون في الدم ويرفع معدل الحرق.
– البطاطا:
تنتمي البطاطا إلى الفواكه المغذية جيدًا والمفيدة للمعدة والأمعاء لاحتوائها على عديد من الفيتامينات المفيدة للجسم وعلى رأسها فيتامين “ج” و”ب” والبوتاسيوم والبيتاكاروتين، كما أنها تحسن من عملية الهضم نظرًا إلى احتوائها على نسب عالية من الألياف الغذائية التي تقي الجسم من الإصابة بالإمساك وانتفاخات القولون، كما تساعد على علاج آلام المفاصل والروماتويد نظرًا إلى توافر مادة بيتا كريبتوزانتين بها.
– البابايا:
من الفواكه الاستوائية المميزة بمذاقها الطيب وفوائدها المتعددة للمعدة، لاحتوائها على إنزيم يجعل الطعام سهل الهضم والامتصاص، وهي تهاجم الطفيليات وديدان الأمعاء التي تسبب حدوث ألم شديد في البطن، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة ما يسهم في التقليل من حدوث التهابات المعدة، بالإضافة إلى كونها تساعد على تحسين الهضم ومنع الإمساك والانتفاخ، ولكن انتبهي، عزيزتي، إلى أن بعض الأطباء يحذرون من تناولها في أثناء فترة الحمل لتأثيرها على هرمونات الجسم، ما قد يسبب حدوث ولادة مبكرة أو إجهاض.

تسريع تفريغ المعدة

-تناول الحساء:
حيث أنه من الممكن للمياه والسوائل الأخرى مثل الشوربات والمرق والعصير تحسين عمليات الهضم في الجهاز الهضمي، وفي حال عدم تفضيل الشخص للشوربة ينصح بشرب شاي الأعشاب أو الماء مع قطعة من الخيار أو إستخدام مشروب يتناسب مع الشخص على أن لا يحتوي هذا المشروب على الكافيين لأنه يعمل على تحفيز الأمعاء بشكل كبير أكثر من اللازم.
-تقسيم الطعام:
يعتبر تقسيم الطعام هام جداً لتسريع عملية الهضم، بحيث أنه يجب تقسيم الطعام على وجبات صغيرة متعددة ويكون ذلك عن طريق تناول كميات أصغر من الطعام وبشكل بطيء، كما انه ينصح بمضغ الطعام بشكل جيد أثناء تناوله، لتسهيل عمل الجهاز الهضمي.
-الحفاظ على الحركة الجسمانية:
بحيث أن ممارسة الرياضة تساعد بالحفاظ على صحة القلب وتقليل محيط الخصر والعديد من الفوائد الصحية الأخرى ومنها زيادة سلاسة ونشاط الهضم وتسهيل عمل الجهاز الهضمي.
-التقليل من تناول الدهون:
حيث أن الدهون تبقى في الجهاز الهضمي لفترة أطول مما يجعل هضمها أكثر صعوبة، وتعمل على زيادة الشعور بالشبع وامتلاء المعدة، وتجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون يساعد على تسهيل عملية الهضم.
-تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على إنزيمات هاضمة:
حيث أن المركبات البروتينية تساعد على هضم و تفتيت جزيئات الطعام، ولكن يجب إستشارة الطبيب قبل تناول هذه المكملات.
-شرب الشاي الأخضر:
حيث يعتبر الشاي الأخضر من أكثر المشروبات التي تساعد في تسهيل عملية الهضم وحرق الدهون بشكل خاص بعد تناول وجبة كبيرة دسمة، وذلك لأنه يحتوي على العديد من الأنزيمات التي تساعد في عملية الأيض والحرق في المعدة.
-شرب اللبن:
حيث أن اللبن يحتوي على نبيت حي من البكتيريا النافعة المعروفة بإسم البروبيوتيك والتي تساعد بدورها في تعزيز نمو البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي، والتي بدورها تساعد في إتمام عملية الهضم بسلاسة.

ما هو كسل المعدة

كسل المعدة هو عبارة عن شلل نسبى يصيب عضلات المعدة يؤدى إلى سوء هضم الطعام، وتأخّر تفريغه إلى الأمعاء الدقيقة، حيث أن هذه الحالة شائعة جدا ومسئولة عن الكثير من شكاوى البطن، وربما تكون السبب الرئيسى فى نقص الوزن (المجهول السبب).
فالمعدة عضو مجوّف يتكون جدارها من العضلات الملساء وتعتبر كوعاء خزن للطعام الذى يطحن فيها إلى قطع صغيرة بواسطة الخضخضة المستمرة الناتجة من تقلصات عضلات المعدة، بعد أن يطحن الطعام بصورة كافية، يفرّغ إلى الأمعاء بشكل دفعات، فى الحالة الطبيعية، نصف محتويات المعدة يجب أن تغادرها خلال ٩٠ إلى ١٢٠ دقيقة بعد الأكل، هناك منظّم للنبض فى المعدة (كالقلب) يقوم بتنظيم تقلصاتها بمعدل ثلاث مرات فى الدقيقة، لذا فإن إصابته بخلل ما قد يؤدى إلى كسل المعدة.



285 Views