تقنيات الاتصال في المؤسسة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 5 فبراير, 2022 7:15
تقنيات الاتصال في المؤسسة


تقنيات الاتصال في المؤسسة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل وسائل الاتصال القديمة وتقنيات الاتصال الحديثة والختام أهمية الاتصالات في المؤسسة.

تقنيات الاتصال في المؤسسة

تنقسم تقنيات الاتصالات في المؤسسة إلى نوعين داخلية وخارجية وهي على النحو التالي:
1- الاتصال الداخلي في المؤسسة
تتمثل في تدفق المعلومات وانتقالها داخل المؤسسة لانجاز الأعمال المبرمج والمخطط لها، وتتمثل في جميع القرارات والتعليمات والأوامر والاقتراحات التي تهدف من خلالها المؤسسة إلى تنظيم والتسيير الأمثل لمختلف النشاطات الداخلية والتي لها انعكاس مباشر على الصعيد الخارجي للمؤسسة، فالاتصالات الداخلية والخارجية في المؤسسة هي عملية تكاملية و تنقسم الاتصالات الداخلية إلى رسمية و غير رسمية.
أولا :-الاتصالات الرسمية وهي تلك الاتصالات التي تنساب عبر القنوات الرسمية والمتوافقة مع الهيكل التنظيمي للمؤسسة وحدود الصلاحية والسلطة المفوضة وعلى وفق التسلسل الوظيفي داخلها. و تأخذ الاتصالات الرسمية الاتجاه الصاعد، النازل و الأفقي تفصيلهم كالتالي:
1-الاتصال الصاعد وهو الاتصال المتمثل في المعلومات المتحصل عليها من المستويات الدنيا في المؤسسة إلى الإدارة العليا وذلك لحاجتها للبيانات والمعلومات لمعرفة مستوى الانجاز المحقق.
2-الاتصال الأفقي وهي تلك الاتصالات التي تجري ما بين المستوى الإداري الواحد
3-الاتصال النازل وهو الاتصال الأكثر شيوعا في المؤسسات والذي يبدأ من المواقع الإدارية العليا في المؤسسة وصولا إلى المستويات الدنيا.
ثانيا:- الاتصالات غير الرسمية والتي يتم الاتصال بين الأفراد بطريقة طبيعية دون إجراءات أو لوائح تحكم هذا الاتصال.
2- الاتصال الخارجي في المؤسسة:
يتمثل في كافة الاتصالات التي تقوم بها المؤسسة أو موظفوها مع عملائها الخارجيين سواء كانوا زبائنها أو مورديها، أو المؤسسات المالية والبنوك وغيرهم من المتعاملين وكذلك من العامة من الناس، وقد تأخذ هذه الاتصالات صيغ وأشكال مختلفة وهذه الاتصالات هي عبارة عن تفاعل بين المؤسسة وبيئتها الخارجية.

وسائل الاتصال القديمة

1-الحمام الزاجل
يُعتبر الحمام الزاجل من أشهر الطُّرق التي استخدمها الناس قديماً، حيث استخدمها الرومان منذ أكثر من 2000 عام، وشاعَ استخدام الحمام الزاجل لنقل الرسائل في الحروب بين الجيوش وبين التُّجار، حيث إنّ يتميز بمعرفته الجيدة بالطُّرق والاتجاهات، وقد قامت بلعب دور مهم في الحربين العالميتين الأولى والثانية.
2-البريد
البريد من الوسائل القديمة الحديثة، أول من بدأ باستخدامه المصرين في 2400 قبل الميلاد، وما زال البريد فعّالاً حتى الآن لكن بنظام أكثر ترتيب وتنظيم، حيث أوجدَ الفرنسي دي فالاير في عام 1653م النظام البريدي الذي يُستخدم حالياً، والذي يتم فيه استخدام صناديق خاصة لتسليم الرسائل فيها ضمن خدمة مَدفوعة، كما عملت كل من بلاد فارس والصين وروما قديماً على تنظيم أنظمة بريدية أيضاً.
3-نظام الكتابة باستخدام الرموز
وَجدَ الباحثون في جدران الكهوف صوراً تعبيرية مَحفورة فيها تعود إلى آلاف السنين ما قبل الميلاد، حيث استَخدم الإنسان هذه الطريقة لسَرد القصص، وتدوين التاريخ على شكل لوحات وسلسلة من الرموز التي يتم حفرها على الصخور وجُدران الكهوف، ومن الأمثلة على الكهوف التي وُجِدَت فيها هذه اللوحات هو كَهف شوفيت الموجود في فرنسا، حيث تعود اللوحة إلى 30,000 سنة قبل الميلاد.
4-التلغراف
قام صموئيل مورس باختراع التلغراف ليُسرّع عملية استقبال وإرسال الرسائل عبر المسافات الطويلة، حيث قام مورس باختراع شيفرات للحروف الأبجدية اللاتينية، كما قام بنقل الرسائل على شكل سلسلة من النقرات والنغمات والأضواء، وفي عام 1830م قام مورس بدمج هذه الشيفرات بجهاز التلغراف فكانت هذه الخطوة هي نقطة البداية في ثورة الاتصال عن بُعد، وتم إرسال أول تلغراف فعلي في عام 1844م.
5 -الإشارات الدُّخانية
تُعتبر الإشارات الدُّخانية من أقدم وسائل الاتصال، حيث كانت الصين أول من استخدم الدخان بأنماط معينة لإرسال الرسائل على طول سور الصين العظيم، كإشارات تحذيرية للجنود على مسافات طويلة وفي وقت قصير لتنبيههم في حالة الخطر أو لنقل الأخبار، واستخدم الهنود الحمر الإشارات الدُّخانية لإرسال إشارات الاستغاثة، في حين أن بعض المناطق لا زالت تَستخدم الإشارات حتى الوقت الحالي، مثل الكرادلة في روما، إذ يستخدمون الدُّخان عند اختيار بابا جديد للكنيسة.

تقنيات الاتصال الحديثة

1- الأقمار الصناعية:
تعتبر أحد أهم تقنيات الاتصال وسيلة فعالة إذ تمكنك من معرفة كل أحداث العالم من خلال شاشة عرض وأنت في مكانك.
2- البلوتوث:
يمكن من خلاله ربط جهازين تقرب المسافة بينهما ونقل البيانات من خلاله ولكن تكون سرعة نقل البيانات منخفضة نسبياً.
3-شبكة الإنترنت:
يعتبر أحد أهم وسائل الاتصال الحديثة والتي كان له دور كبير في التواصل المستمر بين جميع أجزاء العالم.
4- تقنية الواي فاي:
تستطيع من خلاله ربط العديد من الأجهزة لتكوين شبكة حتى تتمكن الأجهزة بواسطته إرسال واستقبال البيانات.

أهمية الاتصالات في المؤسسة

1- تساعد في تحقيق الأداء الأمثل لباقي عناصر العملية الإدارية من تخطيط و تنظيم و توجيه ورقابة و تنسيق و قيادة.
2- الوقوف على ما تم إنجازه أول بأول مما يكون لها بالغ الأثر في عملية التقويم.
3-معالجة الموقف الطارئة التي لم يكن لها حساب على جدول الأعمال.
4- عدم تقيدها بالحدود الزمانية و المكانية.
5- عامل أساسي في تكوين القرارات الناجحة و التي تشكل حجر الأساس في العملية الإدارية.
6- يوفر الاتصال الفرصة لإعلام الرؤساء بما تم إنجازه او بما لم يتم إنجازه و بالمشكلات التي ظهرت في التنفيذ او الانحرافات التي لم تكن في الحسبان و كيفية التغلب عليها و باقتراحات و مشاكل المرؤوسين بصفة عامة.



524 Views