تقرير عن النظافة في الإسلام

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2021 9:21
تقرير عن النظافة في الإسلام


تقرير عن النظافة في الإسلام وأحاديث النظافة في الإسلام والنظافة الشخصية للمسلم وقصص عن النظافة للأطفال، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

تقرير عن النظافة في الإسلام

النظافة من الايمان ويتجسَّد مفهوم النظافة في الإسلام بفكرةِ الطهارة، الطهارة التي دَعَت إليها النصوص الإسلاميّة في كثير من المواضع في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ويمكن القول إنَّ مفهوم النظافة في الإسلام يتضمّن الحديث عن النظافة في الروح والنظافة في الجسد، ونظافة البيئة المحيطة بالإنسان المسلم، وقد اتخذ الإسلام وسائلَ كثيرة للحفاظ على النظافة عند المسلمين، مثل: الوضوء والغسل، فقد كثُرت الأحكام في الغسل والوضوء، وقد جسَّدتِ العبادات المفروضة في الإسلام النظافة بأحلى صورها، فالصلاة على سبيل المثال والتي هي أهمّ عبادة يمارسها الإنسان المسلم والصلاة تجمع النظافة الجسدية؛ لأنَّها تحتاج للطهارة حتَّى تصح، والنظافة المعنوية لأنَّها تنظف الإنسان من الذنوب والآثام، قال تعالى في سورة العنكبوت: “اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ” .
والزكاة أيضًا فيها من الطهارة للنفس ما فيها، وهذا ما بيَّنه الله تعالى في محكم التنزيل: “خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ”.

أحاديث النظافة في الإسلام

-روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا استيقظ أحدُكم من نومِه فلا يُدخِلْ يدَه الإناءَ حتى يغسلَها ثلاثًا، فإنَّ أحدَكم لا يدري أين باتتْ يدُه).
-قال صلى الله عليه وسلم: (عَشْرٌ مِنَ الفِطْرَةِ: قَصُّ الشَّارِبِ، وإعْفاءُ اللِّحْيَةِ، والسِّواكُ، واسْتِنْشاقُ الماءِ، وقَصُّ الأظْفارِ، وغَسْلُ البَراجِمِ، ونَتْفُ الإبِطِ، وحَلْقُ العانَةِ، وانْتِقاصُ الماءِ).
– وقال صلى الله عليه وسلم: (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة).
-قال صلى الله عليه وسلم: (حَقٌّ لِلَّهِ علَى كُلِّ مُسْلِمٍ أنْ يَغْتَسِلَ في كُلِّ سَبْعَةِ أيَّامٍ، يَغْسِلُ رَأْسَهُ وجَسَدَهُ).
– قال ﷺ: «إن الله جميل يحب الجمال». روى عن أبى مالك الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد تملآن ما بين السماء والأرض…. والصدقة برهان والصبر ضياء…. والقرآن حجة لك أو عليك).

النظافة الشخصية للمسلم

-يعد النظافة الشخصية من أهم الموضوعات التي تطرق إليها الإسلام، حيث أن الطهارة من الداخل قد لا يتم تحقيقها إلا مع الفساد الظاهر، لكن الطاهرة الظاهرة تكون شرطًا حتى تتحقق طهارة الذات.
-لذا فإن التشريعات القرآنية جميعها قد قامت بالتركيز على الطهارة والنظافة الشخصية، والتي قد طبقت على يدي الحبيب المصطفي صلى الله عليه وسلم، والعمل على دعوته بالاهتمام الشديد بها دون أي تكلف أو غلو، ومنها:
-نظافة الجسم: يجب أن يكون الإنسان حريصًا بشكل كبير على سلامته من جميع الأقذار والنجاسات الموجودة عنده، وأن يقوم بإزالتها إذا نال الجسم شيئًا من هذا النجس، ولكن الكثير لا يكون مهتمًا بالنظافة للجسم، لذلك قد نبه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى القيام بضرورة الاغتسال ولو كان في كل أسبوع مرة، وهذا في قوله صلى الله عليه وسلم: حق على كل مسلم أن يغتسل في كل سبعة أيام يومًا يغسل فيه رأسه وجسده، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قصص عن النظافة للأطفال

كانت هناك أختان هما سلمى وأمل وكانتا الطفلتين يلعبان سويا ويذاكران سويا ويذهبان إلى المدرسة سويا، ولكن الفرق بين سلمى وأمل أن أمل كانت بنت نظيفة جدا دائما ترتب غرفتها وتجعلها نظيفة باستمرار وتقوم بغسل يدها قبل تناول الطعام وغير ذلك من الأمور التي تظهر نظافة هذه الفتاة.
لكن سلمى كانت بنت غير مرتبة فقد كانت لا تهتم بالنظافة على الإطلاق، وذات يوم عندما عادت سلمى وأمل إلى المنزل بعد الانتهاء من المدرسة، ذهب أمل إلى غسل يديها في الحمام لحرصها على نظافة يديها قبل تناول الطعام، ولكن سلمى لم تقوم بفعل ذلك وجلست على مائدة الطعام وبدأت في تناول الطعام بدون غسل اليدين.
فلما رأت ذلك الأم فغضبت من سلمى وقالت لها يجب أن تحافظي على نظافة يديك وخاصة قبل تناول الطعام حتى لا تتعرضي للأمراض المختلفة، ولكن سلمى لم تهتم بكلام والدتها.
وفي اليوم التالي كان والد سلمى وأمل على وعد معهما بالخروج والنزهة في حديقة الحيوان، وفي الصباح استيقظت أمل بكل نشاط وغسلت وجهها ويديها ورتبت فراشها واستعدت للخروج إلى النزهة، لكن سلمى كانت مريضة ودرجة حرارتها مرتفعة بسبب إصابتها بالتلوث الذي أصابها من تناول الطعام بدون غسل يديها.
فذهبت أمل مع والديها إلى حديقة الحيوان ولكن ظلت سلمى ماكثة مريضة في الفراش، ومن هذا الوقت تعلمت سلمى الاهتمام جدا بنظافتها الشخصية حتى لا تتعرض للأمراض مرة أخرى.



812 Views