تقرير عن الدراسة الجامعية

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 16 فبراير, 2022 1:05
تقرير عن الدراسة الجامعية


تقرير عن الدراسة الجامعية وسوف نتحدث عن أهمية الدراسة الجامعية أهمية الجامعة في المجتمع وما هي مميزات الجامعة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

تقرير عن الدراسة الجامعية

1-الدراسة الجامعية مرحلة للتعليم تأتي مباشرة بعد المرحلة الثانوية، وتشمل هذه المرحلة في العادة جميع البرامج الأكاديمية حتى مستوى درجة البكالوريوس، لكن هذا الأمر يختلف من نظام تعليمي لأخر، ففي بعضها الدراسة الجامعية تصل حتى مستوى درجة الماجستير.
2-الدراسة الجامعية تختلف من مكان الى أخر، فنظام التعليم الجامعي في بريطانيا يختلف عن الذي في الولايات المتحدة، وهذا الإختلاف يظهر في المرحلة التي يطلق عليها المرحلة الجامعية، كما أن الإختلاف بين الأنظمة التعليمية هو أيضا في مدة المرحلة، والسن المسموح به للطلاب الإلتحاق.

أهمية الدراسة الجامعية

1-دعم التنمية البشرية حيث يعتبر التعليم الجامعي أحد أهم العناصر الأساسية في دعم التنمية البشرية في كل أنحاء العالم
2-تهيئة الطالب للحياة العملية والمهنية وبشكل شامل.
3-تطوير القدرات العقلية للطلبة من خلال دراسة المساقات المختلفة.
4-تطوير دائرة العلاقات الإجتماعية لدي الطالب.
5-تطوير وتعزيز ثقة الطالب بنفسه.
6-دعم وتعزيز الطالب من الناحية المعنوية كشخص له مكانة علمية.
7-زيادة الحصيلة اللغوية والثقافية للطالب.
8-توفير فرص العمل وزيادة الدخل حيث يساعد التعليم الجامعي في الحصول على عدد من فرص العمل مقارنة بالأفراد الذين لم يكملوا التعليم بعد المرحلة الثانوية
9-تعزيز احترام الذات حيث يساعد التعليم الجامعي في رفع ثقة الفرد بنفسه واحترامه لذاته

أهمية الجامعة في المجتمع

1-العديد من الفوائد المهنية
حيث أنه من خلال التعليم الجامعي سوف يصبح لديك المزيد من الخيارات المهنية أكثر من الأشخاص الذين لم يكملوا تعليمهم العالي مما يحقق لك فرص أعلى في الحصول على وظيفة مناسبة لمهاراتك وقدراتك العقلية والتي تؤول لك في النهاية إلى اكتساب المزيد من الأموال.
2-العديد من المنافع الشخصية
يساعدك التعليم العالي على زيادة المعرفة والثقافات المتعمقة مما يجعلك أكثر حساسية عند الإختلافات الثقافية وتصبح قادر على احترام أفكار الآخرين ومعتقدات جميع البشر بعد الانتهاء من الدراسة الجامعية سيظهر لديك العديد من الخيارات المهنية بشكل أوسع والتي تجعلك تشعر بقيمة الحرية في الاختيار وتصبح أكثر قوة وصحة وسلامة نفسية في المجتمع.
3-رفع القيمة الاجتماعية
حيث تشير العديد من الدراسات المتنوعة أنه كلما حصلت على شهادة جامعية تتمتع بفائدة مجتمعية وترفع قيمتك ومكانتك الاجتماعية، مما يجعلك أكثر قدرة على إنفاق الأموال والتي ستجعلك أكثر ميلا لمساعدة والمجتمع الذي تعيش فيه والتطوع والتبرع. كما أن الأشخاص الحاصلين على مستوى عالي أقل عرضة لإرتكاب الجرائم بكافة أشكالها وأكثر عرضة لتولي المناصب العليا في المجتمع.

مميزات الجامعة

1- إيفاد الطلبة الى جامعات أجنبية مرموقة بشكل مستمر لحضور المؤتمرات وورشات العمل واكتساب الخبرة، من خلال اتفاقيات التعاون العلمي الموقّعة مع هذه الجامعات والتي تقدم التسهيلات للطلبة لمتابعة دراساتهم العليا فيها.
2- تأمين فرص تدريب للطلبة في مختلف التخصصات خلال فترة دراستهم والتي تعمل على تعزيز الجانب العملي والتطبيقي لدى الطلبة ودمجهم في سوق العمل للتعرف على آليات العمل المتبعة وربط المعارف النظرية بتطبيقاتها العملية.
3- العمل على تأمين فرص عمل للخريجين وخصوصاً المتميزين منهم، وذلك من خلال العلاقات المتميزة للجامعة مع مختلف المؤسسات والشركات في سوق العمل السوري.
4- تهتم الجامعة بشكل كبير بالتدريب العملي لطلبة كلية الطب، وهي متعاقدة مع العديد من المشافي في مدينة دمشق لتزويد الطلبة بالتدريب السريري الذي يمكنهم من امتلاك المهارات والخبرات الضرورية لممارسة مهنتهم مستقبلاً باحتراف وكفاءة عالية.
5- تميّز طلبة الجامعة في المسابقات العلمية ومسابقات البحث العلمي، حيث حقق الطلبة في كليات الطب وطب الأسنان وهندسة المعلوماتية والاتصالات المراكز الأولى في المسابقات العلمية التي شاركوا بها وتنافسوا فيها مع طلبة الجامعات الحكومية والخاصة.
6- تولي الجامعة اهتمام كبير للمبادرات والنشاطات العلمية التخصصية والموجّهة، حيث تنظم الجامعة بشكل سنوي عدد كبير من المؤتمرات والندوات وورشات العمل التي تستقطب من خلالها أهم الكفاءات والخبرات المحلية والأجنبية.
7-كادر تدريسي متميّز يضم نخبة الأساتذة في الجمهورية العربية السورية من مختلف الاختصاصات الطبية والهندسية والإدارية.



642 Views