تفاصيل مشروع مأوى الغزلان الذي يبلغ طوله 2100م

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 10 يناير, 2023 9:39
تفاصيل مشروع مأوى الغزلان الذي يبلغ طوله 2100م


تفاصيل مشروع مأوى الغزلان الذي يبلغ طوله 2100م كما سنذكر كذلك معلومات عن الغزلان وما هو سعر الغزال الصغير في السعودية كما سنذكر كذلك أهم أمور يجب مراعاته عند تربية الغزال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تفاصيل مشروع مأوى الغزلان الذي يبلغ طوله 2100م

1-يدشن الأمير فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم يوم غد الأحد مشروع مأوى الغزلان، ومشروع تشجير منتزه القصيم الوطني بهدف إعادة توطين الحيوانات الفطرية، وتطوير المنتزهات الوطنية وإثرائها بيئياً.
2-وثمن مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة القصيم المهندس عبدالعزيز الرجيعي دعم وحرص أمير منطقة القصيم على مواصلة الحفاظ على البيئة وتعزيزها من خلال إعادة توطين الحيوانات الفطرية في المحميات والمنتزهات الوطنية واستزراع النباتات البرية.
3-وأشار الرجيعي إلى أن مشروع مأوى الغزلان يتمتع بطول 2100م، إضافة إلى إطلاق مبادرة استزراع منتزه القصيم الوطني بعدد 100 ألف شجره، مثمنا لسموه متابعته الدائمة وتنميته لكافة الجوانب الخادمة لقطاع البيئة والمياه والزراعة.

معلومات عن الغزلان

1-تعيش الغزلان في أوروبا وآسيا وأميركا، أما في أفريقيا فهنالك الأيل بدلا منها، وهي تتنوع من حيث الحجم، فغزال الموظ الكبيرة في أميركا الشمالية يبلغ طولها نحو مترین . والغزال الصغير في جنوبي اسيا واميركا الجنوبية لا يزيد ارتفاعه عن ثلاثين سنتيمترا، وهنالك أنواع أخرى تعيش في مناطق الصقيع في الشمال، أو في المناخات المدارية .
2-وحين كانت أوروبا منذ ما يزيد عن ألفي عام مغطاة بغابات كثيفة كانت الغزلان كثيرة في كل مكان فيها، فقد كان هنالك الغزال الأحمر ويبلغ طوله نحو متر والغزال اليحمور أو الرو وهو أصغر منه إلى حد كبير، ولا يزيد ارتفاعه عن 60 سنتيمترا، وكانت غزلان الرنة توجد في اسكوتلاندا أيضا، ولكن الغزلان وهي تقطن الغابات وجدت الأرض تضيق بها بعد ما قطعت الغابات لأنشاء المزارع .
3-وفي الوقت الحاضر لا توجد الغزلان الحمراء إلا في مرتفعات اسكوتلاندا وفي ایکسمور في الدرجة الأولى، وتوجد غزلان الرو في مناطق غابية في قسم كبير من انكلترا وفي معظم أنحاء اسكوتلاندا، وفي القرن التاسع عشر راجت عادة اقتناء الغزلان في حدائق المنازل الكبيرة فجيء بها من الهند والصين والبلدان الأخرى، ثم فرت الغزلان السمراء من الحدائق، وهي الآن تعيش كالحيوانات البرية .

سعر الغزال الصغير في السعودية

1-يؤكد باعة غزلان من نوع «الريم والشنكارة» اختلاف سعر الغزال بحسب وزنه، موضحين أن الغزال الذي يراوح وزنه بين الثمانية إلى 11 كيلو غراما، يبدأ سعره من 1100 إلى 1400 ريال، فيما يصل من يبلغ وزنه 12 كيلو إلى 1600 ريال.
2-وأشاروا إلى أن الغزلان «المواليد» تراوح أسعارها من 800 إلى 1000 ريال، مضيفين «نسبة بيع الغزلان في رمضان ترتفع إلى 50% خاصة من الأسر في الرياض ويفضلونه مذبوحا».

أمور يجب مراعاته عند تربية الغزال

1- بناء تعريشات تقي الغزال من حرارة الشمس أثناء النهار.
2-مراعاة حالة الغزلان الصحية والإبلاغ الفوري ،عند اكتشاف أي حالات مرضية لقسم المحميات الطبيعية وذلك لتجنب تفشي الإصابة في كل أفراد القطيع.
3- يجب توفير أماكن للغذاء و أماكن شرب المياه.
4- يجب أن يراعى ارتفاع تعريشات لعدم حدوث إصابات في الغزال.
5- يجب وضع الحظائر في أماكن بعيدة عن الضوضاء لتجنب تهيج الحيوانات



108 Views