تغير لون البول إلى الأحمر الخفيف عند النساء

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 7 فبراير, 2022 3:04
تغير لون البول إلى الأحمر الخفيف عند النساء


تغير لون البول إلى الأحمر الخفيف عند النساء كما سنتحدث كذلك عن تغير لون البول إلى الأحمر الخفيف عند النساء ولون البول الطبيعي وعلاج لون البول أحمر مع حرقة وتغير لون البول إلى الأحمر الخفيف عند الأطفال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تغير لون البول إلى الأحمر الخفيف عند النساء


1-عدم قيام الكلى بوظيفتها بشكل جيد فلا تستطيع ترشيح الأملاح والمياه في الجسم.
2-التهاب المسالك البولية يسبب تغييرا واضحا في لون ورائحة البول.
الإصابة بفيروس سي يسبب تغييرا كبيرا في لون ورائحة البول.
3-التهاب الأوعية الدموية أحد أسباب تغير لون البول إلى الأحمر الخفيف غمقان لون البول ليصبح لونه مثل الشاي.
4-تناول بعض الأطعمة قد يؤثر على لون البول لكن هذا الأمر مؤقت وغير خطير.
5-بعض الأدوية والفيتامينات لها تأثير على غمقان لون البول وأبرزها فيتامين سي وب.
6-غمقان البول قد يكون إشارة بوجود مشكلة في الكبد مثل الإصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي ج.
7-الإصابة بنوع من فقر الدم يسمى ” فقر الدم الانحلالي ” أي تدمير كثير من خلايا الدم الحمراء.
8-عدم تناول الماء والسوائل بشكل كاف فيصبح الجسم جافا ويتسبب في تغير لون البول إلى الأحمر الخفيف.
9-التسمم المزمن يسبب غمقان البول ويصاحبه ألم بالبطن وتقلصات شديدة بالأمعاء.
10-السبب الكثر شيوعا هو التهاب البول .
تحليل البول وزراعته تؤكد ذلك هناك اسباب اخرى اهمها اورام المثانة الاشعة المقطعية مع الصبغة.
11-تناول بعض الأطعمة، مثل البنجر والتوت، يطلق على ذلك بيلة الشمندر، والتي يمكن أن تحدث لدى بعض الناس خاصة أولئك الذين يعانون من انخفاض حامض المعدة، ما يؤدي إلى عدم كسر الصبغة الموجودة في البنجر والتي تسمى بيتانين، فتمتص في الأمعاء، وتدخل إلى مجرى الدم وتخرج عن طريق الكلى إلى البول. يؤدي نقص الحديد وتناول البنجر مع الأطعمة التي تحتوي على مادة تسمى أكسالات إلى زيادة احتمالية حدوث بيلة الشمندر.

لون البول الطبيعي

يتراوح لون البول العادي بين الأصفر الشاحب واللون الكهرماني الغامق وذلك نتيجة لصبغ يدعي يوروكروم وكذلك مدى تخفيف أو تركيز البول.
يمكن أن تغير الصبغات والمركبات الأخرى في بعض الأطعمة والأدوية لون البول.
ويعد البنجر والتوت والفول من أكثر الأطعمة التي قد تؤثر على اللون. العديد من الأدوية التي تصرف بغير وصفة طبية والأدوية الموصوفة تعطي البول ألوانًا فاتحة مثل الأحمر أو الأصفر أو الأزرق المخضر.
ويمكن أن يكون اللون غير المعتاد للبول علامة على أحد الأمراض. على سبيل المثال، البول الأحمر الغامق أو البني هو خصيصة محددة لاضطراب البرفيريا، وهو اضطراب نادر ووراثي لخلايا الدم الحمراء.

علاج لون البول أحمر مع حرقة

1-شاي البابونج
ويستخدم شاي البابونج في ممارسات الطب العشبي لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض الجسدية، بما في ذلك التهابات المسالك البولية، مثل : البقدونس ، يمتلك البابونج تأثيرًا مدرًا ضعيفًا للبول ويحتوي على مركبات نباتية ذات خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا.
2-شاي النعناع
أحيانًا ما يستخدم الشاي المصنوع من النعناع وأنواع أخرى من النعناع البري كـ علاج البول الأحمر بالاعشاب والتهابات المسالك البولية، ووجدت بعض الأبحاث التي أُجريت في أنابيب الاختبار أن أوراق النعناع لها تأثيرات مضادة للجراثيم ضد العديد من البكتيريا المسببة للعدوى مثل الإشريكية القولونية، وقد تساعد بعض المركبات الموجودة في أوراق النعناع أيضًا في تقليل مقاومة البكتيريا للأدوية المضادات الحيوية.
3-شاي البقدونس
البقدونس له تأثير مدر للبول خفيف ، والذي من المفترض أن يساعد في طرد البكتيريا المسببة من المسالك البولية؛ حيث وجد تقريران عن الحالة أن مزيجًا من شاي البقدونس والثوم ومستخلص التوت البري يمنع تكرار عدوى المسالك البولية لدى النساء المصابات بعدوى المسالك البولية المزمنة.
ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان يمكن تكرار هذه النتائج في مجموعات أكبر .

تغير لون البول إلى الأحمر الخفيف عند الأطفال

أن من أسباب تغير لون البول للأحمر لدى الأطفال وجود التهاب بالمثانة أو الكلى وغالبا يكون مصحوبا بارتفاع فى درجة الحرارة وصعوبة فى التبول، كما يمكن أن يكون مؤشرا على وجود حصوة فى الكلى أو الحالب مصحوبا بمغص حاد، أما وجود الحصوة فى المثانة فلا يكون مصحوبا بمغص، ومن الأسباب الأخرى المؤدية لوجود دم فى البول هو التهاب الكبيبات الكلوى الذى يكون نتيجة إصابة الطفل بالميكروب السبحى باللوزتين ومصاحب بزيادة نسبة البروتين بالبول وارتفاع ضغط الدم، وهناك أسباب أخرى بالكلى أو أورام بالكلى وهناك أسباب مرضية أخرى مثل إصابة الطفل بالأنيميا المنجلية .



488 Views