تغذية الطفل الرضيع في الشهر السادس

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 3 أكتوبر, 2018 9:18
تغذية الطفل الرضيع في الشهر السادس


تغذية الطفل الرضيع في الشهر السادس بعض الامهات تبدأ تغذية الطفل من الشهر السادس وتحتاج معرفة انواع الطعام التى يجب اعطائها للطفل فى هذه المرحلة لذلك سنقدم طرق تغذية الطفل الرضيع في الشهر السادس.
غذاء الطفل من الشهر السادس إلى السنة، هو بمثابة نقطة تحول في تكوين الطفل، كونه يساعد على نموه بشكل صحي، ويحدد مدى تقبل الطفل للأطعمة الصحية من الشهر السادس، حيث أنه يتعلم المضغ خلال هذه المرحلة وتتكون لديه البكتيريا المفيدة في الأمعاء، ليصبح قادر على هضم مختلف أنواع الأطعمة الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن بعد إنتهاء السنة الأولى من عمره

غذاء الطفل في الشهر السادس


يُنصح في الشهر السادس أن يتم تقديم مختلف الأطعمة للطفل من أجل معرفة ما إذا كان لديه حساسيّة من نوع معيّن من الطعام، ويًنصح تبديل نوع الطعام كل ثلاثة أيام حتّى يتم التأكد من أن الطفل لا يُعاني من أي نوع من التحسّس اتجاه هذا لنوع من الطعام.
كما وتبدأ تغذية الأطفال الرٌضع في الشهر السادس نظراً لنمو جسمهم وحاجاتهم إلى العديد من العناصر الغذائيّة التي يفتقر لها حليب الأم وأهما الحديد والألياف، إذ يحتاج الطفل في هذا العمر إلى الحديد نظراُ لافتقار حليب الثدي للكميّات اللازمة من الحديد، كما أنّه يحتاج إلى الألياف حتّى يتم تعزيز نمو البكتريا النافعة داخل الأمعاء.
ولكن الطفل يحتاج إلى كميّات قليلة من هذه العناصر الغذائيّة، لذلك يُنصح بعدم الإكثار من إطعامه هذه الأطعمة والاكتفاء بإعطائه وجبات صغيرة تتكوّن من ثلاث إلى ست ملاعق مّرة أو مرتين خلال اليوم.
الأطعمة المُفيدة للطفل في الشهر السادس نوع واحد من الحبوب وهو أرز الأطفال. الخضروات التي تحتوي على النشويات وهي ما تُعرف بالخضار النشوية مثل البطاطا، والبطاطا الحلوة، والجزر، مع سلقها جيّداً ومن ثمّ هرسها حتّى يستطيع الطفل تناولها بسهولة.
الفاكهة مثل التفاح والموز والأجاص. القمح المطحون أو السيرلاك. ونشير هنا لضرورة تجنّب إضافة الملح، والسكر، والعسل على أطعمة الأطفال في عمر الشهر السادس.
بعض الاطعمة التي يمكن تقديمها للطفل في الشهر السادس البطاطا الحلوة: حيث تتميّز البطاطا الحلوة بأنها تحتوي على كمية عالية من الألياف، حيث يتم غسل البطاطا جيّداً، ومن ثم ّيتم تقطيعها وتُوضع بالفرن على درجة حراراة عالية حتّى تنضج، ليتم من بعد ذلك تقشيرها وإزالة الخيوط الرفيعة والطويلة منها حتّى يسهل بلعها.
الجزر: حيث يحتوي على كميّات عالية من فيتامين (أ) وكميّات عالية من الألياف. وذلك عن طريق سلقه أو شويه حتّى يصبح طريّاً، ومن ثمّ هرسه حتّى يسهل بلعه.
التفاح: وذلك بتقشيره وهرسه.
الكوسا: تعتبر الكوسا من الخضروات الغنية بالألياف، والفيتامينات، والمعادن، كما ويتم سلقها بشكل جيّد حتى تصبح طريّة، ويُنصح بالتخلّص من بذورها حتّى يسهل بلعها.

وصفات تغذية الطفل الرضيع في الشهر السادس


الخضروات والفواكه
ادمجى مع وصفات طعام للأطفال فى هذه المرحلة قليل من الماء او الحليب لجعل الفاكهة والخضروات شبة سائلة.
ابدئي بالخضروات لعدم احتوائها على السكر، عند البدء بتقديم الأطعمة حلوة المذاق للطفل منذ البداية قد يرفض أصناف الطعام الأخرى. قومي بغسل الخضروات جيداً وتقشيرها ثم سلقها حتى تصبح لينة، استخدمي محضر طعام الأطفال أو طريقة مناسبة لهرس الخضروات ثم قدميها للطفل دون إضافة أي ملح أو توابل. يحتاج الطفل في البداية للتعرف على مذاق الطعام دون إضافات، أما بعد الشهر الثامن فيمكن إضافة بعض المنكهات والتوابل للطعام المقدم للطفل. يمكنك الإطلاع على تغذية الطفل من عمر ثلاثة إلى ستة أشهر
استخدمي الماء أو الحليب لهرس الطعام، ولتكن في البداية كمية المادة السائلة كافية لجعل الطعام شبه سائل ثم قللى كمية الماء بالتدريج.
الخضروات التي يمكن تقديمها للطفل في هذا العمر:
الجزر، البطاطس، البازلاء، الكوسا، البطاطا
الخضروات التي ينبغي تجنب تقديمها للطفل في هذا العمر
السبانخ، البنجر، القرع العسلي. وذلك لاحتوائها على مادة النترات التي قد تمنع امتصاص الحديد وتسبب الإصابة بفقر الدم “الأنيميا”
الفواكه التي يمكن تقديمها للطفل في هذا العمر
التفاح، الكمثرى، الموز، المشمش، الخوخ
الزبادي ومنتجات الألبان
يمكن إدخال الزبادى فى وصفات طعام الأطفال بعد ستة أشهر من عمر الطفل مع مراعاة تاريخ الصلاحية.
يحتوي الزبادي على خمائر صعبة الهضم بالنسبة للطفل قبل عمر الستة أشهر، لذا ينصح بتأخير إدخاله إلى نظام الطفل الغذائى حتى يتجاوز الطفل هذا العمر، تأكدي من تاريخ صلاحية الزبادي المقدم للطفل، وكونه مصنوع من حليب مبستر تجنباً لإصابة الطفل بالنزلات المعوية. يمكن في هذا العمر تقديم الأجبان للأطفال بعد هرسها أو تقطيعها قطعاً صغيرة، تجنبي تقديم الحليب خالي الدسم أو منزوع الدسم لطفلك فالطفل يحتاج الدهون كمصدر لطاقته ونموه، كمية الدهون التي يحتاجها الطفل يومياً تعادل تقريباً نصف ملعقة صغيرة من الزيت فقط.
البسكويت
يمكنك خلط البسكويت بالحليب وعمل عجين شبه صلب وتقديمه للطفل بالملعقة، أو يمكن تقديم البسكويت للطفل كما هو خاصة بعد ظهور أسنانه العلوية، تجنبي تقديم البسكويت المحتوي على قطع الشيكولاتة الصغيرة التي قد تسبب اختناق الطفل إن لم يستطع تكسيرها قبل ابتلاعها.

أفكار لأطعمة الأطفال من سن ستة إلى تسعة أشهر


-اغسلي الأرز ثم اتركيه يجف، اطحني الأرز بمحضر الطعام ثم أضيفي الحليب بنسبة كوب أرز إلى كوبين حليب. -سخني المزيج على النار حتى تزيد سماكته واتركيه حتى يبرد.
-قشري ثمرة مانجو وقومي بضربها في الخلاط أو محضر الطعام، أضيفي الماء أو الحليب إلى المانجو المهروس.
-استخدمي المشمش أو الخوخ أو البرقوق لتحضير بيوريه الفواكه وذلك بسلق الفاكهة وتقشيرها واستخراج البذور منها، ثم ضربها في الخلاط وتقديمها بالملعقة.
-أضيفي ربع كوب من الشوفان المطحون باستخدام محضر الطعام إلى كوب من الماء أو الحليب واتركيه يغلي حتى -تزيد سماكته، يمكنك تقديم المزيج كما هو أو بإضافة الفواكه المهروسة لإكسابه طعماً مختلفاً.
-قومي بتقشير ثمرة تفاح وثمرة كمثرى وتقطيعها إلى مكعبات، أضيفي القطع إلى وعاء يحتوى على الماء واغليها حتى تلين. قومي بتصفية المزيج وطحنه في محضر الطعام. يمكنك التحكم في سمك الخليط بإضافة الماء حسب الحاجة.
-قشري حبات التمر الناضج وتخلصي من النوى، أضيفي التمر بعد هرسه إلى الزبادي أو الحليب.
-بعد الشهر الثامن يمكن تقطيع الخيار إلى شرائح طولية وإعطائها للطفل للتدريب على الإمساك بالطعام أثناء تناوله.



613 Views