تغذية الرضيع في الشهر الرابع

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 3 يونيو, 2022 1:34
تغذية الرضيع في الشهر الرابع


تغذية الرضيع في الشهر الرابع والتمر للرضع في الشهر الرابع وعلامات الجوع والشبع عند الأطفال وكيفية تسمين الرضيع في الشهر الرابع، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

تغذية الرضيع في الشهر الرابع

-الحبوب الأرز والشوفان
من أقل الحبوب المسببة للحساسية عند الأطفال لذا يُستحب البدء بها، ويُفضل تقديم الحبوب للرضيع مخلوطة بحليب الرضاعة حتى يكون طعمها مستساغًا له. وأخيرًا ابتعدي تمامًا في المرحلة الأولى عن إعطاء طفلك الحبوب المحتوية على مادة الجلوتين، مثل: القمح والشعير، خاصةً إذا كان هناك تاريخ عائلي لأمراض الحساسية والاضطرابات الهضمية.
-الافوكادو
يعد الأفوكادو وجبة متكاملة العناصر الغذائية ولذيذة في الوقت نفسه، فشريحة الأفوكادو المهروس وحده أو مخلوطة مع حليب الثدي تعطي طفلك وجبة متكاملة العناصر الغذائية ولذيذة في الوقت نفسه.
-الموز
الموز من أكثر الفواكه الطبيعية والمثالية للرضع، جميع الأطفال يحبون الموز لطعمه الحلو واللذيذ، ويعد الموز من الأكلات المشبعة والمثالية لطفلك من الشهر الرابع، فهو غني بالألياف ليساعد طفلك على الهضم في المرحلة الأولى لإدخال الطعام، ويحميه من الإصابة بالإمساك في مرحلة إدخال الطعام الصلب.
القرع العسلي
من الأكلات المحببة للأطفال القرع العسلي، يمكنك شيه في الفرن وهرسه باستخدام الخلاط لصنع بيوريه لذيذ، ويعتبر القرع أيضًا مصدرًا أساسيًّا لمنح طفلك البيتا كاروتين والألياف.
– البطاطا
البطاطا الحلوة هي الطعام الأول الصديق للرضع، وتحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف التي تقيهم من الإصابة بالإمساك، كما أنها مصدر جيد لفيتامين “سي” والبوتاسيوم، ويمكنك قراءة موضوع 3 وصفات بالبطاطا الحلوة للرضع لمزيد من الأفكار.
– الجزر
قطعي الجزر إلى شرائح وضعيه في الفرن أو اطهيه على البخار حتى لا يفقد قيمته الغذائية وقدميه لطفلك مهروسًا جيدًا، فالأطفال يحبون الجزر لطعمه الحلو ولونه الجذاب، ويحتوي الجزر كذلك على نسبة مرتفعة من فيتامين “أ” والبيتا كاروتين، كما أن له فوائد عظيمة في تقوية النظر.
-التفاح
يمكنك تقديم التفاح المطبوخ لطفلك بعد تقشيره وتسويته على البخار لضمان الحفاظ على جميع العناصر الغذائية، ويعد التفاح وجبة مغذية للرضع في المرحلة الأولى لإدخال الطعام فهو يحتوي على نسبة مرتفعة من الحديد، كما أنه علاج طبيعي لحالات الإسهال.
-حليب الرضاعة
لا يوجد طعام يمنح طفلك ما يحتاجه في هذا العمر ويصبح بديلًا لحليب الثدي، لذا لا تحرميه من حليب الثدي وفوائده العظيمة، خصوصًا خلال السنة الأولى من عمره، فهو أهم الأطعمة وأكثرها فائدة على الإطلاق
-البازلاء
هريس البازلاء من الخضروات المثالية للرضع في بداية تناولهم الطعام، فالبازلاء لها طعم حلو وتحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف، وهي مفيدة لطفلك ويمكنك إضافتها لحليب الثدي أو بعض الفاكهة التي يحبها طفلك.

التمر للرضع في الشهر الرابع

لا ينصح قطعياً بإعطاء التمر للرضع حديثي الولادة، أو منقوع التمر للرضع، أو منقوع التمر للمولود، وستذكر الأسباب لاحقاً في هذا المقال، ويفضل إدخال التمر للنظام الغذائي للطفل بعد تجاوز الطفل سن 18 شهراً.

كيفية تسمين الرضيع في الشهر الرابع

-الاستمرار في الرضاعة الطبيعية، وإدخال الطعام في كميات تتراوح بين 30 إلى 60 جرام.
-التأكد من إمساك الرضيع لحلمة الثدي جيدًا وبشكل سليم، والتحقق من معدلات إدرار الحليب، وأن الطفل لا يقوم ببذل المجهود الكبير لكي يرضع.
-استشارة الطبيب في تركيز الرضعة إن كان الطفل يحصل على الحليب الصناعي، ويتم ذلك من خلال إضافة ضعف كمية مكيال الحليب إلى نفس كمية المياه القديمة، واستشارة الطبيب تكون بسبب تجنب الطفل الإصابة بالإمساك.
-قيام الأم بتناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، والعناصر الغذائية الجيدة، من أجل الزيادة في جودة حليب الثدي، وبالتالي يحصل الطفل على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها ويزيد وزنه.
-إيقاظ الطفل كل ساعتين للرضاعة الطبيعية في الليل من أجل الحصول على رضعة إن لم يستيقظ، ويكون الاستيقاظ كل ثلاثة ساعات في حالة حصول الطفل على الحليب الصناعي.
-استشارة الطبيب فيما يخص حصول الطفل على المكملات الغذائية، مثل: الكالسيوم، وفيتامين د، والحديد خاصة وأن الطفل في تلك الفترة يكون قريبًا من فترة التسنين، مع الأخذ في الاعتبار أن أغلب أنواع الحليب الصناعي تتضمن الحديد.

علامات الجوع والشبع عند الأطفال

يجب الانتباه إلى علامات الجوع والشبع عند الأطفال للاستمرار في إطعامهم أو للتوقف عن ذلك، والتي سنتحدث عنها بالتفصيل:
-علامات الجوع عند الطفل:
1-يكون متحمساً ويحرك شفتيه عند وضعه في كرسي الطعام.
2-يفتح فمه عند تقديم الطعام.
3- يميل إلى الأمام ويحاول الوصول إلى الطعام.
-علامات الشبع عند الطفل:
1- يغلق فمه عند تقديم الطعام. يدفع الطعام بعيداً.
2- يبكي للخروج من كرسي الطعام.



348 Views