تغذية الحامل في الشهر السابع

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2018 3:04 - آخر تحديث : 7 سبتمبر, 2021 11:39
تغذية الحامل في الشهر السابع


تغذية الحامل في الشهر السابع الشهر السابع هو من الشهور الاخيرة المهمة فى الحمل والتى تعتبر بداية فترة الاستعداد للولادة فيجب الاهتمام بها الاهتمام الجيد وخصوصاً التغذية الصحية السليمة.
اذا كنتي قد بدأتي في الشهر السابع من الحمل ، فلا شك انك ستستيقظين كل يوم وانتي مليئة بالاثارة والحماس حول موعد الولادة ، وهناك بعض الأعراض التي سوف تحدث لك خلال هذه المرحلة، وأفضل طريقة للتغلب عليها هو أن تأكلي انواع معينة من الأطعمة ، كما هو الحال مع مراحل أخرى في الحمل، فهناك الكثير من الأطعمة التي يجب أن يتضمنها غذاء الحامل في الشهر السابع ، وهناك اطعمة اخري يجب تجنبها اثناء هذه الفترة ، فيجب التأكد من تناول الطعام الصحي، وتجنب اتباع نظام غذائي خاطئ ، فاذا قمتي بذلك ستضمنين أن طفلك يتطور وينمو بشكل صحيح.

تغذية الحامل في الشهر السابع


ينمو طفلك بسرعة خلال الشهر السابع من الحم ، لذلك لا تتفاجئي إذا كبر حجم بطنك أكثر خلال الشهر السابع من الحمل، وفي هذه المرحلة من الحمل، يجب أن تكتسبي رطلًا واحدًا في الأسبوع أي حوالي نصف كيلو جرام، ولكنك لا تحتاجين إلى الإفراط في تناول الطعام، حيث يجب أن تستهلكي حوالي 450 سعرًا حراريًا إضافيًا يوميًا خلال الثلث الثالث من الحمل طالما أنك تتمتعين بوزن طبيعي وصحي، وتجنبي الحد من عدد السعرات الحرارية التي تتناولينها للحد من زيادة الوزن، فطفلك يحتاج إلى هذه السعرات الحرارية الزائدة لتحقيق نمو مناسب.

الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية:


يوصي الخبراء بتناول ما يقرب من 200 مليجرام يوميًا من الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية، لأن الأحماض الدهنية تساعد على تطور دماغ طفلكِ بشكل صحيح، ومن هذه الأطعمة الحليب والبيض والعصائر والأسماك والمكسرات.
الأطعمة الغنية بالألياف:
تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على التخلص من الإمساك، فالإمساك من الأعراض الشائعة في الثلث الثالث من الحمل، لذلك عليكِ تناول كثير من الأطعمة الغنية بالألياف، مثل التين وجوز الهند والجرجير والعنب والمشمش والأفوكادو وفول الصويا والحبوب أيضًا، كالقمح والشوفان، ويجب أن تنتبهي إلى أن الألياف تمتص الماء من الجسم، فلا تغفلي عن شرب الماء باستمرار.
نظامك الغذائي في الشهر السابع
لتفادي الحرقة خلال الشهر السابع، ينصحك خبراء التغذية بعدم البقاء لفترة طويلة دون تناول الطعام، احرصي على تفادي ملأ معدتك لدرجة الشعور بالإنتفاخ، ومن الأفضل تناول وجبات خفيفة ومغذية.
تجنبي الأطعمة المقلية والدسمة التي قد تسبب لك الحرقة
أكثري من تناول السوائل وقللي من مصادر الصوديوم الموجودة في الملح والطعمة المعلبة، الصلصات، المخللات لتفادي الشعور بالإنتفاخ.
أكثري من تناول الألياف الموجودة في الخضار، الفاكهة الطازجة والمجففة والحبوب الكاملة، لتجنب الإمساك، واحرصي على زيادة تناول الماء والسوائل، فالألياف تمتص كمية من الماء في الجهاز الهضمي.
ينصحك الخبراء في الشهر السابع بالإكثار من تناول اللحم والدجاج، بالإضافة إلى المصادر النباتية الغنية بالحديد كالعدس، الفاصوليا، الفول، والخضار ذات الأوراق الخضراء (السبانخ والسلق). لا تنسي أن تتناولي مصدر فيتامين ج (ليمون، برتقال، بروكولي، فلفل أخضر) خلال وجباتك لتزودي امتصاص الحديد من البقوليات والخضار
واحرصي على المداومة على تناول أقراص الفيتامينات والمعادن التي ينصحك بها الطبيب خاصة أقراص الحديد اذا كان قد وصفها لك.

فوائد الفواكه للحوامل


الأفوكادو:
يعتبر الأفوكادو مصدراً مهمّاً لحمض الفوليك والذي يعتبر عنصراً هامّاً لتكوين الدماغ الذي هو مسؤول عن الجهاز العصبيّ لدى الجنين، فالنقص بهذا العنصر يُحدث خللاً وتشوّهات في نموّ الجنين-لا سمح الله-، كما يحتوي على عنصر البوتاسيوم بالإضافة إلى فيتامين (ج) وفيتامين (ب6) والتي تعمل على تعزيز نموّ الخلايا في بَدن الجنين، ويعمل الأفوكادو على التقليل من غثيان الحمل، ويحتوي أيضاً على نسبة كبيرة من الدهون الصحّيّة التي تُعدّ بديلاً ممتازاً للأغذية الدهنيّة.
المانجا:
تحتوي فاكهة المانجا على فيتامين (أ) الذي يُعدّ الفيتامين الرئيسي المسؤول عن تكوين وتطوير نموّ الأعضاء الداخليّة للجنين بما فيها العظام والرئتين والكليتين والجهاز التنفسيّ والدورة الدمويّة، لكن الإفراط من تناوله له ضرر كبير على الجنين إلا أنّ المانجا تحتوي على كمّيّة متوازنة من فيتامين (أ)، وأيضاً يحتوي على البوتاسيوم وفيتامين (ج). الموز: إنّ الموز هو مصدر للبوتاسيوم وفيتامين (ب) و(ج) المفيدة للحمل وهو مريح للمعدة بسبب احتوائه على الألياف التي تُسهّل عمليّة الهضم وتعمل على إراحة الجهاز الهضميّ ككلّ كما يعطي الطاقة بسرعة عند الشعور بالتعب.
الفراولة وأنواع التوت:
تحصل الحامل على عنصري الكالسيوم والمغنيسيوم المهمّان لنموّ النسيج العظميّ والأسنان والنسيج العضليّ، وفيتامين (ج) أيضاً، وجميعها مفيدة جدّاً حيث تعمل كمضادّات طبيعية للأكسدة مع قلّة السعرات الحراريّة، وتُقلّل من تشنّجات عضلات الأرجل لدى الحامل. الكيوي: وهو مصدر غني بالألياف، فالحبّة الواحدة منه تحتوي على 130% من الحصّة اليومية من فيتامين (ج) للشخص الواحد، ويمتاز بقلّة السعرات الحراريّة، وهو مهمّ لتفادي حدوث حالات الإمساك، ومهمّ جدّاً لنموّ الجهاز العصبيّ لدى الجنين، ويعمل كعمل مضادّات الأكسدة ويحمي الحمض النوويّ أثناء نموّ الجنين.
اللّيمون:
يساعد على التخلّص من سموم الجسم خاصة الموجودة في المعدة وفي الكبد وذلك بتنقية الدم، كما أنّه غنيّ بفيتامين (ج) الذي يزيد من مناعة الحامل والجنين ويبني عظامه، ويسهل اللّيمون عمليّة امتصاص الحديد في الجسم، ومقاوم جيّد للإمساك.

فوائد السحلب للحامل


من أهم المشروبات المهمة للمرأة للحامل وأكثرها إفادة لها، هي التي تشتمل على الحليب، واللبن الرائب، وغيرها من المشروبات التي يدخل الحليب في مكوناتها، ولأن مشروب السحلب يعتمد بشكل أساسي على الحليب في تحضيره، فهو مفيد للمرأة الحامل، بحيث يمدها بالطاقة، والدفء، إضافة إلى الكالسيوم والحديد، الموجودان فيه، مع مراعاة تحليته بالعسل بدلا من السكر، والانتباه إلى أن تكون تحليته متوسطة، والابتعاد عن تزينه بالقرفة؛ لأنها تضر بالحامل، وقد تسبب الإجهاض لأنها محفزة للرح، ومن ناحية أخرى فإن السحلب مفيد جدا في وقف نزيف الرحم للحامل، من خلال مزج ملعقة صغيرة منه مع الماء المغلي، وإضافة السكر له، ثم شربه بعد أن يبرد، فيوقف النزيف



607 Views