تغذية الحامل في الشهر الاول

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2018 3:02 - آخر تحديث : 7 سبتمبر, 2021 11:40
تغذية الحامل في الشهر الاول


تغذية الحامل في الشهر الاول الشهر الاول هو بالفعل اساس الحمل فاذا اعتنيتى بنفسك خلال هذه الفترة من رعاية صحية وغذائية جيدة سوف تتمتعى بحمل صحى .
أهمية تغذية الحامل في الشهر الاول من الحمل ، من احسن الاخبار في الدنيا عندما يأتي إليك خبر مبروك انتي حامل ، وقتها تشعرين بفرح غامر وتشعرين انكي امتلكتي الدنيا كلها وتشعر جميع العائلة بالفرح وتبدأ مرحلة التخطيط لهذا المولود الجديد من كل شيء بداية من اختيار الاسم وتجهيز الغرفة الخاصة به .
ولكنك تغفلي اهم شيء وهو تغذيتك الخاصة بهذا الطفل وللحفاظ على هذا الجنين عليكي سيدتي اتباع نظام غذائي سليم يضمن لك ولطفلك صحة جيدة بداية من الحمل وحتى فترة الرضاعة ايضا بدون حدوث اي مفاجآت .

الاكل الصحي للحامل في الاشهر الاولى


يعتمد الشهر الأول للحمل على تقسيم وجباتك من 3 إلى 6 وجبات رئيسية في اليوم، والتي تشمل العناصر التالية، “الفواكه والخضروات، والبروتينات والنشويات، ومنتجات الألبان” والتي سوف تجدين فيها كل ما تحتاجينه من غذاء أثناء شهرك الأول للحمل، وسندرس كل عنصر بالتفصيل فيما يلي.
الفواكه
تحتوي الفواكه بوجه عام على كميات الفيتامينات التي تحتاجينها خلال فترة الحمل، والتى لا يمكن تعويضها من مصادر كيميائية من خلال الأدوية أثناء فترة الحمل، لهذا لا تهملي الفواكة كونها مصدر الفيتامينات الوحيد لك وللجنين أثناء تلك الفترة.
الخضراوات
إلى جانب إحتواء الخضراوات على الفيتامينات والمعادن فهي أيضاً تحتوي على بعض النشويات، وكما ذكرنا مسبقاً لا تهملي طعامك فهو مصدر حصولك على الفيتامينات والمعادن والبروتينات والنشويات اللازمة لتغذية طفلك بشكل سليم.
البروتينات
ويفضل أن يكون البروتين قليل الدسم أي بروتين اللحوم البيضاء كالسمك والدجاج، حتى لا تثيري إحساس بالإعياء والغثيان لديكِ، و تناولي البروتين النباتي أيضاً عن طريق الحبوب الكاملة، وخاصة حبة نبات الفول وجبة العدس ونبتة المشروم الكاملة
النشويات
يمكنك أن تستمدي النشويات من البطاطا والأرز أو المكرونات لاحتواء تلك الأطعمة على كميات عالية من النشويات التى تكون عنصر من العناصر الرئيسية في جدول غذائك.
منتجات الألبان
حيث تحتوي منتجات الألبان على الكالسيوم الذي يعد أساس تكون عظام الجنين، ولكن يفضل أن تكون قليلة الدسم في شهورك الثلاث الأولى للحمل، حتى لا تتسبب لك بالقئ والغثيان فيما بعد.
لا يتوقع من الحامل في الشهر الأول أى زيادة ملحوظة في الوزن، ويعتقد البعض خطأً أن جدول غذاء الحامل في جميع الشهور كجدول غذائها في شهرها الأول وأن يجب عليها الإكثار من الطعام دون النظر إلى فوائد ما تتناوله، حيث يعتمد الحمل عامة على الكيف وليس الكم، فبإمكان كثرة الطعام أن تسمن دون أن تمدك أنت والجنين بالفيتامينات والمعادن والطاقة اللازمة، ولهذا قرر خبراء التغذية عمل جدول غذائي لكل شهر من شهور الحمل، وهذا لضمان أفضل رعاية غذائية لك ولجنينك من الشهر الأول وحتى الولادة.

الارشادات التي تساعدك على التغلب على شعور الغثيان :


ننصحك بتناول النشويات قبل النهوض من الفراش صباحا مثل البسكويت المملح او الكعك أو الفطائر المالحة قبل النهوض من الفراش بحوالى 15-20 دقيقة ,
لا تلتزمي بالوجبات الثلاث للطعام بل وزعيهم على 6 وجبات خفيفة على مدار النهار .
التزمي بالأطعمة السهلة في الهضم مثل المكرونة والارز والخبز مع بروتين قليل الدهون مثل اللحوم بدون الدهون والدجاج والاسماك ومشتقات الحليب بأنواعها .
تناول السوائل مابين الوجبات وليس معها .
تجنبي الاطعمة المقلية والدسمة وهذه الاطعمة صعبة الهضم وتزيد من احساسك بالغثيان .

نصائح للتخلّص من الشعور بالغثيان


يساعد تناول القليل من الطعام من وقت إلى آخر خلال النهار على تجنّب الشعور بالغثيان. اختاري الأطعمة النشوية مثل التوست الناشف والبسكويت الرقيق والأطعمة الباردة وغير المنبّهة الخالية من الدهون.
وبالنسبة لبعض النساء الحوامل، يساعد تجنّب تنشّق رائحة الطهو على تخفيف الشعور بالغثيان. احرصي على شرب المياه بكميات قليلة مرات متعددة خلال اليوم – إذ يساعد ذلك أيضاً على تجنّب الجفاف.
يلجأ بعض النساء إلى تناول المأكولات والمشروبات الغنية بالزنجبيل أو يضعن لفافات الوخز الإبري الخاصة بالمعصم المستخدمة خلال السفر للمساعدة على تخفيف الشعور بالغثيان الذي يجب أن ينخفض بدءاً من الفترة الممتدة بين الأسبوع السادس عشر والأسبوع العشرين.
الشهر الاول: أطعمة مفيدة ومغذية
البرتقال:
الحامل بحاجة إلى فيتامين ج الذي يزيد من حصانة جسمها، ويقوي مناعتها، كما أن تناول البرتقال يقلل من المضاعفات الخطيرة التي قد تتعرض لها الحامل، مثل الالتهاب الرئوي، والتهاب الشعب الهوائية.
الأطعمة الغنية بحمض الفوليك
أي نقص في حمض الفوليك يؤدي إلى عيوب في الجنين، لذا احرصي على اتباع نظام غذائي غني بحمض الفوليك، وتناول حبوب الإفطار أو الحبوب المدعمة، مثل الهليون، والبازيلاء السوداء.
اللحوم الخالية من الدهون:
ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد، والتي تشمل اللحوم الخالية من الدهون.
البيض
يعد البيض من أفضل الأطعمة التي تعزز وجود فيتامين الكولين في الجسم، وهو نوع من أنواع فيتامين ب، الذي يحتاجه دماغ الجنين، وينمي من ذاكرته، ويكون متواجداً في الصفار عادة، لذلك تنصح الأم الحامل بتناول حبة واحدة من البيض المسلوق يومياً.
الفول
تحتاج الأم إلى الطعام الغني بالبروتين، لضمان نمو الطفل بشكل جيد؛ لذا يعتبر الفول والعدس من الأطعمة الغنية بالبروتين.
الموز
تحتاج المرأة إلى البوتاسيوم؛ لأنه يساعد في التقليل من أعراض التعب، والغثيان، نتيجة التغيرات التي يمر بها جسمها، لذا احرصي على تناول موزة واحدة كل يوم على الأقل.
المكسرات
تناول المكسرات وخاصة اللوز؛ لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، كالبوتاسيوم، والألياف، وفيتامين هـ، والبروتين، والتقليل من خطر الإصابة بالربو والحساسية لدى الأطفال، لذلك ينصح بتناول 10-20 حبة لوز يومياً.
الحليب
يساعد الحليب على نمو أعضاء الطفل على النمو، لذا ينصح بتناول ما يقارب 1000 ملغ من الكالسيوم في اليوم؛ حيث ينصح بشرب كوبين من الحليب الخالي من الدسم، أو قليل الدهون، للحصول على 30 بالمئة من احتياجات الجسم من الكالسيوم.

نصائح هامة لكي سيدتي


لا تتناولي اللحوم النية او النص مطهية لإرتفاع نسبة البكتيريا فيها والتي تضر بصحة الجنين وتعتبر الكبدة والطحال من الممنوعات في فترة الحمل والسوشي الذي يحتوي على السمك النيء .
اعتقد ان بعض هذه النصائح فقدتي احساسك بالغثيان فكري جديا بالطفل الجديد واشعري بالفرحة الغامرة واعتقد سيزول عند الشعور بالغثيان سريعا



458 Views