تغذية الأطفال عمر سنتين

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 10 سبتمبر, 2020 8:22 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 1:04
تغذية الأطفال عمر سنتين


تغذية الأطفال عمر سنتين من واجبات كل ام للحفاظ على صحة طفلها.

تغذية الأطفال عمر سنتين

نغذية الاطفال في عمر السنتين من أهم وأكثر الأشياء التي يجب الاهتمام بها بدرجة كبيرة، وعند الاهتمام بهذه التغذية يتم حصول الطفل على الصحة والعافية.

اكلات للاطفال عمر سنتين للإفطار

1- ثلث كوب من الفاكهة مثل الموز والفراولة والشمام.
2- نصف ملعقة صغيرة من الزبد.
3- نصف شريحة من خبز القمح الكامل.
4- نصف كوب حليب قليل أو خالي الدسم.
5- نصف كوب من الحبوب المدعمة بالحديد أو بيضة واحدة.

اكلات للاطفال عمر سنتين للغداء

1- شريحة من خبز القمح الكامل مع شريحة جبن، أو 1 أوقية من اللحم، أو خضروات مثل الأفوكادو والخس والطماطم.
2- نصف كوب من التوت أو 1 ملعقة صغيرة من الشوفان قليل الدسم.
3- 2-3 أصابع جزر، أو 2 ملعقة طعام من الخضروات الداكنة ذات اللون الأخضر أو الأصفر.
4- نصف كوب حليب قليل الدسم في حال كان نمو الطفل سليم وثابت وصحي وهناك خوف من الإصابة بالسمنة، ولكن في حال كان العكس ونموه ضعيف يجب استشارة الطبيب قبل التحول للحليب قليل أو خالي الدسم حتى لا يفقد جزء مهم من التغذية.

اكلات للاطفال عمر سنتين للعشاء

  1. ملعقتان كبيرتان من الخضار. 
  2. 2 أونصة من اللحم. 
  3. ثلث كوب من المعكرونة أو الأرز أو البطاطس.
  4. نصف كوب حليب قليل أو خالي الدسم.

اكلات يحبها الاطفال بعمر سنتين

  1. قطع الدجاج
  2. الأرز البنى بالخضراوات والعدس_
  3. مخبوز البرتقال والموز
  4. الميني بيتزا

وجبات غذاء الأطفال

1- توفر سندويشات اللحوم الخالية من الدهون، والتونة، البيض أو الجبن الكربوهيدرات والبروتين.
2- اعرف ما هي سياسة المدرسة بما يتعلق بالأكل الصحي.
3- لا تنس المشروب. أفضل الخيارات هي الماء أوالحليب أو عصير الفاكهة.
وجبات الغداء المحزومة هي طريقة رائعة لتوفير وجبة غداء متوازنة غذائيا. وتشمل وجبة الغداء المعبأة الجيدة الكربوهيدرات والبروتين والكالسيوم وجزء من الفاكهة والخضروات.
– أعط طفلك وجبة غداء مجهزة أو عشاء المدرسة المدفوع مسبقا، بدلا من إعطاءه المال الذي يمكن أن ينفقه على الطعام.
– تحدث مع طفلك عن أهمية اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

أهمية الماء في النظام الغذائي الصحي للطفل

تعتبر الماء أكثر من نصف وزن الجسم، وهو ضروري للحفاظ على عمل جميع أجزاء الجسم بشكل صحيح، حيث لا توجد كمية محددة من المياه موصى بها للأطفال، لكن من الجيد أن يشربوا المياه طوال اليوم (ليس فقط عندما يكونون عطشى)، والأطفال عموماً لا يحتاجون إلى الماء خلال السنة الأولى من الحياة، وإذا كان طفلك بعد عمر السنة لا يحب طعم الماء.. فأضف القليل من الليمون للنكهة، كما أن الفواكه والخضراوات هي مصادر جيدة للمياه أيضاً، هذا ويجب أن يشرب الأطفال المزيد من الماء عند المرض أو عندما يكون الجو حاراً أو عند ممارسة النشاط البدني.

النظام الغذائي المتوازن للطفل

في هذا السن الذي يبدأ فيها الطفل التعرف إلى الأطعمة العادية التي يأكلها الكبار، والتي تختلف كثيرا عن مرحلة اعتماده بشكل كام على الرضاعة، يجب عليكِ الحرص على إمداده بجميع احتياجاته من مختلف المواد.

  1. الحليب ومشتقات الألبانلا يزال الحليب يلعب دوراً هاماً في الغذاء الصحي للاطفال؛ يمكن أن يأخذ ما يصل إلى ثلاث حصص مقدار كل منها 120 مل من الحليب، أو مجموعة من الحليب والجبن واللبن للحصول على حصصه اليومية الثلاث. يحتوي حليب النمو من أبتاجونيور على  البريبايوتكس لتقديم الدعم لطفلك الدارج من الداخل كجزء من نظام غذائي متوازن. ويحتوي على نسبة من الحديد تزيد ٤٠ ضعفاً عما هي عليه في حليب البقر، بالإضافة إلى فيتامين د وفيتامين سي – الضروريان لنموه الصحي.
  2. البريبايوتكس(المدعمات الحيوية)تغذي البريبايوتكس البكتيريا النافعة الموجودة طبيعياً في معدة طفلك الدارج. توجد البريبايوتكس في حليب الأم، وهذا أحد أسباب اعتبار حليب الأم الأفضل بالنسبة للأطفال. لكنها توجد أيضاً في بعض الأغذية والمشروبات، مثل الموز والبندورة والهندباء وبعض أنواع حليب النمو. إن إدخال البريبايوتكس في النظام الغذائي لطفلك الدارج سيشجع مستوياتهم الحالية من البكتيريا النافعة على النمو بقوة.
  3. كميات الوجباتيحتاج الطفل الدارج، ذو المعدة الأصغر من معدتك بثلاث مرات، أن يأكل مرات كثيرة وبكميات قليلة. تؤمن له ثلاث وجبات صغيرة ومتوازنة بالإضافة إلى الوجبات الخفيفة المغذية المنتظمة مورداً ثابتاً من الطاقة والمواد المغذية على امتداد اليوم.

قدمي لطفلك التالي

1- الحبوب والنشويات: يمكنك إعطاءه 1-3 ملاعق من الأرز أو المكرونة أو تقديم ربع رغيف بلدي أو رغيف فينو في كل وجبة. كما يمكنك إدخال بعض الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل: البطاطس أو البطاطا .
2- منتجات الألبان: تشمل الحليب خالي الدسم والزبادي والجبن بأنواعه، لا بد من تزويد الطفل بكمية كافية من الكالسيوم تكفي لنمو عظامه. قدمي كميات قليلة من الجبن أو الزبادي في اليوم بجانب 1-2 كوب من الحليب يوميًا مع 2-3 رضعات .
3- الفواكه والخضراوات: اختاري الفواكه سهلة المضغ مثل الموز، الفراولة، البطيخ، الخوخ، التين، المشمش أو يمكنك هرس أو طبخ الفواكه الصلبة مثل: التفاح والكمثرى. واسلقي الجزر، البازلاء، القرع، الكوسة، البروكلي واهرسيها جيدًا. قدمي له ثمرتي فاكهة أو أعطيه من 5-8 ملاعق من الخضار يوميًا، أو يمكنك اختيار الفواكه المفضلة لرضيعك.
4- الأطعمة البروتينية: وتشمل اللحم، السمك، الدجاج، البيض: قدمي لطفلك بيضة واحدة و60 جرامًا من اللحم أو السمك أو الدجاج في اليوم الواحد



747 Views