تغذية الأرانب المنزلية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 2 فبراير, 2022 3:09
تغذية الأرانب المنزلية


تغذية الأرانب المنزلية كما سنتحدث كذلك عن تغذية الأرانب المنزلية وأكل الأرانب في الصيف وماذا يأكل الأرنب في الشتاء وأكل الأرنب حرام والأرنب يأكل رز كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تغذية الأرانب المنزلية

1-قدم لأرنبك القش (التبن).
يعتبر القش من أهم عناصر النظام الغذائي للأرنب.
وله فوائد كثيرة، منها: أنه يحتوي على الألياف التي تساعد على التخلص من الفضلات الموجودة بأمعاء الأرنب ويحول دون ركود القناة الهضمية.
كما يوفر القش للأرنب شيئًا لمضغه، وهو ما يحافظ على بقاء أسنانه مبرودة للأسفل.
بالإضافة إلى ذلك، يجعل القش الأرنب يشعر بالمتعة، حيث يعبث به ويدور حول مكان وجوده.
يعتبر القش العشبي (كنبات الشوفان وعشب الثيموثية) غنيًا بالألياف أكثر من عشب البرسيم، لذلك يُعد من أفضل الأصناف لتغذية الأرنب. في المقابل، يحتوي البرسيم على نسبة كبيرة من الكالسيوم والبروتين التي قد تسبب مشكلات بالكلى والمثانة للأرانب كبيرة السن.
يكون القش عالي الجودة أخضرَ اللون وذا رائحة عطرة وخاليًا من التراب والعفن.
اشترِ القش من مخزن العلف المحلي أفضل من شراءه من متجر الحيوانات الأليفة، حيث يكون طازجًا ويضم العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الأرنب.
2-يجب إدخال الحبوب في النظام الغذائي للأرنب
ينبغي تقديم الحبوب بمقدار معين، حيث تحتوي الحبوب على سعرات عالية ونسبة ألياف منخفضة، التي قد تؤدي إلى الإصابة بالسمنة المفرطة ونمو الأسنان الضخمة.
قدم له الحبوب المطحونة (كل نوع على حدة) أفضل من تقديمها ممزوجة (حيث تشجع على اختيار الأشهى والأقل نسبة كالسيوم).
لا تقدم للأرنب حبوبًا أكثر من التي يمكنه أكلها خلال 20 دقيقة يوميًا، خاصةً إذا كان يفضل الحبوب أكثر من القش. قم بتغيير تدريجي لتقليل كمية الحبوب والتأكد من حصوله على القش الأخضر اللذيذ.
3-قدم المياة للأرنب في وعاء متماسك.
الوعاء المصنوع من السيراميك خيار مثالي لتقديم المياه للأرنب.
الوعاء المصنوع من البورسلين مناسبًا أيضًا، طالما كان خاليًا من الرصاص.
4-قدم لأرنبك كمية كافية من الخضروات الطازجة.
يجب أن يأكل الأرنب من أثنين إلى أربعة أكواب من الخضروات لكل خمسة أرطال من وزن الجسم.
لأن الخضروات الفاسدة أو الأقل من طازجة قد تؤذي الجهاز الهضمي الحساس للأرنب.
5- الأرنب يحب الحلويات
وغالبًا سيرغب في أكل كميات فاكهة كبيرة. لكن تحتوي الفاكهة على نسبة سكريات عالية، عليك تقديمها كمكافأة فقط. ينبغي للأرنب ألا يأكل أكثر من معلقة أو معلقتين طعام من الفاكهة لكل خمسة أرطال من وزن الجسم يوميًا.

أكل الأرانب في الصيف

1-الخضروات الأرانب تحتاج إلى تناول الخضروات فى الصيف للحصول على العناصر الغذائية التى تحتادها وينصح بإطعامهم الخضروات التى تحتوى بالتحديد على فيتامين أ وغيرها من الفيتامينات ومن أمثلة هذه الخضروات البرسيم , الكرفس , الكزبرة , البنجر , النعناع , الجرجير ومن أهم الخضروات بالنسبة للأرانب الكرات.
2-الأعشاب , تعتبر الأعشاب من أهم أغذية الأرنب سواء فى فصل الصيف أو الشتاء لما لها من فوائد عديدة أهمها الحفاظ على الجهاز الهضمى للأرنب وبالطبع عليك بإختيار الأعشاب الصحية غير المرشوشة بالمبيدات الحشرية لتجنب إصابة الأرنب بالأمراض .

ماذا يأكل الأرنب في الشتاء

التغذية المناسبة حيث يحتوى العلف على نسبة بروتين وطاقة عالية للتغلب على درجات الحرارة المنخفضة، وربما نلجأ الى زيادة الوجبات من الاعلاف في حالة الانخفاض الشديد في درجة الحرارة ولابد من مراعاة نسبة العلف الجافة بينها وبين العلف الأخضر كالبرسيم مثلا حتى لا تصاب الارانب بالاسهال ، و يأخذ الأرنب كفايته من الاحتياجات الغذائية ويحفظ العلف في مكان مظلل جيد التهوية نظيف وغير متراكم فوق بعضه.

أكل الأرنب حرام

الأرنب حلٌ بالإجماع، الأرنب من الحيوانات المباحة، من الصيد، بإجماع المسلمين، الأرنب، والظباء صيد، وهكذا الوعل صيد، مباح، وهكذا جميع الحيوانات التي بينها الرسول ﷺ في بيان الحلال من الحيوانات: الإبل، البقر، الغنم، الظباء، الأرانب، الوبر، الضبع، كلها صيد. نعم، المحرم؛ كل ذي ناب من السباع، ما عدا الضبع، وكل ذي مخلب من الطير. نعم، كالنمر، والأسد، والفهد، والذئب، والكلب، والقط، والثعلب، هذه كلها محرم؛ لأنها ذات ناب. نعم، وهكذا ذات المخالب.

الأرنب يأكل رز

لا ، الأرز ، المطبوخ أو غير المطبوخ ، لا يجب إطعامه للأرانب. تعتبر الوجبة غير صحية بسبب نقص الألياف وارتفاع نسبة الكربوهيدرات ونقص العناصر الغذائية الأساسية.
بالنسبة لحيوانك ، فكر في الأرز باعتباره سمًا تدريجيًا. على الرغم من أنه قد لا يكون له تأثير مباشر على حيوانك وتختلف شدة العواقب من أرنب إلى آخر ، إلا أنه من المحتمل أن يتسبب الأرز في مجموعة من المشكلات ، بما في ذلك الموت الإضافي.



457 Views