تعليم كرة القدم للمبتدئين

كتابة talal - تاريخ الكتابة: 4 يوليو, 2018 11:30 - آخر تحديث : 9 يوليو, 2021 10:00
تعليم كرة القدم للمبتدئين


تعليم كرة القدم للمبتدئين وماهى اهم الحركات التى يمكن ممارستها لاحتراف كرة القدم في هذه السطور التالية.

كرة القدم

تُعد كرة القدم من الرّياضات الأكثر شعبيةً في العالم؛ فهي جاذبة لعدد كبير من الشّباب، وتمثّل طموح شريحة كبيرة منهم في أن يكونوا لاعبين مُحترفين، وتجعلهم يسعون ويبحثون عن الطّرق والسُّبُل التي تُساعدهم في تحقيق هدفهم، ولا شكّ بأنّ طُرق تعلّم كرة القدم كثيرةٌ ولكنّها تهون أمام الإرادة والبحث المُستمرّ.
لتعلُّم كرة القدم يجب الإلمام بأكثر من جانب بشكل نظريّ وعمليّ حتى تكون الاستفادة أكبر ما يمكن، فيجب القراءة عن تاريخ اللّعبة، وعن مُسابقات كرة القدم، والجوائز الفرديّة والجماعيّة، وعن سيرة حياة أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم، ومُتابعة الدوريّات الكُبرى، ومعرفة المَهارات الأساسيّة لهذه اللّعبة، والمُتطلّبات الواجب توافرها في لاعب كرة القدم، وقوانين كرة القدم، والأهم من كلّ ما سبق تعلُّم أخلاق كرة القدم قبل البدء بتعلّم كرة القدم.

قوانين كرة القدم

قوانين كرة القدم من أهم الجوانب التي تُميّز كرة القدم عن غيرها من الرياضات الجماعيّة، فهنالك الكثير من القوانين التي تُنظّم سير وتطوّر اللّعبة حول العالم بشكل مُنظّم ورائع، ومن قوانين كرة القدم:
ملعب كرة القدم يجب أن يكون عبارةً عن قطعة من الأرض مُستطيلة الشّكل مَكسّوة بالعشب الأخضر، وأبعادها من 90 إلى 120 متراً بالطّول، والعرض من 45 إلى 90 متراً.
الكرة التي يلعب بها اللاعبون يجب أن تكون مصنوعةً من الجلد، ومُحيطها بين 68 و70 سم، وأن يكون وزنها لا يتجاوز 450غم.
ملابس فريق كرة القدم جميعها نفس اللون والشّكل باستثناء حارس المرمى الذي يجب أن يرتدي ملابس تكون ألوانها مُختلفة عن ألوان ملابس باقي أفراد فريقه.
يبدأ الفريق المباراة بعد قيام الحكم بقرعة في بداية المباراة يُحدّد الفائز فيها الجهة التي سيبدأ اللعب فيها في الشوط الأول وتكون الكرة معه، وفي الشّوط الثاني يتبادل الفريقان المراكز وحيازة الكرة.
في كل فريق يوجد خطّ هجوم، وخطّ دفاع، وخطّ وسط، وحارس مرمى.
مَرمى كرة القدم يتكوّن من قائمين يكون طول كلٍّ منهما 2.44 متراً، وعارضة أفقيّة طولها 7.32 متراً، وعرضها 12سم.
كل مباراة في كرة القدم هناك أربعة حكام لإدارتها بالشّكل المطلوب، ويتوزّع الحُكّام لأربعة كالآتي: حكم السّاحة ويُسمّى الحكم الرئيسيّ، وحُكّام الرّاية أو الخط وعددهم اثنان، وحكم رابع مُساعد يتواجد خارج الملعب لتعويض أحد الحُكّام في الحالات الطّارئة.
وقت مُباريات كرة القدم هو 90 دقيقةً مُوزّعةً على شوطين بالتّساوي بينهما استراحة قصيرة مدتها 15 دقيقةً.
تُحتَسب ضربة الجزاء في كرة القدم عندما يتم إعاقة اللاعب داخل حدود منطقة الجزاء بشكل واضح وصريح، أو بشكل عنيف جداً، أو قيام أحد اللاعبين بلمس الكرة بشكل مُتعمّد ليُغيّر من اتّجاه الكرة أو يمنع دخولها المرمى.
نظام العقوبات خلال مباريات كرة القدم ينقسم إلى قسمين تِبعاً لطبيعة المُخالفة التي يقوم بها اللاعب أثناء المباراة: فالقسم الأول هو الإنذار الأوليّ للاعب عن طريق إشهار البطاقة الصّفراء له عندما يقوم بمُخالفة تستدعي إنذاره، والقسم الثّاني هو طرد اللاعب من الملعب بشكل نهائيّ إلى نهاية المباراة عن طريق البطاقة الحمراء التي يحصل عليها اللاعب إذا ما حصل على بطاقتين صفراوين، أو قام بتدخّل عنيف جداً يستدعي إشهارها مُباشرةً، أو القيام بأفعال عنصريّة أو مُشاجرات مع الحكم أو اللاعبين أثناء المباراة.

مهارات كرة القدم

تتميّز كرة القدم بالجوانب المهاريّة الكبيرة والمُتعدّدة التي تُعطيها ميزةً خاصّةً عن باقي الألعاب الرياضيّة، وتتعدد الجوانب المهاريّة في كرة القدم نظراً لتعدّد المَهام المطلوبة من لاعب كرة القدم؛ فهنالك المهارات الهجوميّة، والدفاعيّة، والمهارات الشخصيّة والفرديّة، ومهارة التمركُز والتحرّك بكرة وبدون كرة، ومهارات التّغطية على الخصم والضغط عليه في حالة فقدان الكرة، ومهارات التّمرير والتّسديد على المرمى، ومهارات المراوغة وفكّ الضغط عن الفريق، والكثير الكثير من المهارات المُتعدّدة التي تشمل جميع نواحي كرة القدم.

مهارات كرة القدم

تتميز رياضة كرة القدم باحتوائها على الكثير من المَهارات والخُططِ والحَركات المختلفة، ويختلف نوع المهارة والخُطّة حسب المَهام المطلوبة من اللاعب؛ فلكُلّ مركز في الملعب وظائف ومهاراتٍ خاصّة به؛ حيث إنّ مَهارات المُهاجمين تختلف عن تلك التي يتصف بها المدافعون أو لاعبو خط الوسط، ومن مهارات كرة القدم:
المهارات الهجوميّة: تشمل دَحرجة الكُرة واستقبالها والسّيطرة عليها، والمُرواغة والإسناد، والتسديد على مَرمى الخصم، والركض بالكرة في الملعب، والتحرّك والتمركز دون كرة.
المَهارات الدفاعيّة: تشمل التَمركُز الصحيح في حالة الدفاع والهَجمات المرتدّة، ودَحرجة الكُرة بالشّكل الصحيح وتشتيتها، وإيقاف هجمات الخصم وقطع الكرة، وبناء الهَجمات.
المهارات المشتركة: تَشمل دحرجة الكرة، وخَطفها من الخصم، وتَنفيذ الضربات الحرّة والركنيّة وضَرَبات الجزاء بالشّكل الصحيح، وإتقان التّمرير القصير والطويل للزُّملاء في الفَريق.

كيفيّة تعلّم كرة القدم

تتطلّب كرة القدم شروطاً خاصّة يجب توافرها في اللاعبين حتى يُصبحوا مُميّزين وقادِرين على لعبها بالشكل المطلوب؛ لذا يَجب تَوافر عددٍ من الشروط والخصائص في لاعب كرة القدم مثل اللياقة البدنية العالية، والسرعة، والقوة البدنية، والتحمّل، والروح الرياضيّة، والذكاء، وسرعة التصرّف وردة الفعل، والمرونة، والرشاقة، والبنية الجسمانية القويّة؛ لأنّ طبيعة كرة القدم تتطلّب جُهداً بدنياً كبيراً.
توجد الكثير من الطّرق المُتّبعة لتعلّم كرة القدم منها: القراءة عن كرة القدم، أو مُشاهدة المُباريات، أو مُشاهدة الأفلام، أو اللعب بشكلٍ مستمر في الأماكن المُخصّصة للعبها، وتُعدّ المُباريات هي أهم مصدر لتعلّم كرة القدم بشكل كبير، وهناك الكثير من الدوريات المحليّة والدوليّة والقاريّة التي من الممكن مُتابعتها على الإنترنت أو التلفاز وتعلّم الكثير من حركات ومهارات وخُطط وطرق لعبها من اللاعبين من خلال قراءة الكُتب التي من المُمكن أن تُفيد في تعلّم كرة القدم بشكل مختلف:

كرة القدم بين الشّمس والظلّ.

حروب كرة القدم.
الهرم المقلوب: تاريخ تكتيكات كرة القدم.
كرة القدم، الحياة على الطّريقة البرازيليّة.
أعتقد أنني لهذا ألعب.
قواعد متعدّدة لتعلّم كرة القدم
توجد قواعد مُتعدّدة لتعلّم كُرة القدم، منها:
البدء بتعلّم أخلاق وقوانين كرة القدم.
الاستمرار بالتدريب واليَقظة ومتابعة كرة القدم بشكلٍ مستمر.
اللعب بروح الجماعة، والبعد عن الأنانية.
الإرادة والتصميم من مُقوّمات النجاح والاحتراف في لُعبة كرة القدم.
عدم التقليل من شأن الخصم أو الاستهانة به.
مُتابعة المُباريات، ومُحاولة مشاهدتها على الطبيعة أي من مُدرّجات ملاعب كرة القدم.
الالتحاق بنادٍ رياضيّ للتدرّب على كرة القدم بشكلٍ حقيقيّ.
جمع المعلومات عن كرة القدم، وقراءة كلّ ما يُمكن معرفته عنها.
إطاعة المُدرّب واتباع أوامره بشكل كامل.
الالتزام والمثابرة على التدريب وعدم اليأس أبداً.

معلومات عامة عن كرة القدم

توجد الكثير من اللوائح والقوانين التي تُنظّمُ عالم كرة القدم، وقد وُضِعت هذه القوانين لتجعل كرةَ القدم أكثر جمالاً وتَنظيماً، وتشمل قوانين كرة القدم جميع النواحي الخاصّة بالمباريات، ومنها:
كرة القدم مَصنوعة من الجلد ومُحيطها لا يزيد عن 70 سم، ولا يقلّ عن 67.5سم، ووزنها لا يزيد عن 453غم، ولا يقلّ عن 396 غم
ملعب كرة القدم مُستطيل الشكل، طوله يترواح بين 90-120م، وعرضه من 45-90م.

فريق كرة القدم يتكوّن من أحد عشر لاعباً.

يتمّ اختيار الفريق الذي تكون معه الكرة (الفريق الذي يبدأ اللعبة) في المباراة بناءً على نَتائج القرعة.
المُباراة تتكوّن من شوطين فقط، مُدّةُ كل شوط 45 دقيقة، بالإضافة إلى استراحة ما بين الشوطين لمدّة 15 دقيقة، ويَتَبادل الفريقان الأماكن على أرضيّة المَلعب عند بداية الشوط الثاني.
مَلابس فريق كرة القدم مُوحّدة اللون باستثناء ملابس حارس المرمى، التي يجب أن تكون مُختلفةً عن باقي الفريق.
يتمّ احتساب الهدف عندما تتجاوز الكرة بكامل مُحيطها خطّ المرمى.
يُعدّ اللاعب متسلّلاً إذا كان أقرب لمرمى الفريق الخصم أكثر من لاعبي الخصم لحظة تمرير الكرة من أحد زملائه، إلّا إذا كان اللاعب يتمركَز في النصف الخاص بفريقه من الملعب.
تُحتسب الأخطاء عندما يرتكب أحد اللاعبين مُخالفةً تُعيق سير اللعب عن طريق مسك الكرة بيديه، أو ضَرب أحد اللاعبين، أو أحد الحكّام، أو التدخّل بشكلٍ عنيفٍ على الخصم، أو التدخّل بشكلٍ يُعيق سير اللعب.
عند حصول اللاعب على بطاقتين صفراوين يُطرد من اللعب نتيجة حصوله على البطاقة الحمراء.
تعدّ الكرةُ خارج الملعب عندما تجتاز خطّ المرمى وتُلعب ضربة مرمى، وعند تَخطّيها خط التماس تُلعب رمية تماس، ويرميها اللاعب بواسطة يَديه فقط، وتُلعب الضربة الركنيّة عندما يُخرج اللاعب الكرة خارج خط المرمى الخاص بفريقه.
تُحتسب ضربة الجزاء عندما يرتكب الفَريق المُدافع مُخالفةً ضدّ الفريق الخصم ضمن حدود منطقة الجزاء الخاصّة بفريقه، وتكون المُخالفة المُرتكبة عبارة عن لمس الكرة باليد أو إعاقة اللاعبِ المُهاجم بشكلٍ واضحٍ يُعيقُ حَركته باتجاه المرمى، وعند تنفيذ ضَربة الجَزاء يجب أن يكون جميع اللاعبين الآخرين خارج حُدود مَنطقة الجزاء



516 Views