تعليم قيادة الدراجات النارية

كتابة waleed mokhtar - تاريخ الكتابة: 31 ديسمبر, 2018 12:22
تعليم قيادة الدراجات النارية


تعليم قيادة الدراجات النارية سنتعرف من خلال مقالتنا اليوم على طرق تعليم قيادة الدراجات النارية وماهى اسهل الخطوات لتعليم القيادة.

الدراجة النارية

الدراجة النارية أحد أنواع العربات بعجلتين أو ثلاث (الدراجات) تعمل بواسطة محرك احتراق داخلي و ليس بمحرك بخاري و لهذا فان تسميتها بالدراجة البخارية خاطئة، و غالبا ما يكون هذا المحرك محرك بنزين صغير مثبت في منتصف المسافة بين العجلتين ويكون لها مقعد أو مقعدان.وللدراجة النارية هيكل أكثر متانة من هيكل الدراجة العادية. في بعض اللهجات العامية تسمى الدراجة النارية “دباب”.

أنواع الدراجات النارية

تقوم الشركات الصناعية بإنتاج الدراجات النارية بأحجام وأنواع وأوزان متعددة. والنوعان الرئيسيان هما:
1ـ الدراجات المصممة أساسـًا للاستخدام فوق الطرق والأسطح المرصوفة.
2ـ الدراجات المعدة للاستخدام خارج الطرق.
والنوع الأول يتضمن الدراجات الهوائية الخاصة بالطرق وبالرحلات، وكذلك الدراجات الهوائية المنخفضة (سكوتر). أما النوع الثاني فيتضمن الدراجات التي تستخدم عبر البلاد والدراجات النارية أو الهوائية المصغرة.
-دراجات الطرق النارية:تُستخدم فوق الطرق الممهدة للرحلات القصيرة أو الطويلة، وكذلك للاستخدام داخل المدن. ويتراوح وزن هذه الدراجات بين 110 و230كجم، وتتراوح سرعتها بين 80 و130 كم/ساعة.
-دراجات الرحلات النارية:تزود هذه الدراجات بمعدات خاصة برحلات المسافات الطويلة، فيزود كثير منها ـ على سبيل المثال ـ بحاجب ريح لزيادة الحماية ضد الرياح. ويتراوح وزن دراجات الرحلات النارية بين 230 و410 كجم، وتتحرك معظمها بسرعة تصل إلى 160 كم/ساعة.
-الدراجات النارية للطرق الوعرة:تتحرك فوق الممرات الريفية الوعرة، أو تصعد التلال، وتعبر المجاري المائية. ولها إطارات عريضة تزودها بقوة جر كبيرة فوق الأرض الحصوية أو غيرها من الأسطح الوعرة. ويتراوح وزن الدراجة بين 68 و110 كجم، وتصل سرعتها إلى 110كم / ساعة.
-الدراجات الناريةالمنخفضة (سكوتر):تعد دراجات ناريةـ من الناحية الفعلية ـ أماالعملية فأن محركاتها تثبت مباشرة فوق العجلة الخلفية أو أمامها، كما أنها أكثر اندماجـًا، ومصممة للاستخدام بسرعات منخفضة، إلى جانب أن قائدها يجلس واضعـًا قدميه الاثنتين على لوح أرضيتها.
-الدراجات النارية أو الهوائية المصغرة: لها محركات شبيهة بمحركات الدراجات الناريةالعادية، لكنها أخف وزنـًا وأكثر تماسكاً ولم تصمم أساسـًا للعمل على الطرق المرصوفة. الدراجات الهوائية أهم أنواعها دراجة القدم التي يتم بدء دوران محركها بوساطة بدالات، وفيها جهاز آلي لنقل الحركة، وتصل سرعتها إلى 50 كم/ساعة.
-الدراجات الكهربائية: تعد من الناحية العملية مثل الدراجة النارية. لكنها تحتوي على محرك كهربائي و بطارية. تطورت صناعة الدبابات الكهربائية في الخمس سنوات الماضية مع تطور صناعة البطاريات. اصبح هناك شركات مختلفة تبيع انواع و مقاسات مختلفة. تتراوح المسافة التي تقطعها الدبابات الكهربائية حسب حجم البطارية. عادة ماتكون بين 100 إلى 150 كيلومتر في الشحنة الواحدة. كما تم استحداث قسم في سباق التحمل “كأس جزيرة مان السياحية” فئة خاصة للدبابات الكهربائية سميت “TT Zero [الإنجليزية]”.

طريقة قيادة الدراجة النارية

البنزين:
على السائق أن يتعلّم كيف يوازن يده القابضة على دعسة البنزين، وهذا نظراً للفارق الواضح بين تسارع موتور السيارة والدرّاجة الناريّة، أو ما يسمى (Rpm)، وللتحكّم بالفعل فهنالك طريقة مثلى بأن يثبّت السائق يده على القبضة، وحتى المرفق بشكل متماسك كقطعة واحدة، فلا يجب ثني المفصل إلا عندما يرغب السائق بزيادة السرعة.
تغيير السرعة:
على السائق أن يتعلّم طريقة تغيّر وضعيات السرعة وهذا دون أن يترك (الكلتش)، وتتم الوضعية الأولى بضغط مقبض (دعسة) الجير نحو الأسفل، والوضعيّة الثانية تتم بتغيرَين نحو الأعلى وهكذا دواليك وبالعكس.
التطبيق العمليّ:
يصعد المتدرّب على الدرّاجة الناريّة، لكن بداية دون أن يشغّل المحرك، ويدفع المُدرّب المتدرب بسرعة متوسّطة، ثمّ يخفّف السرعة تدريجيّاً حتى يتوقّف، وهذا ليحفظ المتدرّب في ذاكرته وزن الدرّاجة، وكيف يتوازن عليها دون أن يُنزل قدميه قدر المستطاع، وهذا مشابه لأوّل خطوات تعلّم ركوب الدرّاجة الهوائيّة، التوازن والتكامل معها.
الدرّاجة بأربع عجلات:
يتعلّم الطفل قيادة الدرّاجة الهوائيّة في البداية بعجلتين إضافيّتين، وكذلك الدرّاجة الناريّة، فيتعلّم المتدرّب بالبداية ركوب الدرّاجة ذات العجلات الأربعة، حتى يعتاد على تغيير الوضعيّات الخاصّة بالسرعة دون أن يتعرّض لأيّ خطر.
بدء القيادة:
على المتدرّب أن يبدأ التدريب على الدرّاجة الناريّة، وفي هذه الخطوة يبدأ مرحلة القيادة وبسرعة خفيفة، ويجب ألّا يقترب من دعسة البنزين فيفضّل أن يوازن يده فقط على (الكلتش)، وأن يحافظ على سيره بخط مستقيم.
التوقّف:
على المتدرب أن يتعلّم طريقة التوقّف السليمة، ولكي يتوقّف عليه أن يدوس على دعسة الفرامل حتى تأخذ السرعة بالانخفاض، ثمّ عندما تقترب الدرّاجة من التوقّف يمكنه استخدام فرامل اليد فيضغط عليها.
الالتفاف:
على المتدرّب أن يتعلّم كيفيّة تطبيق حركة الدوران بالدرّاجة على الركاز، وهذا هامّ لتفادي خطر الانقلاب بالدرّاجة عند الالتفاف بها أثناء القيادة، وبالنسبة للدرّاجات الخاصّة بالرّحلات مثل: نوع الهيبيز أو الكروز، فيكون اللالتفاف بأن يدفع قائد الدرّاجة باستخدام القدمين إلى الخلف مع الدوران.
يجب أن يراعي المتدرب أن يتدرب بأماكن وشوارع خاصّة أو غير مزدحمة، وعدم القيادة بسرعة، والالتزام بالخوذة وملابس الحماية، والسرعة المناسبة بالبداية من60 وحتى 80 كيلو متراً للتدريب، ثمّ عندما يتقن القيادة يستطيع تجربة سرعات أعلى.

أساسيات تعليم قيادة الدراجات النارية

أولاً : على المتدرب أن يكون ركب دراجة عادية أولا لكي يسهل عليه التوازن السريع والا سوف يجد صعوبة كبيرة في البداية .
ثانيا : يبدأ المتدرب في ركوب الدراجة النارية بدون تشغيل المحرك ثم يقوم أحد بدفعه للأمام باليد لكي يأخذ على وزن الماكينة ووزنه عليها – وتكرر هذه العملية عدة مرات حتى يأخذ على الركوب فوق الدراجة النارية تماما . ويتجنب إنزال القدمين من على موضع القدم حتى سكون الدراجة بقدر الإمكان وفي حالة تعدي هذه المرحلة ينتقل للمرحلة القادمة .
ثالثا : أن يتعلم كيفية تغيير وضعيات السرعة دون أن يترك (الكلتش) ، الوضعية أولى تتم بضغط الجير إلى الأسفل ، والثاني بتغييرين إلى الأعلى هكذا دواليك … والعكس .
رابعا :- عملية دوران الدراجة النارية على الركاز ، وتتم بإمالة الدراجة النارية على الركاز ومن ثم الدفع باليد اليمنى على مؤخرة الدراجة ووزنها باليد اليسري الممسكة بمقبض الدراجة حتى تغيير إتجاهها 180 درجة.
خامساً :- ولكي يتمكن المتدرب من التعود على تغيير وضعيات السرعات دون التعرض لأي خطر … يتم التدرب على الدراجات النارية ذو الأربع العجلات .
سادساً :- يصعد المتدرب على الدراجة النارية ويبدأ بالقيادة على سرعات خفيفة ، ويفضل كبداية أن يوزن يده على الكلتش فقط دون زيادة البنزين ، وأن يسير في خط مستقيم . لوقت طويل على مستوي سرعة واحد . بدون تغيير السرعات
سابعاً :- يبدأ المتدرب بالتعلم على الكيفية السليمة لوقف الدراجة النارية ، وهي تبدأ بالضغط على الفرامل بالقدم لتقليل السرعة ومن ثم ضغط فرامل اليد عند إقتراب الدراجة النارية من التوقف . مع الضغط المستمر على الدبرياج حتي لا يتوقف موتور الماكينة
ملاحظة : على المتدرب التعود على السير المستقيم أولا ومن ثم يتدرب على الدوران ثم الدوران المتعرج ثم الدوران السريع



821 Views