تعليم رفع الدراجة النارية

كتابة waleed mokhtar - تاريخ الكتابة: 30 ديسمبر, 2018 11:31 - آخر تحديث : 30 نوفمبر, 2021 10:21
تعليم رفع الدراجة النارية


تعليم رفع الدراجة النارية بالخطوات وبالتفصيل من خلال طرحنا اليوم وفى هذه السطور التالية.

دراجة نارية

الدراجة النارية أحد أنواع العربات بعجلتين أو ثلاث (الدراجات) تعمل بواسطة محرك احتراق داخلي و ليس بمحرك بخاري و لهذا فان تسميتها بالدراجة البخارية خاطئة، و غالبا ما يكون هذا المحرك محرك بنزين صغير مثبت في منتصف المسافة بين العجلتين ويكون لها مقعد أو مقعدان.وللدراجة النارية هيكل أكثر متانة من هيكل الدراجة العادية. في بعض اللهجات العامية تسمى الدراجة النارية “دباب”.

تاريخ الدراجة النارية

أول من صنع دراجة نارية هو المهندس الألماني غوتليب ديملر عام 1885، حين قام بتثبيت محرك مكبسي رباعي الأشواط فوق هيكل دراجة خشبي. استمر العمل في تطوير الدراجات النارية خلال أوائل القرن العشرين، حيث تم تطويرها إلى مركبات مفيدة. وللدراجات النارية الحالية شكل يشبه الشكل العام للأنواع الأولى، لكنها أسهل في الاستخدام، ولها هياكل أكثر متانة، ومحركات ذات قدرة أكبر، وكوابح أكثر كفاءة.
كان مساعد ديملر في صناعة هذه الدراجة ولهيم مايباخ الذي كان منهمكا وقتها في اختراع الكاربوريتر البخاخ، وزود ديملر الدراجة النارية بمحرك مؤلف من اسطوانة واحدة، ويعمل بالبترول، وهي تعد أول مركبة تعمل بالبترول في العالم، وبعد ذلك هيمن الصناع البريطانيون على أسواق الدراجات النارية إلى أن جاء اليابانيون بقيادة “هوندا” ليهيمنوا على الساحة في أواخر الستينات وأوائل السبعينات من خلال إنتاجهم السريع والرخيص.
لكن إذا وصفت المركبة ذات العجلتين المدفوعة بالبخار بالدراجة النارية فذلك يعني أن أول دراجة نارية في العالم ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1867 في المعارض وحلقات السرك وصانعها هو سلفستر هواردروبر.
أول نجاح حقيقي في تصنيع الدراجة النارية كان في عام 1894 من خلال دراجة هايلديراند آندوولغمور في ميونيخ بألمانيا، وحملت تلك الدراجة محرك مؤلف من أسطوانتين متوازيتين تم تركيبه أسفل الهيكل وزود بمبرد مائي وخزان مياه في أعلى الرفرف الخلفي.

أجزاء الدراجة النارية

تتكون الدراجة النارية بصفة أساسية من:
1- محرك احتراق داخلي.
2- مجموعة نقل الحركة.
3- مجموعة الفرامل.
4- مجموعة التوجيه.
5- مجموعة التعليق.

تعليم رفع الدراجة النارية

الخطوة الأولى و الأساسية

في الأساس أنت تحتاج إلى دراجة نارية لها القدرة الكافية على أن ترتفع بعجلتها الأمامية عن سطح الأرض مع زيادة بسيطة في التسارع . ومن الضروري أن تشعر بالراحة و تعتاد على الإمساك بالنهاية الأمامية للدراجة بحيث يكون التعامل معها شيء سهل وخفيف . في معظم الدراجات النارية لا تكون قادرا على فعل هذا بدون التكيف والإعتياد عليها . يمكنك أيضا محاولة الحصول على دراجة نارية لها القدرة على الوصول إلى سرعة مناسبة في الغيار الأول ( حوالي 10_20 كم في الساعة )، وبمجرد الوصول إلى معدل الطاقة أو القدرة المطلوبة ( حيث يبدأ المحرك في التحرك بشكل أسرع بضغطة صغيرة على دواسة الوقود ) نفّث أو خفف ضغطتك قليلا، ثم أعطها دفعة كبيرة من الوقود . ولكن بحذر حتى لا يؤدي هذا إلى إنقلاب الدراجة، فقط أعطها الكمية المناسبة. وسوف تلاحظ إرتفاع العجلة الأمامية من على سطح الأرض وإذا رفعت قدمك من على دواسة الوقود قليلا سوف تعود الدراجة لملامسة الأرض مرة أخرى .
كلما زاد الضغط على دواسة الوقود بعد الوصول إلى نقطة التشغيل وأخذ الغيار الأول كلما زادت سرعتك، إذا لم يكن لديك موازن ومثبت للدراجة فهذا هو الوقت الأمثل لحاجتك إليه والحصول عليه .
حاول أن ترفع نفسك من على الأرض ثم تعود و ترتطم بها فجأة وهذا سيتسبب في إصطدام العجلة الأمامية .. وإذا لم تلامس الدراجة الأرض بشكل كامل بعد رفعها من على الأرض فسوف يؤدي هذا إلى إنزلاقها على جانبها ( وقد تنقلب الدراجة ) وبالطبع هذا مؤذي لك ولدراجتك النارية .
بمجرد الإعتياد على التعامل مع الدراجة النارية والإمساك بمقدمتها جيدا، حاول رفع الدراجة في الهواء من وقت لآخر .. وبعد تعودك على هذا إنتقل إلى الخطوة التالية . حيث إنزلاق التروس وفصلها ( الإنتقال إلى أخذ غيار آخر ) .
الخطوة الثانية :
قُد الدراجة بسرعة حوالي 10_ 20 كم في الساعة ( 6.2 _ 12.4 ميلا في الساعة ) على الغيار الأول .
الخطوة الثالثة :
إسحب قابض الدبرياج وزوّد سرعة الموتور قليلا، ثم أرفع رجلك من على الدبرياج .
قم بفعل هذا مرات قليلة مع زيادة بسيطة في البنزين في كل مرة حتى تشعر بالتعود والإرتياح في رفع الجزء الأمامي من الدراجة النارية وقيادتها في هذا الوضع، وسوف تصبح مقدمة الدراجة أسرع لذا عليك أن تكون مستعد وقادر على التعامل معها .
الخطوة الرابعة :
بمجرد الإرتياح في التعامل مع مقدمة الدراجة، يبدأ القلق من التحكم في زيادة السرعة والفرامل إذا .
إستخدم دواسة الوقود للحفاظ على إرتفاع العجلة الأمامية وسرعة الحركة، والفرامل الخلفية للحفاظ على الدراجة من الإنزلاق .
وضع قدمك بشكل متقطع على دواسة الوقود سوف يؤخرك إلى الخلف قليلا في البداية، ولكن الأفضل أن تضرب مقدمة الدراجة ضربة قوية بعنف مرة واحدة .
الخطوة الخامسة :
إذا وصلت إلى مرحلة جيدة من التحكم في الفرامل، يمكنك رفع العجلة الأمامية بإحتراف بمجرد تشغيل الموتور، هذا نظريا .
ولكن من المحتمل أن يكون بإمكانك البداية بهذا المستوى ثم لا تستطيع الحفاظ على رفع الناحية الأمامية من الدراجة إلا ثواني قليلة، وهذا إرتفاع عن سطح الأرض بدون الحاجة إلى إستخدام الدبرياج .
أما بالنسبة للمرحلة الحرجة من القيام بالحركات الإحترافية البهلوانية أثناء قيادة الدراجة النارية فهي عندما تقطع حوالي 3 كيلومتر في الدقيقة الواحدة وهذا للوصول إلى الخط الأحمر في السباق مثلا . بعدها إسمح لمقدمة الدراجة بالهبوط قليلا تدريجيا ثم إنتقل إلى الغيار الثاني .
الخطوة السادسة :
بمجرد الوصول إلى الغيار الثاني، إسحب دواسة البنزين حتى لا تدع الدراجة تنخفض بسبب القصور الذاتي والحصول على نقطة الإتزان التي تقوم عليها دراجتك النارية وهي ثابتة في الهواء على العجلة الأمامية فقط .
قد تجد نقطة الإتزان بالإتكاء والإستناد على الجزء الجانبي الخلفي للدراجة النارية لأن هذا هو مركز الجاذبية الأرضية للنظام بأكمله ( لوزنك ولوزن الدراجة النارية ) لتكون في المنتصف، وتستطيع الثبات في هذا الوضع لمدة طويلة .. ولكن عليك أحذ الحذر من وضعية جسم الدراجة على الناحية الخلفية فقط لأنك ستكون معرض للسقوط في هذه الحالة، وحاول الحفاظ على جعل الفرامل الخلفية لدراجتك النارية في وضع الإستعداد لأي موقف مثل هذا .



952 Views