تعليم الاقتصاد المنزلى

كتابة saad almutairy - تاريخ الكتابة: 6 مايو, 2020 2:30
تعليم الاقتصاد المنزلى


تعليم الاقتصاد المنزلى وماهو مفهوم الاقتصاد المنزلي واهم النصائح لتعلم الاقتصاد المنزلي من خلال هذه السطور التالية.

اقتصاد منزلي

الاقتصاد المنزلي أو كما يعرف باللغة الإنجليزية ب (home economics)، وهو اقتصاد ربة البيت لإدارة وتدبير شؤون المنزل، من تقييم الحاجيات الضرورية لإستهلاك أهل المنزل، ومقدار المصروفات اللازمة خلال وقت معلوم، وتوفير حاجيات ومتطلبات المنزل في حدود الزمن والموارد المتاحة لربة البيت، وعموما يشمل الاقتصاد المنزلي تدريب الأطفال على حسن الاستهلاك وعدم التبذير، في الملبس والمأكل.
ويندرج ضمن مفهوم الاقتصاد المنزلي مفهوم ميزانية العائلة الإستهلاكية، (Family Budget)، وهي عبارة عن التوازن بين الدخول النقدية والعينية للعائلة، ومصروفاتها مع بيان مصادر الدخل وبنود المصروفات بالتفصيل، وميزانية العائلة ذات أهمية بالغة فهي تساعد إلى حد كبير في التحقق بدقة عن مستوى معيشة الأفراد وتعطي الأساس لكل نوع من أنواع حسابات التخطيط.
ويمكن إعداد ميزانية العائلة بطريقتين، الأولى: أن تملأ بطاقات الميزانية بواسطة التسجيل اليومي من قبل رب العائلة، أو أفراد الأسرة ضمن نطاق البحث، ويراجع هذه المعلومات بدقة من وقت لآخر مرشد أو رقيب يقوم بزيارة الأسرة لجمع المعلومات المدونة في نهاية كل شهر.
والطريقة الثانية تتلخص بان يقوم الباحث أو المرشد الأجتماعي بملأ البيانات الخاصة بميزانية الأسرة على أساس استجواب رب العائلة فيما يتعلق بمصادر دخله.

الاقتصاد المنزلي في المناهج الدراسية

ولأهمية الاقتصاد المنزلى توفر المدارس الحكومية في مصر وبعض البلدان العربية حصة مدرسية باسم مادة الاقتصاد المنزلى.
وبالرغم من تعدد مفاهيم وأهمية الاقتصاد المنزلى الا انه في المدراس الحكومية المصرية لا يهتمون سوى بتدريس الفتيات الطبخ ومحاولة تعليمهم التطريز والخياطة.

مفاهيم الاقتصاد المنزلي ومميزاته

1- المفهوم القديم: والذي يعتبر الاقتصاد المنزلي مجرد أبحاث علمية ودراسات في الطهي والغسل والكي والتفصيل والحياكة، وهي تلك البنود التي لم تعد الآن تعتبر ضمن الأهداف الأساسية للأسرة والمجتمع.
2- مفهوم الحديث: والذي يعتبر الاقتصاد المنزلي علما يهتم بدراسة الأسرة واحتياجاتها ومقوماتها داخل المنزل وعلى مستوى المجتمع؛ إذ أنه يهدف لجعل كل منزل مريح ومناسب من الناحية المعيشية، وميسر من الناحية الاقتصادية والصحية ومن الناحية العقلية والجسمية، وأن يكون أفراد الأسرة متزنون من الناحية العاطفية والنفسية، وأن يكون كل فرد منهم مسئول عن المشاركة البيئية والاجتماعية بإسم أفراد المنزل وأن يهتم كل منهم بتوفير جو يسوده التعاون والحب والاحترام المتبادل.

مميزات المفهوم الحديث للاقتصاد المنزلي

بعد أن اطلعنا على مفهومي الاقتصاد المنزلي، وقرأنا كيف أن الاقتصاد الحديث يختلف كثيرا عن المفهوم القديم للاقتصاد المنزل، فإن المفهوم الحديث يتميز بالعديد من البنود مثل :
1- يهتم المفهوم الحديث للاقتصاد المنزلي بضرورة التركيز على الأسرة وأوضاعها المختلفة.
2- يهتم هذا المفهوم في الربط بين موارد الأسرة وأهدافها وبين حجم الأسرة.
3- يهتم المفهوم الحديث بالجانب العلمي ومسايرة أحدث القواعد العلمية الحديثة.
4- يهتم بتطبيق النظريات والأسس العلمية في شتى أنشطة الحياة اليومية بما يتناسب مع نمط الحياة.
5- يتسم المفهوم الحديث بالمرونة وسهولة التكيف مع تغيرات الاوضاع التى قد تمس الأسرة.

تعريفات الاقتصاد المنزلي

استخدمت عدة مسميات لعلم الاقتصاد المنزلي منذ بدء ظهوره حتى الآن ، وتغيرت تبعاً للتطورات الحادثة في العلم والمجتمع ، فقد أطلق عليه ” التدبير المنزلي ” ، و “العلوم المنزلية ” و ” الفنون المنزلية ” ….الخ والمصطلح الشائع استعماله هو ” الاقتصاد المنزلي ” نظرا ً لأنه يضم كثير من الفنون لهذا العلم ، ويدل هذا المصطلح على علم يحتوي على الخبرات على الخبرات العلمية والعملية الوثيقة الصلة بأعمال المشتغلات بهذا العلم ” . وعرف على أنه الإدارة الحسنة للمنزل بكل ما تشتمل عليه هذه الكلمة من معان ولقد تعددت التعريفات المختلفة له منها :
أ- عرف بأنه ” مجموعة من الخبرات المنزلية والمهارات العلمية التي تهيئ الفتاة لقيام بدورها الأسري في المستقبل ” وهذا التعريف قد ينطبق على الاقتصاد المنزلي في الماضي ، حيث ركز اهتمامه على المهارات العلمية فقط .
ب- وعرفه مؤسسو علم الاقتصاد المنزلي بالولايات المتحدة الأمريكية بأنه دراسة للقوانين والأصول والأفكار الني تهتم بالإنسان من جهة ، وبيئته الطبيعية من جهة أخرى ، ودراسة العلاقة بين هذين العاملين ” .ويؤخذ على هذا التعريف نوعان من القصور ، فعلم الاقتصاد المنزلي ليس علما ً نظرياً يدرس القوانين والأفكار فقط بل هو علم تطبيقي أيضا ً يطبق القوانين و الأفكار ، ويبسط العلوم ليقدمها لجميع أفراد الأسرة .
ج- وعرف بأنه مجال للمعرفة وينصب اهتمامه الأول على منح القوة للحياة الأسرية من خلال تعايش الأفراد في الأسرة ، وتحسين الخدمات المقدمة لهم ،وتوجيهه البحوث لاكتشاف احتياجات الأسرة وأفرادها، ووسائل إشباع هذه الاحتياجات حيث يتألف الاقتصاد المنزلي ويرتكز في معلوماته على العلوم الطبيعية والاجتماعية والفنون ، ويطبق هذه المعلومات لتحسين حياة الأسرة والأفراد ”
د- وعرف أخيرا ً بأنه علم تطبيقي يختص بدراسة الأسرة واحتياجاتها ومقوماتها على مستوى المنزل والبيئة والمجتمع ، بقصد النهوض بها نحو حياة عائلية أفضل .
ويضم خمسة مجالات هي :
1- الغذاء والتغذية .
2- المسكن ومفروشاته وأجهزته وأدواته .
3- إدارة موارد الأسرة واقتصادياته .
4- الملابس والنسيج .
5- العلاقة الأسرية ونمو الطفل ورعايته .
فهو يهدف إلى جعل كل منزل مريحا ً ومناسباً من الناحية الاقتصادية وصحيا ً من الناحية الجسمانية والعقلية ومتزنا ً من الناحية البيئية والاجتماعية ، ومن ثم يعيش أفراده في جو يسوده التعاون والحب والاحترام المتبادل فالمراة الذكية هي من تستطيع خلق مثل هذا الجو بخليط من الحكمة وحسن التدبر وطول البال.

اهمية الاقتصاد المنزلى

& الاقتصاد المنزلى هو العلم الذى يهتم بدراسة الانسان وحاجاتة وتطوره خلال مراحل الحياه من جهة ودراسة البيئة من جهه اخرى , ثم العمل على سد حاجات الانسان من موارد البيئة المحدودة المتاحة . وبالتالى فان علم الاقتصاد المنزلى اصبح شاملا بحيث يطلق عليه اسم( علم الاسره كلها )
& الاقتصاد المنزلى يتجه الان الى التربيه من اجل الحياه الاسريه بكل مشكلاتها باعتبار ان الاسره اليوم مؤسسه
اجتماعيه قائمه على العلاقات الانسانيه , وان افراد الاسره يتقاسمون جميعا المسؤليه لنجاح مسيرتها, لذلك يهتم الاقتصاد المنزلى بمساعدة افراد الاسره رجالا ونساءا على ادارة شؤنها سواء فى الحاضر او المستقبل على اسس علمية حتى يتحقق التقدم للمجتمع
ولهذا اصبح تدريس الاقتصاد المنزلى منتشرا فى جميع دول العالم سواء المتقدمه او النامية.
ودراسة الاقتصاد المنزلى اصبحت مهمة لجميع الافراد فى الاسرة سواء بنات او الاولاد وايضا الزوج والزوجة
وللمجتمع ككل.



957 Views