تعليمات بعد حقن البوتکس للوجه

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 4 مارس, 2023 12:04
تعليمات بعد حقن البوتکس للوجه


تعليمات بعد حقن البوتکس للوجه وتعليمات قبل البوتوكس و تعليمات بعد حقن الفيلر و هل حقن البوتكس آمن، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

تعليمات بعد حقن البوتکس للوجه

1-تجنب لمس منطقة العلاج
من المهم تجنب لمس منطقة العلاج مع القيام بأي ضغط أو قوة، حتى إن شعرتم بالحكة أو بعدم الراحة. يجب أن تحرصوا على عدم ممارسة أي ضغط على منطقة العلاج، حيث أن هذا يضعف من مستوى نجاح العلاج، خاصة القيام بعلاجات الوجه والفرك والمساج.
ويجب محاولة تجنب لمس الوجه، حيث أن هذا قد يؤثر على آلية شفاء الجلد، أو قد يتسبب في تحريك البوتكس تحت البشرة لمنطقة أخرى في الوجه. بالإضافة لذلك، فإن لمس المنطقة أثناء التئامها قد يتسبب بالتهاب الجروح.
2-لا حاجة لإجراء بعض التمارين الخفيفة للوجه
لقد كان من المعتقد أنه يمكن لبعض التمارين الخفيفة للوجه أن تُسرّع من وقت التعافي. أياً كان، قد تؤدي هذه في الحقيقة إلى نشر الذيفان في المناطق غير المرغوبة.
وبدلاً من ذلك، إن الحركات البسيطة التي نؤديها خلال اليوم باستخدام عضلات الوجه تلقائياً سيكون لديها التأثير الضروري.
3- انتظار ٢٤ ساعة على الأقل قبل إجراء التمارين الرياضية
من الضروري تجنب ممارسة التمرينات الشاقة بالكامل لمدة ٢٤ ساعة بعد الإجراء، فها قد جاءكم عذر مقبول لتستريحوا من التمرين لمدة يوم. يجب تجنب تمارين الأثقال أو الجري لمسافات طويلة أو أوضاع اليوغا المعكوسة، فقد تؤدي هذه النشاطات إلى زيادة تدفق الدم وتحرك الذيفان إلى مناطق غير مرغوبة. كما يستحسن تجنب السباحة كذلك، أو أي تمرين قد يُبلل منطقة العلاج أو يجعلكم تميلون برأسكم لأسفل.
لكن يمكنكم، أياً كان، القيام بمهام الحياة العادية، وتشتمل هذه التمارين على:
-المشي.
-الأعمال المنزلية الخفيفة، مثل التنظيف بالمكنسة الكهربائية أو الاهتمام بالحديقة.
4-تجنب المكياج لمدة ٢٤ ساعة
لا تضعي أي شيء على وجهك ليوم على الأقل بعد الإجراء. قد تشعري باحتقان وتورم بسيط في الوجه، لكن لا تستسلمي للرغبة في إخفاء منطقة العلاج بكريم أساس أو بمادة لإخفاء عيوب البشرة.
لن يساعد استعمال مستحضرات التجميل البشرة على الشفاء، كما أن فرك المنطقة المصابة بفرشاة أو بالأصابع قد يؤدي إلى نقل البوتكس إلى منطقة أخرى من الوجه.
5- الجلوس أربع ساعات على الأقل بعد الحقن.
قد يؤدي الاستلقاء أو إمالة الرأس إلى تحرك البوتكس إلى مناطق أخرى من الجلد. لذا، حاولوا الجلوس بشكلٍ مستقيم في وقت استقرار البوتكس. وإذا توجب عليكم، كونوا حذرين من عدم انحناء الجسم لأكثر من ٤٥ درجة.
اجلسوا منتصبين لأربع ساعات على الأقل بعد العلاج، أو يمكنكم الوقوف إن لم تجدوا مكاناً للجلوس. حيث يثبت البوتكس خلال بضع ساعات، لذا فقد يتحرك عند الاستقاء أو الانحناء رأساً على عقب.
6- تجنب شرب الكحوليات لمدة ٢٤ ساعة على الأقل
يقلل شرب الكحوليات من ترطيب الجسم، مما قد يؤدي إلى جفاف الجلد وسيولة الدم، وبالتالي إلى زيادة احتمال التورم والتكدم.
يجب تجنب شرب الكحوليات لمدة ٢٤ ساعة على الأقل بعد العلاج، أو حتى لبضعة أيام إن استطعتم. كما يفضل كذلك تجنب شرب الكحوليات في الأيام القليلة التي تسبق العلاج، فهذا يضمن أن يكون الجلد في أفضل حالاته عند بدء عملية الشفاء.
7- الحرص على عدم استخدام أي علاجات أخرى للجلد
ينبغي تجنب أي علاجات أخرى للبشرة لنحو أسبوع بعد البوتكس، حيث يمكن أن تقلل العلاجات الأخرى من نجاح علاج البوتكس أو قد تؤدي أيضاً إلى تلف الجلد، مما قد يؤدي إلى إبطاء عملية الشفاء.
بعض العلاجات الواجب تجنبها تشمل:
التقشير الكريستالي ..
التقشير الكيميائي..
الشد بالخيوط..
علاجات الوجه.
العلاج بالليزر أو بالضوء.
ويُنصح أيضاً بتجنب:
أجهزة التسمير.
علاجات الحواجب، مثل تحديد الحاجب أو نزع شعر الحاجب بالشمع.
تدليك الوجه.
إعطاء البشرة مهلة اسبوع للتعافي قبل الخضوع لأي علاجات أخرى.
9- الابتعاد عن أشعة الشمس لأربع ساعات على الأقل
يمكن أن تؤدي الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس إلى تلف البشرة، حتى عند وضع كريم قوي للحماية من الشمس. ويُفضل الابتعاد عن أشعة الشمس لأربع ساعات على الأقل بعد العلاج لتقليل احتمال تعرض منطقة العلاج للتلف بسبب أشعة الشمس.
وبالطبع، يمكنكم العودة للمنزل من العيادة حتى مع التعرض للشمس، لكن يجب تجنب حمامات الشمس أو الجلوس تحت ضوء الشمس المباشر.
10-لا تستلقوا على منطقة العلاج في اليوم التالي للجراحة
قد تشعرون بالنعاس بعد العلاج بالبوتكس، حيث إن النعاس هو أحد الآثار الجانبية الشائعة.
لكن يستحسن ألا تستسلموا للنعاس حتى ست ساعات بعد العلاج. فهذا يتيح للبوتكس المهلة المطلوبة للاستقرار.
وعند النوم بعد ذلك، لا تستلقوا على منطقة العلاج ليوم على الأقل أو أكثر. فإن كنتم ممن يفضلون النوم على البطن، فحاولوا النوم على الظهر لإبعاد وجهكم بعيدًا عن الوسادة.

تعليمات قبل البوتوكس

-الامتناع عن تناول العقاقير الطبية المميعة للدم، مثل مركبات الايبوبروفين، ومجموعة الفيتامينات لاحتوائها على فيتامين (E,A) لمدة أسبوع قبل العملية على الأقل.
-الامتناع عن التدخين لمدة أسبوع قبل عملية حقن البوتوكس.
-الامتناع عن تناول كل أنواع المنبهات، عشرة أيام على الأقل، لأنها تعيق عملية التخدير.
-الامتناع عن المشروبات الطبيعية المميعة للدم، كالشاي الأخضر وعصير التوت والأناناس.
-الإمتناع عن شرب الكحوليات قبل إجراء العملية بأسبوعين على الأقل.

تعليمات بعد حقن الفيلر

1-مراقبة المنطقة التي تم حقنها بالفيلر بدقة للتحقق من حدوث أي تغيرات أو علامات يمكن أن تستدعي القلق، ولكن يجب أن تعلم أن لحقن الفيلر عدة أعراض جانبية طبيعية وعادية لا يجب أن تقلق حيالها عند ظهورها، ومن هذه الأعراض:
الاحمرار والتورم وظهور الكدمات، وكل هذه الأعراض شائعة جداً بعد حقن الفيلر، وتزول جميعها خلال فترة بسيطة بعد الحقن، ولكن في حالة عدم زوال هذه الآثار خلال يومين أو ثلاثة أيام يجب مراجعة الطبيب فوراً.
أما إذا لاحظت وجود بعض التكتلات أو حدوث طفح جلدي أو تكون حبوب صلبة تحت الجلد أو الشعور بألم شديد وغير محتمل، فلا تتردد في الذهاب فوراً إلى الطبيب.
2-الامتناع عن شرب الكحوليات والتدخين، فكما سبق وذكرنا أنه يجب الامتناع عن تناولهما قبل الحقن، يجب أيضاً تجنبهما بعد الحقن. فهذه العادات من شأنها أن تهدم كل ما قد بنيته، فالمعروف عن النيكوتين والكحول أنهما يساعدان على ظهور التجاعيد وجفاف البشرة، وعند تناولهما بعد حقن الفيلر مباشرة سوف يؤديان حتما إلى زوال نتائج الفيلر في وقت قصير. ويمكن أن يؤدي التدخين وخاصة لمن أجرى حقن الفيلر للشفايف لمشاكل كثيرة مثل فشل الحقن، وتجعد شكل الشفتين، وربما تظهر تكتلات في بعض مناطق الحقن.
3-تجنب التعرض المباشر للشمس، ويمكن استخدام كريم واق من أشعة الشمس يصفه لك الطبيب إذا كنت في حاجة ملحة للخروج في الشمس. فبعد حقن الفيلر مباشرة يكون هناك بعض الإلتهاب البسيط في الجلد، وعند التعرض للشمس تزيد احتمالية ازدياد هذا الإلتهاب بسبب اختراق أشعة الشمس الضارة للجلد، كما أن الأشعة الضارة تؤدي لظهور البقع الداكنة على الجلد. فإذا لم يكن هناك داع قوي لتعرضك للشمس، فمن الأفضل أن تتجنب التعرض لها لمدة ثلاثة أيام على الأقل بعد حقن الفيلر، ثم استخدام الواقي في الأيام التالية لذلك. كما يجب تجنب ملامسة البشرة والضغط عليها حتى يتم توزيع مادة الحقن بشكل متساو تحت الجلد، ولا تظهر التكتلات في ناحية عن الأخرى.
4-عدم إزالة الشعر من الوجه سواء كان بالليزر أو بطرق أخرى لمدة ثلاثة أيام على الأقل بعد الحقن، كما لا يجب عمل تقشير الوجه بالبخار أو الكريستال أو أي طريقة أخرى، لأن كل تلك الإجراءات يمكن أن تؤدي إلى التهابات شديدة جداً يصعب معالجتها، كما أنها سوف تسبب الألم الشديد. وبدلاً من ذلك يمكن استخدام الكريمات الطبية التي يصفها الطبيب لعدة أيام بعد الحقن، وتأجيل أي إجراء لإزالة الشعر أو التقشير أو التنظيف العميق للبشرة لفترة، كما يجب اجتناب استخدام مساحيق التجميل على الوجه تماماً بعد إجراء الحقن مدة لا تقل عن أسبوع.
5-تجنب تناول المسكنات والأسبرين وفيتامين E بعد الحقن، لأن تلك العقاقير تؤدي إلى زيادة في سيولة الدم، فتساعد على ظهور الكدمات والبقع الزرقاء. سوف يطلب منك طبيبك المعالج التوقف عن تناول تلك العقاقير قبل الحقن، كما يجب أن تتوقف عن تناولها بعد الحقن لمدة أسبوع على الأقل لتجنب ظهور الكدمات في منطقة الحقن.

هل حقن البوتكس آمن؟

ينتاب الكثيرين الخوف من فشل عمليات التجميل وما قد ينتج عنها من تشوهات أو مضاعفات جسيمة، لهذا كان التساؤل حول المخاطر المُحتملة لحقن البوتكس أحد الأسئلة الأكثر شيوعاً، والحقيقة لا يمكن القول بأن هذا النوع من عمليات الحقن آمن بنسبة 100%، لكنه يكون كذلك حين يتم استخدام هذه المادة -أي البوتكس- بجرعات صغيرة.
يفيد تاريخ عمليات التجميل ومراحل تطورها بأن البوتكس بدأ في الظهور والانتشار منذ الثمانينيات، وعند مطالعة نتائج حقن البوتكس قبل وبعد على مدار تلك العقود سنلاحظ أن الأمر اختلف بدرجة كبيرة بفضل تطور التقنيات الطبية وتعدد الدراسات العلمية التي أجريت حول عمليات الحقن وتأثيرها، بناء على ذلك صارت المضاعفات الجسيمة مثل تصلب الوجه نادرة الحدوث.



118 Views