تعريف نبات العوسج

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 12 يونيو, 2022 11:59
تعريف نبات العوسج


تعريف نبات العوسج نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد نبات العوسج ودراسات عن نبات العوسج ثم الختام أضرار نبات العوسج تابعوا السطور القادمة.

تعريف نبات العوسج

-من النباتات الشوكيّة المعمرة التي تفيد لعلاج العديد من المَشاكل والأمراض التي يتعرض لها الإنسان؛ لاحتوائه على عدد من المركبات، ومنها: التربينات الثلاثية، ومواد عفصية، وفلافونيدات، وستيرولات، والنحاس، والمنغنيز، والنيكل، والكروم، والموليبدنوم، ومواد سكرية، والقلويدات، وحمض الهيدروسيانيك، وزي زانتين، والذي يلجأ إليه الكثيرون كونه أفضل من الأدوية الكيميائيّة التي تحمل آثاراً جانبيّةً متعدّدة تضرّ الجسم.
-نبات العوسج؛ ويطلق عليه العوشز، أو عنب الذيب، أو الزعرور، أو العوسجة، أو القصر، أو المصع، أو شجرة اليهود، أو السحنون، أو الغرقد نوع من النباتات الشجرية، ينتمي للعائلة الباذنجانية، ويصل ارتفاعه إلى ما يقارب مترين، وله أوراق صغيرة الحجم ذات لون يميل ما بين الأخضر والأصفر، وتتواجد على جوانبها شوكتان، وتحتوي هذه الأوراق على مواد ضارة وسامة للجسم.
-تتميز أزهاره بلونها الأبيض الممتزج بالزرقة، جرسية الشكل، وثماره ذات لون أخضر ما تلبث أن تتحول للون الأحمر عند اكتمال نموها، وبذوره ذات طعم طيب ولذيذ، تتميّز بلونها البني، ويكثر تواجده في المناطق الحصوية، والأماكن الرسوبية، والمناطق الرملية، وينتشر في العديد من الدول، ومنها؛ جنوب وشرق المملكة العربية السعودية، ووادي السرحان القريب من محافظة طبرجل، وفلسطين، والكويت وليبيا، وصحراء النقب. يمكن استعمال نبات العوسج عن طريق إحضار مقدار كأس من الماء المغلي وإضافة ملعقة كبيرة من مسحوق ورق العوسج، ويترك المزيج لمدّة عشر دقائق ويشرب منه مقدار فنجان يومياً.

فوائد نبات العوسج

تتعدد استخدامات نبات العوسج لما له من فوائد عدة، وأهم هذه الفوائد على المستوى العلمي والطبي:
-تستخدم هذه النبتة وما يستخلص منها من مركبات كيميائية في علاج الاتهابات الحروق والجروح، إذ إنها كانت تستخدم لهذا الهدف كنوع من الطب الشعبي.
-تستخدم ثمار العوسج في مكافحة علامات الشيخوخة، وتحسين البصر، إذ يستخدم العوسج الصيني لهذه الأغراض بشكل كبير في الطب الشعبي.
– تستخدم ثمار نبتة العوسج كوسيلة لتحسين الصحة، وتخفيف الشعور بالتعب، إذ إنها مصدر غذائي يحوي نسبة عالية من العناصر الغذائية اللازمة للصحة الجسدية.
-يستخدم مسحوق ومغلي أجزاء نبات العوسج كعلاج شعبي لمرض السكري في بعض المناطق خاصة في الجزيرة العربية، إذ طبيًا تفيد هذه النبتة بتخفيض نسبة الجلوكوز في الدم.
-تستخدم ثمار العوسج ومغلي الأزهار والأوراق في الوقاية من تلف الكبد في الطب الشعبي.
تساعد الأجزاء الهوائية من نبتة العوسج الأزهار والأوراق، لما تحويه من مادة كلوريد الميثيلين على تثبيط نمو الخلايا السرطانية.
-يستخدم نبات العوسج كمضاد للأكسدة، ومضاد للميكروبات والفطريات، سواء تم استخدام الأزهار، أو الثمار الطبيعية.
-تستخدم نباتات العوسج كعامل مساعد في السيطرة على بعض الأمراض مثل السل، وكنوع من أنواع المضادات ذات المقاومة المتعددة، إذ تحوي هذه النباتات على مستقبلات ثانوية مع خصائص أكسدة ومضادات ميكروبات.
– يستخدم العوسج كعلاج لمرض فرط شحميات الدم (اضطراب الدهون)، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، إذ يمكن أن تظهر نتائج لهذه النبتة في علاج هذا المرض في حال اتباع حمية غذائية صحية مناسبة وعلى الرغم من الفوائد الطبية العديدة لهذه النبتة، فإنها تحوي على قدر من السمية، وعليه لا بد من أخذها ضمن كميات محدودة، إذ بناء على الدراسات العملية المجرية على مستخلصات هذه النباتات، فإنها تحمل سمية في حال أخذها بجرعات كبيرة جدًا، فهي تؤثر على الجسد بطريقة سلبية.

دراسات عن نبات العوسج

– يقول التركماني عن نبات العوسج أن ورق نبات العوسج الخضراء تساعد قي علاج قرصة النملة والاحمرار، عصارة ورق العوسج إذا تم طبخها بالماء حتى تصبح غليظة منعقدة تعمل على التخفيف من الحرق و إذا سقيت هذا النبات هذا الخليط بماء ورقة التوتياء يمكن أن تخفف من آلام العين، وإذا شرب هذا العصير يمكن أن يعالج من الجرب الصفراوي، وإذا دق وعصر ماؤه وعجن بالحناء يمكن أن يعالج من الحكة والجرب وإذا دخن بأغصانه يمكن أن يطرد الهوام، وإذا تم عصر نبات العوسج وتم وضعه في العين لمده سبع أيام متتاليه يعالج من بياض العين.
– يقول جبر في كتابه الشفاء في النبات أنا نبات العوسج يساعد في علاج الإمساك وهذا عن طريق أن تقوم باضافه كميه 20 مل من أوراق العوسج إلى لتر ماء مغلي، ويتم تركها بعد ذلك لمدة 10 دقائق ثم يتم تناول فنجان واحد يومياً.
– يقول عقيل من السعودية هو ورفقاؤه أن هذه الثمرة مدرة للطمث تغذي الدم، وتستخدم في علاج البواسير النازفة والجرب وآلام الأسنان، عصير أوراقه يعمل على تحسين قوه النظر و ثماره تعمل على التقوية الجنسية عند الرجال.
– تقول الدراسات والبحوث الحديثة عن نبات العوسج أنها ثمار تحمي الكبد من التليف والسموم، وتقول الدراسات أن جذور نبات العوسج تعمل على تخفيض ضغط الدم، وجذوره لها دور بارز في تخفيف الحمى وحدث ذلك عن تجربه وتعالج بالأخص حمى الملاريا، وتقول دراسات أخرى أن ثمار نبات العوسج تعمل على تقوية الكلى والكبد.
– قال السيد المسيح عن نبات العوسج فى إنجيل متى( انهم من ثمارهم تعرفونهم عيشتني عن الشوك عنبا أو عن العوسج أين)، كما أنه ذكر في الاصحاح الخامس من سفر القضاة في معهد حكاية رمزية حكاها يوثام وكانت هذه القصة عن اختيار الاشجار العوسج ملكا لهم، وقد كان يشير بها إلى الأصل الوضيع لأخيه أبيمالك الذي تم اختياره قاضيا وقد كان ابن جارية.

أضرار نبات العوسج

يعد نبات العوسج آمنًا بالنسبة لمعظم البالغين عند تناوله بالجرعات الموصى بها على المدى القصير، والتي تصل إلى 16 أسبوعًا، ولكن من غير المعروف ما إذا كان آمنًا عند استخدامه على المدى الطويل، وقد يتسبب العوسج لبعض الأشخاص بالإصابة بالغثيان واضطراب في المعدة، والتعب، والتعرق، والشعور بالصداع، والدوخة، وزيادة الخفقان، ونزيف الأنف، والأرق، والعصبية، وكما توجد بعض الاحتياطات والتحذيرات الواجب التنويه إليها عند استخدام العوسج:
-مرضى القلب:
يمكن أن يتفاعل العوسج مع العديد من الأدوية المستخدمة لعلاج أمراض القلب، وبالتالي زيادة الأعراض الجانبية لهذه الأدوية، ولذا يجب الحذر من استخدامه دون استشارة الطبيب.
-الحمل والرضاعة الطبيعية:
لم يثبت حتى الآن أن تناول العوسج في هذه الفترة آمن أم لا، لذا الأفضل هو البقاء على الجانب الآمن وتجنب استخدامه.
-الجراحة:
قد يبطئ العوسج عملية تخثر الدم ويزيد من خطر النزيف أثناء وبعد الجراحة، ولذا من الأفضل التوقف عن استخدامه قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.



383 Views