تعريف مرض السكري

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 25 فبراير, 2023 8:59
تعريف مرض السكري


تعريف مرض السكري كما سنتحدث كذلك عن أنواع مرض السكري وأعلى نسبة مرض السكري في العالم و علاج مرض السكرى كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعريف مرض السكري

يشير داء السكري إلى مجموعة من الأمراض التي تؤثر على كيفية استهلاك الجسم لسكر الدم (الغلوكوز). والغلوكوز مصدر مهم لإمداد الطاقة إلى الخلايا التي تتكون منها العضلات والأنسجة. كما أنه المصدر الرئيسي لإمداد الدماغ بالطاقة.
يختلف السبب الرئيسي للإصابة بداء السكري باختلاف نوعه. لكن بصرف النظر عن نوع داء السكري لديك، فإنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم. وبالتالي قد تؤدي الزيادة المفرطة في مستوى السكر بالدم إلى حدوث مشكلات صحية خطيرة.
تشمل حالات داء السكري المزمن النوعين الأول والثاني من داء السكري. وتشمل حالات داء السكري القابلة للعلاج مقدمات السكري والسكري الحملي. تحدث مقدمات السكري عند زيادة مستويات السكر في الدم عن المعدل الطبيعي.
لكن هذه الزيادة لا تكون كبيرة بدرجة تجعلها تُشخَّص على أنها داء السكري.
ويمكن أن تؤدي مقدمات السكري إلى الإصابة بداء السكري، ما لم تُتَّبع الخطوات اللازمة للوقاية منه.
يحدث السكري الحملي أثناء الحمل، لكنه يختفي بعد الولادة.

أنواع مرض السكري

1-السكري من النوع الثاني
يعد السكري من النوع الثاني أكثر أنواع مرض السكري انتشارًا بين الناس، وهو يحتل نسبة تتراوح بين 90 -95% من إجمالي المرضى المصابين بمرض السكري، وقد تشمل خصائص هذا النوع من أنواع مرض السكري على ما يأتي:
-يرتبط هذا النوع من السكري عادة بالتقدم بالسن، والسمنة الزائدة، والوراثة، وتاريخ العائلة الطبي مع المرض، والسجلّ الطبي الشخصي كحالات من الإصابة بسكري الحمل مثلًا، والخمول البدني، والانتماء العرقي.
-يعاني نحو 80% من مرضى السكري من النوع الثاني من زيادة الوزن قبل الإصابة بالمرض.
-يتسم المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني بإنتاج البنكرياس لكمية كافية من الأنسولين، غير أن الجسم ولأسباب غير مفهومة لا يكون قادرًا على استخدام الأنسولين بشكل فعال والاستفادة منه، وتعرف هذه الحالة باسم مقاومة الأنسولين.
-ينخفض إنتاج الأنسولين بعد عدة سنوات فيصبح وضع المريض شبيهًا بوضع مرضى السكري من النوع الأول، إذ يتراكم الغلوكوز في الدم ولا يستطيع الجسم استخدامه كمصدر للطاقة بشكل فعال.
2-السكري من النوع الأول
السكري من النوع الأول هو مرض ذاتي المناعة (Autoimmune disease)، والأمراض ذاتية المناعة عبارة عن أمراض تحدث عندما يعمل جهاز المناعة في الجسم ضد أحد أجزاء الجسم.
3-سكري الحمل
وهذا النوع من أنواع مرض السكري يحدث عندما تصاب المرأة بالسكري خلال فترة الحمل فقط، كما هو الحال بالنسبة للسكري من النوع الثاني فإن هذا النوع من أنواع مرض السكري يعد منتشرًا إلى حد ما، خاصة بين النساء من ذوات التاريخ العائلي الذي شهد إصابات بمرض السكري.
معظم النساء لا تظهر عليهن أعراض الإصابة بسكري الحمل لهذا يتم فحص نسبة الغلوكوز بين الأسبوعين الرابع والعشرين والثامن والعشرين من الحمل، وقد تتشابه أعراض سكري الحمل من أعراض أنواع مرض السكري الأخرى، مثل: العطش، وجفاف الفم، والتعب المستمر.
تتعرض النساء اللاتي أصبن بسكري الحمل بنسبة تتراوح بين 20 -50% لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في غضون 5 إلى 10 سنوات.

أعلى نسبة مرض السكري في العالم

وكشفت النتائج أن الولايات المتحدة الأمريكية تمتلك أكبر معدلات إصابة بمرض السكر فى العالم، حيث يصاب حوالى 11% من البالغين الأمريكيين، الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و79 عاما، ويقدر عدد المرضى بنحو 30 مليون شخص، وهم يعادلون ثلثى عدد المصابين بالمرض المزمن فى حوالى 37 دولة نامية مجتمعين، وهم 46 مليون مصاب.

علاج مرض السكرى

1-السلفونيل يوريا (Sulfonylurea):
وهو من الأدوية التي تساعد على إفراز الأنسولين في الجسم بواسطة تغييرات في الشحنة الكهربائية لغشاء الخلايا التي تفرز الأنسولين.
2-ينطوي علاج السكري من النوع الأول على حقن الأنسولين أو استخدام مضخة الأنسولين، وفحص مستوى السكر في الدم بشكل متكرر، وحساب نسبة الكربوهيدرات. وقد تكون زراعة البنكرياس أو زراعة خلايا الجزيرة خيارًا ممكنًا لبعض المصابين بداء السكري من النوع الأول.



109 Views