تعريف محركات البحث

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 4 يوليو, 2022 7:27
تعريف محركات البحث


تعريف محركات البحث، وأهم محركات البحث، وأنواع محركات البحث، وأهمية محركات البحث، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور الآتية.

تعريف محركات البحث

محرك البحث (بالإنجليزية: Search Engine)‏ هو نظام لاسترجاع المعلومات صمم للمساعدة على البحث عن المعلومات المخزنة على أي نظام حاسوبي. تعرض نتائج البحث عادة على شكل قائمة لأماكن تواجد المعلومات ومرتبة وفق معايير معينة. تسمح محركات البحث باختصار مدة البحث والتغلب على مشكلة أحجام البيانات المتصاعدة (إغراق معلوماتي)، ويقوم محرك البحث بحل ثلاث مسائل هي:
1. مقارنة الاستعلامات المعبرة عن حاجة المستشير مع المعلومات المخزنة ضمن النظام.
2. تمثيل حاجة المستشير باستعلام يمكن مقارنته مع المعلومات المخزنة ضمن النظام.
3. تقويم النتائج التي يعرضها النظام ومدى تلبيتها لحاجة المستشير.
4. أشهر محركات البحث هي تلك المستعملة على الشبكة العنكبوتية العالمية والتي تدعى محركات البحث على الويب.

أهم محركات البحث

1. جوجل يعد اكثر محركات البحث المعروفة والتي تم تصميمه في عام 1998 ويمتاز بسهولة الاستخدام وجودة العمل هذه ان نتائجه هي اكثر النتائج دقة على الاطلاق ويتوافر بمحرك البحث جوجل العديد من أدوات البحث والتي منها أداة البحث عن الصور والفيديوهات والملفات وهناك ارتباط بين كل من جوجل والعديد من المواقع الالكترونية الموجودة بحيث تكون طريقة البحث وآليته على حسب الكلمة التي كتبها المستخدم، كانت شركة جوجل في البداية عبارة عن شركة خاصة الى ان تحولت الى شركة عامة يعمل بها حوالى 20000 موظف.
2. BYO Image Search هو احد محركات البحث المسؤولة عن البحث عن الصور فقط حيث ان آلية العمل الخاصة بهذا المحرك تعتمد على درجات الألوان وتركيزها في الصورة التي يتم البحث عنها.
3. Bing تم تصميم هذا المحرك من خلال شركة مايكروسوفت وهو المحرك المنافس لجوجل ويعتمد هذا المحرك في أرباحه على الإعلانات وتم إنشاؤه في عام 2009.
4. Everystockphoto محرك بحث يتم استخدامه بكثرة من قبل هواة التصوير والمصممين حيث انه يضم العديد من الصور الاحترافية والدقيقة بأفضل جودة وبكاميرات حديثة.
5. Yahoo هو من محركات البحث التي أخذت شهرة في وقت ما وبعد ظهور جوجل لجأ اليه العديد من الباحثين وتم إنشاؤه من خلال مجموعة مستثمرين للعمل على توفير الوقت والجهد في البحث عن العديد من الوثائق والصور.
6. لينكس هو محرك بحث يستخدم في البحث عن الفيديوهات حيث يحتوى على اكثر من 6 مليون ساعة فيديو مسجلة.
7. يوتيوب هو محرك بحث مشهور يتواجد عليه اغلب مقاطع الفيديو الاحترافية.

أنواع محركات البحث

هناك الكثير من أنواع محركات البحث التي تختلف في مهامها وكفاءتها، مثل:
1. محركات البحث العالمية “محركات الويب” في هذا النوع يتم البحث فيها عن المعلومات التي تريدها من خلال الإنترنت ومن أشهر أمثلتها جوجل وياهو.
2. محركات البحث الداخلية تشتهر هذه المحركات بنطاقها الصغير، لأنها تخدم شركة معينة أو مؤسسة بعينها، لذلك يكون البحث فيها داخل شبكة محلية واحدة وغالبًا ما تكون قاعدة البيانات مخزنة من قبل الشركة، وهذه البيانات والمعلومات تخص فقط الشركة وموظفيها
3. محركات البحث المتوسطة النطاق تتميز هذه المحركات بأنها مربوطة بأكثر من موقع، بالتالي سوف تجد أن بحثك عن أي معلومة تريدها يحدث من خلال مواقع مربوطة ببعضها البعض.

أهمية محركات البحث

1. توفير الوقت
يوفر لك محرك البحث الوقت بطريقتين من خلال التخلص من الحاجة إلى العثور على المعلومات يدويًّا وعن طريق إجراء عمليات البحث بسرعات عالية، وبدون محرك بحث، سيكون عليك أن تنظر إلى المواقع واحدًا تلو الآخر و تبحث في محتويات كل منها بعناية وهو احتمال ممل لكن محرك البحث يقارن تلقائيًا معاييرك بمليارات صفحات الويب ويعطيك أفضل النتائج في جزء من الثانية ويمكنك إجراء عشرات من عمليات البحث في غضون بضع دقائق مع تغيير المعايير أثناء تضييق نطاق النتائج.
2. الوصول المجاني إلى المعلومات
تتخصص بعض محركات البحث في المعلومات القانونية أو العلمية المتخصصة الأخرى لكنها تفرض رسومًا مقابل استخدام خدماتها أما محركات البحث المجانية فهي تحصل على المال من خلال الإعلانات، عمليات البحث مجانية للمستخدم، دون قيود على المعلومات التي تبحث عنها أو الوقت الذي يقضيه في الموقع أو عدد عمليات البحث التي تجريها، وعلى الرغم من أن هذا يفيد جميع المستخدمين إلا أنه ميزة خاصة للطلاب و الباحثين عن عمل و غيرهم من ذوي الموارد المحدودة.
3. توفير البحث المتقدم
بالإضافة إلى الكلمات الرئيسية تتيح لك محركات البحث استخدام خيارات البحث المتقدم لتحسين نتائجك وتساعد هذه الخيارات في جعل عمليات البحث الخاصة بك أكثر مرونة وتعقيدًا، على سبيل المثال، لاستبعاد النتائج التي تحتوي على كلمة معينة اكتب علامة الطرح قبل الكلمة و للبحث عن عبارة محددة قم بوضعها بين علامات اقتباس، وعندما تريد البحث في موقع معين أو مجموعة مواقع معينة فقط ، اكتب “site:” بدون علامات الاقتباس متبوعة برابط الويب الخاص بالموقع.
4. توفر النتائج ذات الصلة
عندما يقوم محرك بحث بفحص موقع ويب، فإنه يسجل المحتوى من حيث صلته بكلمات بحث معينة، وعلى الرغم من أن شركات البحث تحافظ على سرية معادلات التصنيف الخاصة بها إلا أنها تأخذ في الاعتبار عوامل مثل تكرار الكلمات و الروابط ذات الصلة من مواقع أخرى، ويقوم محرك البحث بفرز صفحة النتائج الخاصة به حسب مدى صلتها بالمعايير الخاصة بك مع ترتيب النتائج بترتيب تنازلي وستشاهد أعلى النتائج في الأعلى و كلما انتقلت إلى أسفل القائمة ستصبح النتائج أقل صلة.
5. توفير معلومات شاملة عن موضوع محدد
تقوم محركات البحث بفحص مواقع الويب بالكامل وتحتفظ ببيانات شاملة في كل صفحة تقوم بفهرستها ونظرًا لأن محركات البحث تحتوي على الكثير من البيانات فإنها تساعدك في العثور على مواقع قد لا تجدها بطريقة أخرى، ومن المرجح أن تمنحك نتائج البحث الكثير من المعلومات.
6. توفير فرص العمل
أصبح التسويق الإلكتروني اليوم جزءً لا يتجزأ من استراتيجية التسويق لأي شركة ولذلك تبحث الشركات عن الأشخاص المتخصصين في التسويق الإلكتروني خاصة عبر محركات البحث أو الأشخاص المتخصصون في تحسين محركات البحث الذين توظفهم الشركات لكي تظهر مواقعها في نتائج البحث الأولى



237 Views