تعريف قواعد المعلومات الإلكترونية

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 28 يوليو, 2022 2:11
تعريف قواعد المعلومات الإلكترونية


تعريف قواعد المعلومات الإلكترونية وسوف نتحدث عن مفهوم قواعد البيانات نماذج قواعد البيانات تحديات قواعد البيانات تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

تعريف قواعد المعلومات الإلكترونية

1-لغة تعريف البيانات (Data Definition Language): وفيها يتم استخدام عدة عبارات لانشاء قاعدة البيانات او الجداول والتعديل عليها .
2-لغة معالجة البيانات (Data Manipulation Language): تعمل هذه اللغة على معالجة البيانات التى تحتويها قاعدة البيانات .
3-لغة التحكُم في البيانات (Data Control Language): لها عبارات مميزة يتم استخدامها للوصول الى قواعد البيانات .
4-لغة التحكُم في المعاملات (Transaction Control Language): وهذه اللغة تتحكّم فى المعاملات باستخدام عِدّة عبارات .

مفهوم قواعد البيانات

1-قاعدة البيانات أو قاعدة المعطيات (بالإنجليزية: DataBase)‏، هي مجموعة من عناصرِ البيانات المنطقية المرتبطة مع بعضها البعض بعلاقة رياضية، وتتكون قاعدة البيانات من جدول واحد أو أكثر ويتكون الجدول من سجل (صف (قواعد البيانات)) أو أكثر ويتكون السجل من حقل (حقل (علم الحاسوب)) أو أكثر. ومثال عليه السجل الخاص بموظف معين يتكون من عدة حقول مثل رقم الموظف – اسم الموظف – درجة الموظف – تاريخ التعيين – الراتب – والقسم التابع له، وغير ذلك من بيانات الموظفين تخزن في جهاز الحاسوب عَلى نحو منظّم، حيث يقوم برنامج (حاسوب) يسمى محرك قاعدة البيانات (database engine) بتسهيل التعامل معها والبحث ضمن هذه البيانات، وتمكين المستخدم من الإضافة والتعديل عليها.
2-يتم استرجاع البيانات باستخدام أوامر من لغة الاستعلام حيث تعتبر معلومات تساعد في عملية اتخاذ القرار. نظام إدارة قواعد البيانات هو البرنامج الذي يتم من خلاله استرجاع البيانات، أو الإضافة أو التعديل عليها، أو حذفها، حيث يقوم البرنامج بالربط بين المستخدم وبين محرك قاعدة البيانات، لأداء تلك المهمة وفي حال وجود علاقة بين جداول قاعدة البيانات يسمى هذا بنظام قواعد البيانات العلائقية (نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية)

نماذج قواعد البيانات

1-نموذج هرمي
في النموذج الهرمي ، يتم تنظيم البيانات في بنية تشبه الشجرة ، مما يعني وجود أصل واحد لكل سجل. يحتفظ حقل الفرز بسجلات الأشقاء بترتيب معين. تم استخدام الهياكل الهرمية على نطاق واسع في أنظمة إدارة قواعد البيانات المركزية المبكرة ، مثل نظام إدارة المعلومات (IMS) من قبل شركة IBM ، والآن تصف بنية مستندات XML . تسمح هذه البنية بعلاقة رأس بأطراف بين نوعين من البيانات. هذا الهيكل فعال للغاية لوصف العديد من العلاقات في العالم الحقيقي ؛ الوصفات وجدول المحتويات وترتيب الفقرات / الآيات وأي معلومات متداخلة ومصنفة.
2-نموذج مسطح
في نموذج شقة (أو الجدول) يتكون من، مجموعة ثنائية الأبعاد واحدة من البيانات العناصر، حيث يفترض أن جميع أعضاء عمود معين لتكون قيم متشابهة، ويفترض أن جميع أعضاء صف واحد لتكون مرتبطة ببعضها البعض. على سبيل المثال ، أعمدة الاسم وكلمة المرور التي يمكن استخدامها كجزء من قاعدة بيانات أمان النظام. سيكون لكل صف كلمة مرور محددة مرتبطة بمستخدم فردي. غالبًا ما يكون لأعمدة الجدول نوع مرتبط بها ، حيث يتم تعريفها على أنها بيانات شخصية أو معلومات التاريخ أو الوقت أو الأعداد الصحيحة أو أرقام الفاصلة العائمة. هذا التنسيق الجدولي هو مقدمة للنموذج العلائقي.
3-نموذج الشبكة
في نموذج الشبكة يوسع على هيكل هرمي، مما يسمح للكثير لكثير العلاقات في شجرة تشبه الهيكل الذي يسمح للآباء متعددين. كان الأكثر شيوعًا قبل أن يتم استبداله بالنموذج العلائقي ، ويتم تحديده بواسطة مواصفات CODASYL .

تحديات قواعد البيانات

1-استيعاب الزيادات الكبيرة في حجم البيانات. الزيادة المفاجئة في البيانات القادمة من أجهزة الاستشعار والأجهزة المترابطة والعشرات من المصادر الأخرى تبقي مسؤولي قواعد البيانات في عجلة من أمرهم لإدارة بيانات شركاتهم وتنظيمها بفاعلية.
2-ضمان أمان البيانات. تحدث خروقات البيانات في كل مكان في هذه الأيام، وأصبح المتطفلون أكثر قدرة على الابتكار بشكل مستمر. ومن المهم أكثر من أي وقت مضى ضمان أمان البيانات وسهولة وصول المستخدمين إليها كذلك.
3-مواكبة الطلب. في بيئة العمل المعاصرة ذات الحركة السريعة، تحتاج الشركات إلى وصول في الوقت الفعلي إلى بياناتها لدعم اتخاذ القرار في الوقت المناسب وللاستفادة من الفرص الجديدة.
4-إدارة قواعد البيانات والبنية التحتية وصيانتهما. يجب على مسؤولي قواعد البيانات مراقبة قواعد البيانات بشكل مستمر لتعقب المشاكل وتنفيذ أعمال الصيانة الوقائية وكذلك تطبيق ترقيات البرامج والتصحيحات. ونظرًا لأن قواعد البيانات أصبحت أكثر تعقيدًا ومع نمو أحجام البيانات، فإن الشركات باتت في مواجهة مع نفقات توظيف المواهب الإضافية لمراقبة قواعد بيانات وضبطها.
5-إزالة قيود قابلية التوسيع. تحتاج أي شركة إلى أن تنمو إذا كانت تنوي البقاء في حلبة المنافسة، ويجب أن يواكب نموها هذا نموّ في إدارة بياناتها. لكن من الصعب للغاية على مسؤولي قواعد البيانات أن يتوقعوا مقدار السعة التي ستحتاج إليها الشركة، وخاصة إذا تعلق الأمر بقواعد البيانات في مكان العمل.



294 Views