تعريف قواعد البيانات

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2022 12:11
تعريف قواعد البيانات


تعريف قواعد البيانات وتعريف قواعد المعلومات الإلكترونية ولغات قواعد البيانات وأهمية قواعد البيانات، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

تعريف قواعد البيانات

قاعدة البيانات هي مجموعة منظّمة من المعلومات المهيكلة أو البيانات المخزّنة عادةً بصيغة إلكترونيّة أو في نظام كمبيوتر. عادةً ما تكون قاعدة البيانات تحت تحكم نظام إدارة قاعدة بيانات (DBMS). ومعًا تتم الإشارة إلى البيانات ونظام إدارة قواعد البيانات جنبًا إلى جنب مع التطبيقات المرتبطة بهما باعتبارها نظام قواعد بيانات وغالبًا ما يتم اختصاره إلى قاعدة بيانات فقط.
وعادةً ما تتم صياغة البيانات ضمن الأنواع الأكثر شيوعًا من قواعد البيانات المستعملة اليوم على هيئة صفوف وأعمدة في سلسلة من الجداول لإضفاء الفاعلية على المعالجة والاستعلام عن البيانات. ويمكن حينئذٍ الوصول إلى البيانات وإدارتها وتعديلها وتحديثها والتحكم فيها وتنظيمها بسهولة تستخدم غالبية قواعد البيانات لغة الاستعلام المركّبة (SQL) لكتابة البيانات والاستعلام عنها.

لغات قواعد البيانات

– لغة البرمجة جافا – Java Programming Language:
تعتبر لغة جافا واحدة من لغات البرمجة القوية وهي لغة كائنية التوجه ولغة عالية المستوى، وتأتي هذه اللغة دائماً في المرتبة الأولى لأشهر لغات البرمجة وأكثرها استخداماً، وتستخدم هذه اللغة في مختلف المجالات مثل: برمجة تطبيقات الأندرويد والبرمجة السحابية والكثير من الاستخدامات الأخرى، وتوفر هذه اللغة أيضاً العديد من الأدوات التي تستخدم في مجال تحليل البيانات مثل: (Hadoop) و (Spark).
– لغة البرمجة سكالا – Scala Programming Language:
تعد لغة البرمجة سكالا (Scala) لغة برمجة مفتوحة المصدر وتعتمد على لغة البرمجة جافا، وتتميز أيضاً بالمرونة وسهولة استخدامها على أي منصة واستخدامها في مجال البيانات الضخمة أيضاً.
– لغة البرمجة إس كيو أل – SQL Programming Language: تعد لغة (SQL) من لغات برمجة قواعد البيانات وهي عبارة عن لغة استعلامية تتعامل مع البيانات وتقوم بإجراء الكثير من العمليات عليها، وتعد أيضاً من لغات البرمجة الشهيرة في مجال العمل مع البيانات الضخمة.
-لغة البرمجة آر – R Programming Language:
لغة البرمجة آر تعتبر من اللغات الرئيسية التي تستخدم في مجال علم البيانات والبيانات الضخمة، وهي عبارة عن بيئة رياضية تُستخدم في مجال التحليل الإحصائي، وإن أهم ما يميز هذه اللغة هو وجود حزمة برمجية تسمى (pbdR) وهي اختصار ل (Programming with Big Data in R)، وهي الحزمة التي يتم من خلالها التعامل مع البيانات الضخمة (Big Data)، ومن مميزاتها الأخرى أنها مفتوحة المصدر قابلة للعمل أي نظام تشغيل.

تعريف قواعد المعلومات الإلكترونية

قواعد البيانات الإلكترونية أو ما يُعرف أيضاً بإسم قاعدة المعطيات (DATABASE)، وهي عبارةٌ عن مجموعةٍ من عناصر البيانات المنطقية المرتبطة بعضها مع بعض بعلاقاتٍ رياضيةٍ، بحيث تتكوّن قاعدة البيانات من جدولٍ واحدٍ أو أكثر حسب الحاجة، وبحيث يتكوّن الجدول الواحد من سجلٍ واحدٍ أو أكثر، ويحتوي السجل على حقلٍ أو أكثر، ومن الأمثلة على قواعد البيانات: السجل الخاص بموظفٍ معينٍ بحيث يتكوّن هذا السجل من عدّة حقولٍ أو معلوماتٍ عن الموظف، مثل: رقم الموظف، واسمه، ودرجته، وتاريخ تعيينه، وراتبه، والقسم التابع له، و تخزّن بيانات الموظف في نظامٍ معينٍ في جهاز الحاسوب. يمكن الوصول إلى المعلومات المخزنة في قواعد البيانات باستخدام محرك بحثٍ لقاعدة البيانات، بحيث يسهّل عملية التعامل مع البيانات المختلفة ويسهّل عملية البحث عنها، كما أنّه يساعد في تنفيذ العمليات المختلفة عليها، مثل: الإضافة، والتعديل عليها، والهدف الأساسيّ من قواعد البيانات هو التركيز على طريقة تنظيم البيانات، بحيث يتمّ تصميمها بطريقةٍ تكون خاليةً من المشاكل والتكرار من خلال اتباع نموذجٍ معينٍ لترتيب هذه البيانات.

أهمية قواعد البيانات

يوجد العديد من المميزات ل قواعد البيانات، ويمكن تلخيصها فيما يلي:
-القدرة على تزويد معلومات جديدة، وترقية المعلومات الموجودة بالفعل، أو القيام بحذفها.
-استعادة البيانات من الملفات الموجودة في قاعدة البيانات.
وضع عوامل تأمين على البيانات ذات الأهمية.
-أمكانية التعديل في البيانات دون الإلزام بتعديل البرامج، ويمكن حدوث العكس.
-استخراج معلومات وبيانات جديدة من البيانات التي توجد بالقاعدة.
-يعمل على تسهيل اتخاذ القرارات الصائبة نظرًا لبنائه تقارير بمعلومات مطورة.



209 Views