تعريف زيت الزيتون

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2022 10:51
تعريف زيت الزيتون


تعريف زيت الزيتون كذلك سنتحدث عن أضرار زيت الزيتون وما هي فوائد زيت الزيتون للنساء أيضًا سنتحدث عن فوائد زيت الزيتون وما هي أهمية زيت الزيتون للقولون كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعريف زيت الزيتون

-يوصف زيت الزيتون بأنه زيت بكر، كونه الزيت النباتي الوحيد الذي لا تجري له عملية تكرير، ويستهلك بعد عصره واستخراجه من ثمار الزيتون مباشرة، بعكس باقي الزيوت النباتية التي لا يمكن استهلاكها بشريا إلا بعد إجراء عمليات تكرير لها.
-بينما لا يجري تكرير زيت الزيتون لأن جميع المركبات غير الدهنية الموجودة به مفيدة للإنسان وواقية من الأمراض ولها فوائد صحية عديدة، ونظرا لكون زيت الزيتون زيت بكر وغير مكرر فإن أي معاملة سيئة خلال عمليات القطاف، أو النقل، أو التخزين، أو استخراج الزيت، أو خزنه وحفظه ستؤدي إلى إيجاد صفات حسية سلبية فيه.

أضرار زيت الزيتون

1-على الرغم أن لكل شيء مميزاته، فله عيوبه أيضا، وبالرغم من فوائد الثوم على الريق فهو أيضا يسبب العديد من الآثار الجانبية، الامر الذي يجب أن تكون على دراية بها. إليك أضرار زيت الزيتون و الثوم
2-قد تؤدي أضرار زيت الزيتون على المعدة إلى بعض التغيرات في الرؤية، حول الفراغ بين القرنية والقزحية، ويمكن أن تسبب هذه الحالة أيضًا فقدان البصر.
3-وفقا للعديد من الدراسات فإن أضرار زيت الزيتون على المعدة تأتي من استهلاك الثوم النيء بكميات زائدة قد يؤدي إلى القيء وحتى حرقة المعدة. لتجنب ذلك ، يمكنك دائمًا الحد من تناول الثوم.
4-ويؤدي أضرار زيت الزيتون على المعدة إلى تسمم الكبد لأن الثوم يحتوي على الأليسين ، وهو مركب يمكن أن يؤذي الكبد عند تناوله بكميات أكبر، بالإضافة إلى ان زيت الثوم الطازج أو زيت الثوم على معدة فارغة يمكن أن يؤدي إلى حرقة المعدة والغثيان والقيء.

فوائد زيت الزيتون للنساء

1- عند تناول من اثنين إلى ثلاث ملاعق من زيت الزيتون على الريق يوميًا يعزز نمو الشعر ويمنح البشرة نقاءً وحيوية، لأنه غني بمضادات الأكسدة وفيتامينات “د”، “هـ” التي ترطب البشرة الجافة وتجدد الخلايا.
2-تناول ملعقتين يوميًا من زيت الزيتون على الريق يساعد على امتلاء صدر المرأة وشده.
3-تخفيف آلام العضلات والمفاصل، لأنه يحتوي على إنزيم أوليوكانثال oleocanthal الذي يعمل كمسكن ويخفف الألم، لكن يظل تأثيره ضعيفًا في حالة الآلام القوية.
4-بعض الأبحاث التي تظل غير مدعومة بالكامل تقول إن زيت الزيتون يحمي خلايا القولون والبروستاتا وبطانة الرحم من التغيرات السرطانية، ولذلك فمن المُعتقد أنه يحمي من الإصابة بالسرطان.
5-المكون الرئيسي في النظام الغذائي، لشعوب البحر الأبيض المتوسط، وهم أكثر البشر في متوسطات الأعمار وصحة القلب، ولذلك يُعتقد بأن زيت الزيتون له تأثير كبير في صحة القلب والشرايين وتحسين تدفق الدم في الجسم.

فوائد زيت الزيتون

1-مكافحة السرطانات بأشكالها وأنواعها المختلفة مثل سرطان الرحم وسرطان البروستاتا، والثدي؛ حيث أظهرت إحدى الدراسات أن الاستمرار على تناول ملعقتين من زيت الزيتون كل يوم يقتل الخلايا السرطانية ويقلل منها.
2- من المسكنات الهائلة لألم الأسنان، فإذا كنت تعانيمن ألم بالأسنان كل ما عليك هو غمس قطعة من القطن في زيت الزيتون ووضعها على الضرس للتخفيف من الألام.
3- طهي الوجبات بزيت الزيتون يفيد مرضى السكر بشكل كبير، حيث يقيهم من أضرار مرض السكري.
4- يحمي الكبد من فيروس سي وغيرها من الأمراض المختلفة.
5- يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
6- يعمل على زيادة مرونة الجدران الداخلية والخارجية للشرايين، بالإضافة إلى تسهيل من عملية جريان الدم في الشرايين.
7- مفيد جدًا للقلب ويحد من الإصابة بالسكتات القلبية، وكذلك تصلب الشرايين.
8- معالج قوي لالتهاب الجيوب الأنفية، ومشاكل الجهاز التنفسي، مثل الربو.
9- يحل زيت الزيتون مشكلة الترهلات والدهون الموجودة على الجدار الداخلي للبطن وبذلك يعمل على إذابة دهون الكرش.
10- يقوي من قدرة الجهاز المناعي الذي يعمل على مقاومة الأمراض والالتهابات المختلفة.
11- يقضي على حصوات المرارة، من خلال إفرازه هرمونات البنكرياس والصفراء بمعدل طبيعي، وبذلك يقلل من نسبة الإصابة بحصوات المرارة.
12 يسد الشهية، حيث يضعف زيت الزيتون الرغبة في تناول السكريات.

أهمية زيت الزيتون للقولون

وهناك أهمية أيضًا كبيرة لزيت الزيتون للقولون، ومن أهم تلك الفوائد:
1-يعمل أيضًا على حماية الجسم من الإمساك والتي يتسبب فيها الكثير من الأطعمة التي تضر القولون وتسبب غازات أو الكثير من الأمراض الأخرى.
2-يعمل زيت الزيتون على حماية القولون من الالتهابات التقرحية والسبب في ذلك أنه يحتوي على حمض الأوليك ومن ثم يتم السيطرة على التهابات القولون أو التهابات الأمعاء بشكل عام
3-يعمل على حماية القولون من الأورام السرطانية وذلك لأنه يقلل من إفراز العديد من المواد الضارة التي ستكون سبب كبير في التهابات القولون وظهور الأورام.



292 Views