تعريف زواج القاصرات

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 19 فبراير, 2023 3:04
تعريف زواج القاصرات


تعريف زواج القاصرات سوف نتحدث كذلك عن ما هي حلول زواج القاصرات؟ و هل زواج القاصرات مذكور في القران؟ و أسباب زواج القاصرات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعريف زواج القاصرات

يعرَّف زواج الأطفال على أنه أي زواج رسمي أو أي ارتباط غير رسمي بين طفلٍ تحت سن 18 عاماً وشخص بالغ أو طفل آخر.
في الوقت الذي تناقص فيه انتشار زواج الأطفال في جميع أنحاء العالم – من واحدة من بين كل أربع فتيات تزوجن قبل عقد من الزمن إلى حوالي واحدة من كل خمس فتيات في يومنا – لا تزال هذه الممارسة واسعة الانتشار. قبل جائحة كوفيد-19، كانت 100 مليون فتاة معرضة لخطر زواج الأطفال في العقد المقبل. والآن، هناك ما يصل إلى 10 ملايين فتاة إضافية معرّضات لخطر زواج الأطفال.
تدعو أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة إلى اتخاذ إجراء عالمي لإنهاء انتهاك حقوق الإنسان هذا بحلول عام 2030.

ما هي حلول زواج القاصرات؟

1-توفير سبل العيش الآمنة
يمكن للتعليم والتدريب المهني للفتيات أن يؤهلهم للعمل من اجل تحقيق دخل مناسب مما يساهم في تقليل اعتمادهن على العائلة واكتساب بعض الاستقلالية. هذا الأمر يمكنهم من تأجيل الزواج.
فرض القوانين والسياسات اللازمة للحد من زواج القاصرات.
على الرغم من وجود قوانين تمنع زواج الأطفال في العديد من البلدان. إلا أن هذه القوانين لا تدخل حيز التطبيق. لذا فهناك حاجة ضرورية إلى زيادة عدد المهنيين داخل الدولة الذين يمكنهم مراقبة وتقييم البرامج من أجل تنفيذ ومراجعة وتحديث القوانين والسياسات التي تهدف إلى منع زواج الأطفال بشكل أفضل.
2-تنفيذ برامج التعبئة المجتمعية.
الدعوة إلى إحداث تغييرات في المواقف والأعراف الاجتماعية من خلال برامج توعوية مجتمعية متكاملة من خلال المؤسسات الاجتماعية والجمعيات الدينية والمؤسسات الصحية والمنظمات المدنية المحلية الأخرى والمدارس.
فهي أفضل القنوات لزيادة الوعي بالنتائج السلبية للزواج المبكر والعديد من الفوائد الاقتصادية والاجتماعية والصحية لتأخير الزواج.
3-دعم التعليم بعد المدرسة الابتدائية.
تشير الدراسات إلى أن الفتيات المتعلمات أقل عرضة للموافقة على الزواج في سن مبكرة.
لذا يجب أن تدعم تعليم الفتيات وتثقيفهن.
4-تقديم الحوافز الاقتصادية للزواج المتأخر.
في بعض البيئات والثقافات تعتبر معالجة العوامل الاقتصادية المرتبطة بالزواج المبكر مثل ممارسات المهور ضرورية لتطوير برامج ناجحة تؤخر سن الزواج بين الفتيات.

هل زواج القاصرات مذكور في القران؟

هل للحاكم أو للمجتمع تحديد سن الزواج؟ القرآن واضح في إمكان زواج الصغيرة، قال تعالى: {وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ..}.

أسباب زواج القاصرات

1-الفقر:
يُعد الفقر أحد أهم الأسباب المؤدية إلى زواج القاصرات، فهناك العديد من المناطق الفقيرة يلجأ الآباء فيها تزويج بناتهن، وذلك لعدم القدرة على الإنفاق عليهنّ، أو من أجل سدّ دَيْن، والهروب من دائرة نفقة العائلة؛ كما في إثيوبيا حيث عذرية الفتاة قد تؤمن للعائلة مهرًا.
2-تطوير التحالف بين الأسرتين:
هناك العديد من الأسر التي تلجأ إلى تزويج ابنتهم الصغيرة من ابن عائلة أخرى، وذلك لأسباب إما اقتصادية أو اجتماعية، وخير مثال على ذلك الدول الأفريقية، غير آبهين من مدى ملائمة كلا الشريكين لبعضهم البعض.
3- غياب القوانين الرادعة:
هناك العديد من القوانين التي ترفض فكرة الزواج المبكر، إلا أن بعض المجتمعات لا تتدخل قوانين منع الزواج المبكر ضمن قوانينها، ومن الأمثلة على ذلك “في عام 2009 وافق البرلمان الأفغاني على القانون الذي سمح لبعض الملل الدينية والمجتمعات المحلية بفرض النموذج الخاص بها من قانون الأسرة متمضنًا السماح بزواج الأطفال”.
4- العادات والتقاليد:
هناك العديد من المُجتمعات يدرج في تقاليدها تزويج القاصرات كالمجتمع الهندي، حيث من أبرز عاداته تزويج من هم في سنّ صغيرة، وبالرغم من العيوب التي ترتبت على هذا الزواج، إلا أن هذه الممارسة لا تزال مستمرة في تلك المجتمعات.



136 Views