تعريف حرية التعبير

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 19 فبراير, 2023 3:04
تعريف حرية التعبير


تعريف حرية التعبير سوف نتحدث كذلك عن ما هي أهمية حرية التعبير؟ وما هي أهم أساليب التعبير عن الرأي؟ وما حكم حرية التعبير في الاسلام؟ وما هو الفرق بين حرية الرأي وحرية التعبير؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعريف حرية التعبير

حرية التعبير أو حرية الرأي هي الحق السياسي لإيصال أفكار الشخص عبر الحديث.
يستخدم مصطلح حرية التعبير أحياناً بالترادف، ولكن يتضمن أي فعل من السعي وتلقي ونقل المعلومات أو الأفكار بغض النظر عن الوسط المستخدم.
هي حق كل فرد في اعتناق الآراء التي يريد دون مضايقة، وهي حقه في البحث عن المعلومات، والأفكار، وتلقيها، ونقلها إلى الآخرين بوسائل مختلفة.
لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية. فحرية التعبير هي حق أساسي من حقوق الإنسان.

ما هي أهمية حرية التعبير؟

-أصبحت حرية تعبير الشخص أن الرأي أحد أهم الحقوق التي يجب أن يحصل عليها الإنسان، وتعتبر كذلك أساس للنظام الديموقراطي التي تتبعه مختلف دول العالم في عصرنا الحالي و يظهر ذلك بصورة واضحة إلى حد كبير في نص ميثاق الأمم المتحدة، فنجد أن حرية الرأي ارتبطت بالأهداف الخاصة بالأمم المتحدة، والتي من بينها حفظ السلام والأمن الدولي.
-وحرية التعبير عبارة عن حق لكل شخص يضمن له التعبير عن التجربة التي مر بها في حياته، وكذلك يضمن له الاستماع للآراء المختلفة، وبذلك يعمل ذلك إلى تعاطف المجتمع وتكاتفه ومن مظاهر حرية التعبير، تعبير أي شخص من أي فئة مجتمعية عما يحدث في بلده، ومن حقه تأييد لأي شيء يحدث بها أو انتقاده لشيء سلبي، عند إطلاق العنان لحرية التعبير للأشخاص في المجتمع يعود عليه بالنفع المجتمع، عن طريق اتخاذ بعض من القرارات الحكيمة، التي تعمل على تطور المجتمع.
-وتساهم حرية الرأي والتعبير في تعزيز الحقوق الإنسانية المختلفة، وكثير من الدول تعتبر حرية التعبير بوابة من خلالها يتم تغير المجتمع بالكامل، وحرية التعبير تعبر عن مدى تقدم المجتمع وتطوره الحضاري وذلك لأن رأي شخص واحد فقط أن يصنع الإبداع والتنمية، ويجب العلم أن الخوف من إطلاق حرية الرأي والتعبير، والمحاولة الدائمة من إسكات الأصوات التي تعبر عن رأيها فإن ذلك قد يزيد من التوتر والخوف في المجتمع.
-ذلك الأمر إن دل على شيء فإنه يدل على أن حرية التعبير وضرورة اخذ تلك الحرية أمر عالمي ومعروف لدى دول العالم المختلفة ولكن يجب العلم أن حرية التعبير يتم تقيدها ببعض من الضوابط وذلك حتى يتم تنظيم عملية استعمال تلك الحرية، ومن أجل كذلك الحفاظ على الأخلاق والقوانين الوطنية والدولية وحقوق الإنسان المختلفة.

ما هي أهم أساليب التعبير عن الرأي؟

هدفت الدراسة إلى بيان أساليب التعبير عن الذات والرأي وضوابطها، وذلك بدراستها دارسة تربوية في ضوء السنة النبوية، ومن ابرز نتائج الدراسة أن أساليب التعبير عن الذات، والرأي تقسم إلى خمسة أقسام رئيسة هي: التعبير الشفوي، والكتابي، والجسدي، والتعبير بالصمت، والتعبير بالعمل، وأن ممارسة حق التعبير مقيد بضوابط كفيلة بحسن.

ما حكم حرية التعبير في الاسلام؟

إن الحق في التعبير حق فطري امتن الله تعالى به على عباده (خلق الإنسان علمه البيان)؛ وهذا الحق وإن كان في مقام رفيع من الأهمية إلا أنه مثل سائر الحقوق الشخصية، المالية، السياسية… يخضع لمبدأ المسؤولية والواجب.
فليس حقا سابحا في المطلق، وإنما يخضع لضوابط المصلحة ومنع الإضرار بالغير وإلى احترام كرامة الإنسان.

ما هو الفرق بين حرية الرأي وحرية التعبير؟

يعتبر الحق في حرية التعبير دعامة من دعائم الدول ذات النظام الديمقراطي، فالإنسان بطبيعته يحتاج إلى التعبير عن ذاته، وحرية الرأي هي خير وسيلة لهذا التعبير، فهي تتيح للفرد أن يعبر عن رأيه في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، الأمر الذي يساهم في تكوين رأي عام مستنير .



118 Views