تعريف تحلية مياه البحر

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 4 سبتمبر, 2022 3:06
تعريف تحلية مياه البحر


تعريف تحلية مياه البحر وكذلك فوائد تحلية مياه البحر، كما سنقوم بذكر طرق تحلية البحر، وكذلك سنتحدث عن أرخص طرق تحلية مياه البحر، كما سنوضح الآثار السلبية لتحلية المياه، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

تعريف تحلية مياه البحر

تحلية مياه البحر هى عملية إزالة الملوحة من مياهه، وإزالة الأملاح هذه تتم لجزء أو لكل الأملاح والمعادن الذائبة فى الماء بحيث تتحول المياه المالحة إلى مياه عذبة أو على نحو أدق مياه صالحة لاستخدامات الشرب والزراعة والصناعة وغيرها من الأغراض التى تُستخدم المياه لأجلها.

فوائد تحلية مياه البحر

1- التوسع في مصادر مياه الشرب:
من المهم توسعة مصادر مياه الشرب نظرًا لتراجع وفرة المصادر العذبة، وخاصّة بأنّ المحيطات والبحار تشكّل ما يقارب 95% من سطح الأرض وبالتالي يعتر التركيز على أنظمة تحلية مياه البحر بديلًا مناسبًا وعمليًا.
2- توفير مصدر مياه في مواسم الجفاف:
تواجه الكثير من مناطق العالم مشكلة الجفاف مؤخرًا نظرًا للتغيّر الكبير في أنماط المناخ للعديد من الأسباب، وبالتالي عن طريق عمليات تحلية مياه البحار فذلك يوفّر مصدر مضمون إلى حدٍّ ما لإمداد السكان بالمياه الصالحة للشرب.
3- استخدام حركة المياه خلال التحلية في توليد الطاقة
ينشأ عن عملية ضخ المياه إلى محطات التحلية حركة ضخمة في المياه المدفوعة وبالتالي يمكن استخدامها في تحريك توربينات توليد الطاقة الكهرومائية، وعلى الأقل يمكن أن تُستخدم هذه الطاقة في تشغيل محطات التحلية وبالتالي تتحقق الاستفادة من المياه العذبة ويتم تقليل تكلفة العملية بشكل كبير.
4- المساهمة في تحسين الاقتصاد على جميع المستويات:
يُعتبر توفر الماء من أهمّ أسباب الاستقرار، وعن طريق تحلية مياه البحر وإمداد خزانات إضافية بالمياه النقية وحتى خزانات احتياطي مستقبلي، سيساهم هذا بشكل كبير في تحقيق ورفع مستوى الاقتصاد في جميع أنحاء العالم.
5- استفادة العديد من الصناعات من مرافق التحلية:
يُعدّ الملح الناتج من التحلية عالي التركيز وخطير جدًا إذا تمّ تركه في البيئة بشكل عشوائي، يمكن للعديد من الصناعات الاستفادة منه بطرق مختلفة وبنفس الوقت يتمّ التخلص منه بطريقة سليمة، فمثلا يمكن استخدام منتجات الصوديم كعوامل لإزالة الجليد.
6- الحفاظ على الحياة المائية:
يمكن استعادة الموائل الطبيعية النهرية والعذبة وشبه العذبة وإعادة التنوع الحيوي فيها عند تقليل الضغط عليها باعتبارها مصادر لمياه الشرب وزيادة الاعتماد على تحلية مياه البحار.

طرق تحلية البحر

1- التقطير الحرارية:
تعد أقدم طريقة وتسمى أيضاً بالتقطير الحراري؛ يتم غلي الماء ثم تكثيف البخار، ثم يترك الملح خلفه، ومع ذلك فإنّ إيصال الماء للغليان يتطلب كميات كبيرة من الطاقة، حيث تُستخدم طرق التقطير الأكثر حداثة تقنيات مختلفة؛ مثل أوعية الضغط المنخفض، لتقليل درجة حرارة غليان الماء وبالتالي تقليل كمية الطاقة اللازمة لإيصال الماء للغليان لتحليته.
2- التيار الكهربائي:
يستخدم هذا النوع لتحلية المياه باستعمال التيار الكهربائي لفصل الماء والملح، حيث يتم استخدام التيار الكهربائي لدفع أيونات الملح عبر غشاء نفاذية؛ غشاء إسموزي، من الخصائص الرئيسية لهذه الطريقة أنّ متطلبات الطاقة تعتمد على كمية الملح الموجودة في الماء.
3- عكس الضغط الإسموزي:
الطريقة الثالثة لتحلية المياه تعتمد على استخدام الضغط لدفع المياه من خلال غشاء إسموزي، يشبه على نحو ما الفصل الكهربائي، وتعتمد كمية الطاقة اللازمة لتحلية المياه على المحتوى الملحي، هذا يجعل هذه الطريقة غير مناسبة لتنقية مياه البحر.

أرخص طرق تحلية مياه البحر

تعتبر من أرخص الطرق لتحلية المياه هي عن طريقة تحلية المياه بالطريقة اليدوية وهي كالتالي:
– يمكن للناس الذين يعيشون بالقرب من المحيطات مع إمدادات قصيرة من مياه الشرب العذبة استخدام عدد قليل من تقنيات تحلية المياه لحل مشكلة نقص المياه الصالحة للشرب.
– ستحتاج إلى 2 من القدور و ورق ألومنيوم و قطعة قماش، و أنابيب المطاط و موقد و قدر زجاجي.
– قم بإنشاء غرفة التحلية عن طريق تغطية وعاء واحد مع رقائق الألومنيوم، تأكد من ترك فتحة صغيرة للأنابيب المطاطية.
– قم بربط الأنابيب المطاطية بالفتحة و تأكد من أن هذا الاتصال محكم هذا سيخلق حالة التبخر لتنقية المياه المالحة.
– عليك بتشغيل جزء معين من أنابيب المطاط من داخل الوعاء الثاني، ستكون هذه غرفة التكثيف الخاصة بك، في وقت لاحق، سوف تملأ ذلك مع بعض الماء المثلج، هذا سيخلق غرفة التكثيف للمياه المالحة الخاصة بك إلى تصفية المياه العذبة.
– اﺳﺘﺨﺪم اﻟقدر اﻟﺰﺟﺎﺟﻲ كوﺣﺪة ﺗﺤﺼﻴﻞ ﻟﻠﻤﻴﺎﻩ اﻟﻤﺤﻠﺒﺔ وضع النهاية الحرة لأنبوب المطاط في فم الجرة او القدر.

الآثار السلبية لتحلية المياه

في العديد من مناطق العالم، وخاصّة في المناطق القاحلة المأهولة بالسكان، تعدّ المياه المحلاة المصدر الرئيسي لتزويد المنازل بالمياه، و تستخدم تقنية تحلية المياه في حوالي 120 دولة مختلفة، ويتمّ إنتاج حوالي نصف كميات المياه المحلاة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتعدّ المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة أكبر منتجي المياه المحلاة، بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وبالرغم من الأهمية الكبيرة لتحلية المياه، إلا أنّها عملية لا تخلو من بعض الآثار السلبية، ومن أبرزها ما يأتي:
1- التخلص من النفايات:
تستخدم في عملية تحلية المياه بعض المواد الكيميائية مثل الكلور وحمض الهيدروكلوريك وبيروكسيد الهيدروجين والتي تُضاف إلى الماء قبل تحلية المياه لزيادة كفاءة عملية التحلية، ويعدّ التخلّص من هذه المواد بعد استهلاكها مصدر قلق بيئي كبير.
2- المحلول الملحي الناتج:
حيث يتمّ إلقاء المياه المتبقية بعد عملية التحلية، والمشبّعة بكميات كبيرة من الملح، إلى البحار والمحيطات ممّا يقللّ بدرجة كبيرة من مستويات الأكسجين في الماء، ويؤدّي إلى اختناق الكائنات المائية.
3- تهديد الكائنات البحرية:
تظهر هذه الآثار بشكل أكبر من خلال عمليات الامتصاص والتصريف، عند امتصاص مياه المحيط من أجل تحلية المياه قد يتمّ مرور بعض العوالق البحرية والنباتات والبيوض والتي قد تكون لأنواع مهددة بالانقراض.
4- استهلاك الطاقة:
يتطلب تشغيل محطات التنقية كميات كبيرة من الطاقة، في وقت تعدّ مصادر الطاقة شحيحة ومعرّضة بشكل كبير للنفاد والاستنزاف.



241 Views