تعريف الوسائل التعليمية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2022 5:32
تعريف الوسائل التعليمية


تعريف الوسائل التعليمية سوف نتحدث كذلك عن متى تستخدم الوسيلة التعليمية؟ وكيف يخطط المعلم لاستخدام الوسيلة بشكل صحيح؟ وأهمية الوسائل التعليمية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعريف الوسائل التعليمية

هي مجموعة من الخبرات والمواد والأدوات التي يستخدمها المعلم لنقل المعلومات إلى ذهن التلميذ سواء داخل الفصل أو خارجه بهدف تحسين الموقف التعليمي الذي يعتبر للتلميذ النقطة الأساسية فيه .
ومن هنا تبرز قيمة الوسائل التعليمية في عملية التعلم بأنه يمكن عن طريقها إشراك أكثر من حاسة في إيصال المعلومات في ذهن التلميذ.

متى تستخدم الوسيلة التعليمية؟

تساعد الوسائل التعليمية في استخدام الوقت المخصص للتعلم بفاعلية أكبر، على سبيل المثال بدلًا من أن يضيع المعلم وقت الدرس في كتابة معلومات على اللوح ثم شرح الدرس يمكنه استخدام سبورة إلكترونية لعرض الدرس مكتوب، وبعض الأنواع يمكن توصيلها بجهاز الكمبيوتر الخاص بالطالب أو المعلم ليمكنه نسخ المعلومات بسهولة وبسرعة.

كيف يخطط المعلم لاستخدام الوسيلة بشكل صحيح؟

1-مرحلة الإعداد
يحتاج الأمر إلي إعداد أمور كثيرة تؤثر جميعها في النتائج التي تحصل عليها والأهداف التي نسعى إلي تحقيقها.
إعداد الوسيلة : فمن الضروري أن يتعرف المعلم علي الوسائل التي وقع اختياره عليها ليحيط بمحتوياتها وخصائصها ونواحي القصور فيها ، كما يقوم بتجربتها وعمل خطة لاستخدامها.
-رسم خطة للعمل : بعد أن يتعرف المعلم علي محتويات الوسيلة ومدي مناسبتها لأهداف الموضوع يضع لنفسه تصوراً مبدئياً عن كيفية الاستفادة منها.
– فيقوم بحصر الأسئلة والمشكلات أو الكلمات الجديدة التي تساعد الوسيلة في الإجابة عنها ثم يخطط لكيفية تقديمها وعرضها وكذلك لأنواع الأنشطة التي يمارسها الطلاب.
-تهيئة أذهان الطلاب : وذلك بأن يصل عن طريق المناقشة والحوار إلي أعطاء صورة عن موضوع الوسيلة المستخدمة وصلتها بالخبرات السابقة للطلاب وأهميتها لكي يدرك الطلاب بوضوح الغرض من استخدام هذه الوسيلة ، وماذا يتوقع الموجه منهم نتيجة لذلك.
-إعداد المكان : من أكثر ما يسبب خيبة الأمل عند الطالب ويقلل من استفادته مما يستخدم الموجه من الوسائل المعينة أن يري عدم اهتمام الموجه بتهيئة المكان الذي يساعد علي الاستفادة من هذه الوسائل كأن يغفل الموجه إعتام الغرفة الخاصة بالعروض الضوئية ولا يتبين ذلك إلا عند عرض الفيلم أو يهمل الحصول علي شاشة.
2-مرحلة الاستخدام:
تتوقف الاستفادة من الوسائل المعينة – إلي حد كبير – علي الأسلوب الذي يتبعه الموجه ، في استخدام الوسائل ومدي اشتراك الطلاب اشتراكاً ايجابياً في الحصول علي الخبرة عن طريقها .
ولمسؤولية الموجه عدة جوانب . فمسئوليته الأولي هي تهيئة المناخ المناسب للتعلم.
3-مرحلة التقويم :
لكي تحقق الوسائل المعينة الأهداف التي رسمها الموجه لاستخدامها يجب أن يعقب ذلك فترة للتقييم ، لكي يتأكد الموجه أن الأهداف التي حددها قد أنجزت وأن التعلم المنشود قد تحقق وان الوسيلة التي استعملها تتناسب مع هذه الأهداف. فإذا سبق عرض الفيلم حصر بعض الأسئلة أو إثارة بعض المشكلات فانه يتوجب علي الموجه الإجابة علي هذه الأسئلة والتوصل إلي الحلول المناسبة لهذه المشكلات ويمكن أن يتم ذلك شفهيا عن طريق المناقشة أو كتابة.

أهمية الوسائل التعليمية

1-تعمل على إشباع حاجة الشخص المتعلم إلى التعليم. وأن استخدام الوسائل التعليمية في عملية التعلم تجعل الشخص المتعلم مستعد وجاهز للإقبال والإقدام على عملية التعلم بشكل كبير.
2-للوسائل التعليمية أهمية عظيمة حيث أنها تقدم العون والمساعدة للشخص المتعلم على جذب وإثارة اهتمامه.
3-تعمل الوسائل التعليمية بدل الألفاظ التي تكون معناها ودلالتها مختلفة بين المدرس والشخص المتعلم.
4-الوسائل التعليمية تعمل على إدخال الحواس في عملية التعلم. تساعد على تثبيت المعلومات والمعارف في ذهن الشخص المتعلم بصورة كبيرة.
5-تعاون الوسائل التعليمية على تعديل السلوك لدى الشخص المتعلم.
6-تساعد عملية تنوع وتعدد الوسائل التعليمية على بناء المفاهيم الرئيسية في عملية التعلم.
7-تعمل الوسائل التعليمية كعامل مساعد يزيد من تفاعل الشخص المتعلم بشكل سليم وإيجابي.
8-تساعد الوسائل التعليمية على تنوع الاساليب المعززة التعليمية التي يكون لها دور كبير في ترسيخ عملية التعلم وتأكيدها.
9-تعاون الوسائل التعليمية على تنوع الأساليب المستخدمة في عملية التعليم.
10-تعاون من خلال استخدام التعليمية في الأنشطة التعليمية تعمل على إثارة دافعية الشخص المتعلم.
11-تعاون الوسائل التعليمية على تنظيم الأفكار عند الشخص المتعلم.



276 Views