تعريف المجلد في الحاسوب

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 12:19
تعريف المجلد في الحاسوب


تعريف المجلد في الحاسوب وسوف نتحدث عن تعريف الملف تعريف المجلدات والملفات ملفات الوسائط المتعددة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

تعريف المجلد في الحاسوب

في أنظمة الحاسوب دليل أو مجلد (بالإنجليزية: directory أو Folder) تعني حاوية افتراضية ضمن نظام الملفات الرقمي، والذي يمكن أن يضم ملفات وأدلة بمجلدات أخرى ينظمها (المجلد يمكن أن يضم ملفات أو أدلة\مجلدات). ويمكن عنونة وتمييز الملفات والمجلدات ضمن بنية الأدلة بمسارها مثل “/srv/sharedfiles/”.يمكن لنظام الملفات الاحتفاظ بآلاف (أو حتى مئات الآلاف) من المجلدات. يتم الاحتفاظ بتنظيم الملفات عن طريق تخزين الملفات ذات الصلة تحت ذات الدليل\المجلد. ويسمى المجلد الموجود داخل مجلد آخر؛ مجلد فرعي بدليل فرعي. وتنتظم الملفات ببنية هرمية\شجرية.

تعريف الملف

1-الملف عبارة عن مجموعة من المعلومات المصنفة والمخزنة بطرق مختلفة للحفاظ عليها وسهولة الوصول إليها في أي وقت يمكن أن يكون الملف عبارة عن نظام ملفات فعلي موجود في صناديق أو عناصر تخزين أخرى تشكل جزءًا من مجموعة أكبر مثل مكتبة أو أرشيف عام أو خاص. غالبًا ما يستخدم الملف تصنيفًا مشتركًا أو نظام تصنيف لجميع محتوياته يسمح بالبحث عن بيانات محددة بسرعة وسهولة. الأكثر شيوعًا هو الترتيب الأبجدي حسب المفهوم أو المؤلف ، ولكن يمكن أيضًا تصنيف المعلومات وفقًا للمناطق المواضيعية ، بترتيب زمني أو معايير أخرى اعتمادًا على المعلومات الواردة في الملف.
2-في علوم الكمبيوتر ، يعد الملف أو الملف أيضًا مجموعة من المعلومات التي يتم تخزينها في شكل افتراضي لقراءتها و / أو الوصول إليها عن طريق الكمبيوتر إمكانات التخزين والتصنيف أكثر ثراءً في نظام الكمبيوتر ، نظرًا لأن المعلومات لا تشغل مساحة فعلية ، وبالتالي ، فمن الممكن الحفاظ على ملايين البيانات في جهاز صغير جدًا. حتى أنه يمكنك حفظ معلومات النص أو الصوت أو الفيديو في مكان واحد دون أي إزعاج.

تعريف المجلدات والملفات

1-المجلدات
كما هو الحال في العالم الحقيقي، وهناك مجلدات في العالم الافتراضي أيضا. هذه المجلدات هي الأماكن حيث يتم تخزين الملفات. يمكن أن تحتوي المجلدات حتى على مجلدات داخلها. المجلدات هي مساعدة كبيرة في تنظيم الملفات. على سبيل المثال يمكن للشخص تخزين جميع الصور في مجلد يدعى الصور، في حين انه يمكن تخزين ملفات الفيديو في مجلد آخر يسمى على نحو مماثل. ثم يمكنه وضع كل هذه المجلدات في مجلد يسمى المستندات.
2- الملفات
الملف عبارة عن مجموعة من البيانات على وحدة واحدة. يمكن أن يكون أي شيء من ملف كلمة إلى الموسيقى والفيديو، أو ملف الصورة. وعادة ما تحتوي الملفات النصية على نص مكتوب وتسمى مستندات ورد. أمثلة أخرى من ملفات تكست هي بدف، رتف وصفحات الويب. ملفات الصور في أشكال مختلفة تعرف باسم جبيغ، جيف، بمب وملفات الصور الطبقات (وثائق متجر الصور). ملفات الصوت هي أيضا في أشكال مختلفة تسمى MP3، واف، ومف، و إيف الخ هناك العديد من صيغ ملفات الفيديو مثل مبيغ، ومف، موف على سبيل المثال لا الحصر.

ملفات الوسائط المتعددة

1-ملفات الوسائط المتعددة هي جميع أنواع الموسيقى والصور ومقاطع الفيديو الموجودة على جهازك، وهناك الكثير من أنواع ملفات الوسائط، ومن أشهرها GIF: هذا التنسيق من أكثر التنسيقات استخدامًا عبر الإنترنت، وهو شكل من أشكال الصور النقطية، وهذا يعني أن الصورة بداخله تتكون من أجزاء صغيرة جدًا تسمى البكسل، وهو يعتبر خوارزمية تقوم بضغط البيانات دون فقدان أي جزء منها، وهو تنسيق مناسب لحفظ ملفات الصور والرسومات ذات الألوان القليلة.
2-JPEG: هذا التنسيق هو الأكثر شيوعًا والذي تستخدمه الكاميرات الرقمية ومعظم الصور التي يتناقلها المستخدمين كل يوم عبر شبكات الإنترنت، وهذا التنسيق يعتمد على خوارزمية يقوم بالضغط مع الفقد في البيانات، وهذا يعني أنه يحتفظ فقط بالمعلومات المرئية للمشاهد من الصورة، ويتخلص من أي معلومات لا تراها العين البشرية، وهو يتميز بصغر حجم الملف، لذلك عند تحميله من الكمبيوتر إلى الإنترنت أو العكس، يتم ذلك بشكل سريع، وأيضًا فإنه يعمل على أي نظام تشغيل أو برامج عرض الصور دون الحاجة لتحميل برنامج خاص على جهازك لعرضه.



312 Views