تعريف الماء واهميته

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 13 مارس, 2022 11:25
تعريف الماء واهميته


تعريف الماء واهميته كذلك سنتحدث عن أهمية الماء في حياتنا وما هي أهمية الماء في الطبيعة كما سنتعرف على تعريف الماء في الفلسفة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعريف الماء واهميته

تعريف الماء
يُعرّف الماءُ أنّه أحد الموارد الطبيعيّة المتجدّدة في هذا الكوكب، وهو من العناصر الأساسيّة على الأرض، وإنّ من أهمّ ما يجعله متفرّداً عن غيره كمركب كيميائيّ هو ثباته؛ حيث إنّ كميّة الماء الموجودة على الأرض في الوقت الحالي هي كميّة الماء ذاتها التي كانت منذ خلق الله الأرض، حيثُ يحتلُّ الماءُ 70.9% من مساحة سطح الأرضِ.
ويُقدّر الحجم الإجماليّ للماء بما يقارب 1360 مليار لتر مكعب، 97% من هذا الحجم موجودٌ في البحار والمحيطات، و2.4% فقط موجود في الحالة الصلبة كجليد في الطبقات الجليديّة.
وللماءِ خصائصُ تميّزه، فهو سائلٌ وشفّاف، كما أنّه لا لون له من شدّة نقائه، ولا طعم ولا رائحة، ويتكوّن جزيء الماء من ارتباط ذرّة من الأكسجين وذرّتين من الهيدروجين.
أهمية المياه
1- الماء يستخدم في توليد الكهرباء، حيث يتم بناء السدود التي تستخدم في توليد الطاقة الكهربائية.
2- هكذا يدخل الماء في صناعة العطور والمشروبات الغازية، والعديد من الصناعات الحديثة.
3- الماء يستخدم في ري النباتات، في عملية الزراعة، فلا يمكن أن تحدث الزراعة بدون وجود مياه، وهناك أنواع من النباتات تحتاج الى كميات كبيرة من المياه، مثل الموز، والأرز وغيرها من النباتات.
4-يستخدم الماء في عملية النظافة والغسل والتطهير، حيث يعتبر الماء المستخدم الاول في عملية النظافة وغسيل الملابس، والنظافة الشخصية، والوضوء، وغيرها من أساليب وأدوات النظافة.
الماء هو الحاجة الأساسية للحيوانات، والحيوانات مهمة جدا للحياة اليومية حيث نأخذ منها الألبان واللحوم، كذلك هناك أنواع معينة من الأعلاف تحتاج لكمية من المياه، يعتبر الماء مهم جدا للجهاز التنفسي للحيوان.
هكذا يستخدم الماء في العديد من الصناعات حيث يتميز الماء بأنه لا لون له ولا رائحة. هكذا يستخدم الماء لتقليل الاملاح فى التربة الملحية، حيث يساعد الماء في تخليص التربة من الأملاح العالقة بها.
الماء يساعد النباتات على الاستفادة من باقي العناصر الهامة بالتربة، مثل الدهون والمعادن المفيدة للنبات.

أهمية الماء في حياتنا

1- إستخدامات الماء لا تقتصر فقط على شرب الماء، بل تدخل في كل الوظائف الحيوية التي يقوم بها الإنسان يوميا، مثل الطبخ والتنظيف وغيرها من المهام اليومية.
2-كشفت التقارير والأبحاث العلمية التي أقيمت حول العالم ان الماء هو أساس الحياة على كوكب الارض، وأفيدت بقية الأبحاث على أن الإنسان لا يمكن أن يعيش أكثر من ثلاثة أيام من دون ماء، حيث يصاب بالجفاف ويمكن أن يموت بشكل فوري، مما يضع الماء في المرتبة الثانية بعد الهواء من ناحية صة وحياة الإنسان، وينصح بشرب حوالي 2 لتر على الأقل يوميا لضمان سلامة الصحة العامة.
3- الماء معروف بقدرتهعلى معالجة الكثير من الأمراض مثل الكبد والكلي وكذلك خفض ضغط الدم المرتفع،يرجع ذلك لأن الماء يملك القدرة القوية على تذويب الأملاح وكذلك يعمل على ترطيب الأوعية والشرايين ويجعلها مرنة لتتوسع ويمر منها الدم بسهولة لذلك فهي تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.
4-ينصح اطباء التغذية والتخسيس بشرب ما يعادل 8 اكواب من الماء يوميا، يفضل تقسيمها كوبان من الماء قبل كل وجبة أساسية من الوجبات الثلاثة اليومية، لملئ حيز كبير من المعدة ومنه تناول كمية كبيرة من الماء، والمعرف ان شرب موبان من الماء فور الإستيقاظ يرفع من نسبة الإيض في الجسم ويعمل على ترطيب الجسم والبشرة.
5- الماء يحافظ على نضارة البشرة وجمالها وحيويتها إذا انتشرت تجربة حول العالم للفتيات يشربن ما يقارب 4 لتر من الماء يوميا، وبعد مرور شهر من الإنتظام على هذه العادة لاحظ كلا منهن الفارق في البشرة والجلد، أصبح أكثر نعومة ونضارة.
6- يعمل الماء على المحافظة على درجة حرارة الجسم في حالة ارتفاع درجة الحرارة خصوصا في فصل الصيف فيعمل كمرطب طبيعي ويهدأ من الإحساس بالحر ويحمي من الإصابة بالجفاف.

أهمية الماء في الطبيعة

1-للكائناتِ الحيّة
الكائناتُ الحَية جَميعُها لا تَستَطيعُ العَيش مِن دُونِ الماء لأنّ الماء لَهُ دَورٌ أساسي فِي القيامِ بالعمَليات الحَيَوِيّة ويساعِدُ أيضاً على تَحليلِ العَناصِر الغِذائيّة ونقلِ هذِهِ العناصر إلى كافّةِ أعضاءِ الجسم ليتم الاستفادةِ من هذه العناصر، ويستفيدُ منها الكائِن الحَي بتحويلِ هذِهِ العناصر إلى طاقَةٍ أو لموادٍ أخرى يستفيدُ مِنها لنموّهِ وإصلاح الخلايا ولا يَتِمُّ هذِهِ العَمَليّات والتفاعُلات إلّا بِوَسَط مَحلول سائل وَهُوَ الماء، فالإنسانُ يحتاج إلى الماء وإلّا سيموت بَعدَ مُرورِ أسبوعٍ واحد مِن دُونِ ماء، وإذا فَقَدَ جِسمُ الإنسان نِسبَةِ 20% مِنَ الماء فِي الجسم سيموت أيضاً، وبالتالي يُنصَحُ بالإكثارِ مِن شُربِ الماء لأنّ الماء مرتبط دائماً بالصِحّة.
2-لحياةِ الإنسان
لو نظرنا إلى حياتنا سَنَجِد استخدامُ الماء بصورَةٍ كَبيرة وَمِن أساسياتِ الحياة بالنسبةِ لنا مِثلَ (الطبخ، التنظيف، التخلّص من الفضلات، الاستحمام، في الصناعات، وغيرها) فهذِهِ الأمور مُهمّة وتعتبر الرفاهيّة بالنسبةِ لنا فَنَحنُ لا يُمكن أن نستغني عن الماء ولو ليومٍ واحد مِن حياتنا.
3-تأثيرهُ على المجتمعات الإنسانيّة والحيوانيّة
يعتبرُ الماء العُنصُر الأوّل والأهم فِي الزراعة فَمِن غير وجود الماء لا يُمكن الحصولِ على المُنتجاتِ الزراعية، ومِن الطبيعي إذا كانَت نسبَةُ الماء عالية فِي مَنطِقَةٍ مُعيّنة سَيَكثُرُ فِيها الحياة ووجودِ الإنسان والنّبات وأيضاً الحيوانات، ووجودِ الماء فِي بُقعَةٍ مِن الأرض مُؤشّر على وجود الحياةِ على الأرض ويَتَوافَدُ إليها الناس والكائنات الحيّة ويكثرُ فيها الزراعة وهذا أمر مُمكِن أن نشاهدهُ فِي المناطق القريبة من الأنهار والبحار والشواطئ والمناطقة التي تمطر فيها كميّات كبيرة من الماء.

تعريف الماء في الفلسفة

-يتمّ تعريف المواد المختلفة بعد دراستها؛ حتى يسهل تصنيفها والاستفادة منها تطبيقيًّا، ومما سبق يمكن تعريف الماء بأنه: “مادة شفافة عديمة اللون والطعم والرائحة، توجد في عدة صور، سائلة، وصلبة، وغازية، وفقًا لشروط كل صورة منها، وتتكون من المحيطات، والبحار، والأنهار، والغلاف الجوي، ويعتبر جوف الأرض والجليد مخزنًا لبعض منها، وتُبنى من ترابط ذرة هيدروجين، وذرتي أكسجين”.
-إذا قمنا بحصر فوائد الماء وأهميته، نكون بذلك قد قلّلنا من عِظم شأنه؛ فاستخداماته وفوائده تأبى على كل حصر، لكن يكفينا الإشارة في هذا المضمار إلى بعض منها؛ فهو تمثل 70% من كتلة جسم الإنسان، ومنه يُبنى الكائن الحيّ، سواء نبات أم حيوان، وهو أكبر مكّيف على سطح الأرض؛ حيث يعمل على توازن حرارة الأرض كلّها، ويعمل أيضًا على حفظها جيوبيولوجيًّا؛ فهو مادة خارج نطاق الحصر.



488 Views