تعريف الفيروسات وانواعها

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 29 أغسطس, 2022 3:07
تعريف الفيروسات وانواعها


تعريف الفيروسات وانواعها وسوف نتحدث عن تعريف الفيروسات الحاسوب أخطر أنواع الفيروسات في الحاسوب طرق الوقاية من فيروسات الحاسوب تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

تعريف الفيروسات وانواعها

تعريف الفيروسات
فيروس الحاسوب (بالإنجليزية: Computer Virus)‏ هو نوع من أنواع البرمجيات التخريبية الخارجية، صُنعت عمداً بغرض تغيير خصائص ملفات النظام. تتكاثر الفيروسات عن طريق توليد نفسها بنسخ شفرتها المصدرية وإعادة توليدها، أو عن طريق إصابة برنامج حاسوبي بتعديل خصائصه إصابة البرامج الحاسوبية يتضمن، ملفات البيانات، أو قطاع البوت في القرص الصلب مصطلح «الفيروس» يشيع استعماله خطأً بقصد أنواع أخرى من البرامج الخبيثة. والبرامج الخبيثة تشمل الفيروسات إلى جانب العديد من البرمجيات التخريبية الأخرى، كديدان الحاسوب، وحصان طروادة، وبرمجيات الفدية، وراصد لوحة المفاتيح، والروتكت، وبرمجيات التجسس، والآدوير وغيرها، وغالبية تهديدات البرمجيات الخبيثة الأخرى تندرج تحت نفس مفهوم حصان طروادة أو ديدان الحاسوب بدلاً من تصنيفهم كفيروسات. ظهر مصطلح فيروس الحاسوب لأول مرة عام 1985م من قبل مهندس الحاسوب فرد كوهين، وقد كان اسماً مغلوطاً الفيروسات غالباً ما تنفذ نوع من أنواع الأنشطة التخريبية على الحواسيب المصابة، كالاستحواذ على مساحة القرص الصلب أو على جزء من المعالج، أو الوصول إلى معلومات خاصة أو سرية أو شخصية، كأرقام البطاقة الائتمانية، إفساد البيانات، إظهار رسائل سياسية أو رسائل هزلية مزعجة على شاشة المستخدم، رصد لوحة مفاتيح المستخدم ومعرفة ما يكتب، إرسال رسائل بريدية غير مرغوب فيها لجهات اتصال المستخدم. وبالرغم من ذلك، إلا أن ليس جميع الفيروسات تحمل الطابع التخريبي أو طابع إخفاء نفسها.
الانواع
1-الفيروسات متعددة القدرة التحويلية (المخادع): هذه الفيروسات لديها القدرة الديناميكية على تحويل وتغيير شفرتها عند الانتقال من ملف إلى أخر لكي يصعب اكتشافها.
2-فيروسات الماكرو وهو أحدث أنواع الفيروسات وهو فيروس يكتب بلغة الورد WORD ويصيب هذا الفيروس ملفات البيانات. ويصيب ملفات الأوفيس.
3-الفيروسات متعددة الملفات يبدأ هذ الفيروس في الجهاز بصيغة أوليه ثم يتحول لصيغ أخرى ليصيب ملفات أخرى.
4-الفيروسات الخفية تختبئ هذه الفيروسات في الذاكرة ثم تتصدى لأي طلب تشخيص وفحص قطاع التشغيل ليرسل تقريرا بأن قطاع التشغيل سليم وغير مصاب.
5-فيروسات الملفات التنفيذية تلصق هذه الفيروسات نفسها مع ملفات البرامج التنفيذية مثل command.com و win.com
6-الفيروسات متعددة الأجزاء(أو متعددة المهام): يصيب هذه الفيروس قطاع الأقلاع (بدء التشغيل) والملفات في وقت واحد.
7-فيروسات قطاع التشغيل تستقر هذه الفيروسات في الأماكن التي يقراها الحاسوب بالقرص الصلب عند اقلاعه (تشغيله) ليستقر في الذاكرة وينفذ شفرته.
8-فيروسات قطاع التشغيل Boot Sector وهي أخطر أنوع الفيروسات حيث تصيب المقطع التشغيلي في القرص الصلب.
9-الفيروسات الطفيلية تلتصق هذه الفيروسات مع الملفات التنفيذية لتستقر في الذاكرة عند عمل أحد البرامج المصابه ثم تنتظر في الذاكرة إلى أن يشغل المستخدم برنامج آخر فتقوم بإصابته ونقل العدوى له.

تعريف الفيروسات الحاسوب

فيروس الحاسوب، هو برنامج خارجي صنع عمداً بغرض تغيير خصائص الملفات التي يصيبها لتقوم بتنفيذ بعض الأوامر إما بالإزالة أو التعديل أو التخريب و ما شابهها من عمليات. أي أنن فيروسات الحاسوبهي برامج تتم كتابتها بغرض إلحاق الضرر بكومبيوتر آخر، أو السيطرة عليه، وتتم كتابتها بطريقة معينة.

أخطر أنواع الفيروسات في الحاسوب

1- فيروس SoBig فيروس آخر كان ينتشر عبر رسائل البريد الإلكترونى المزيفة، والذى كان ينتشر من خلا تشجيع المستخدم على إعادة إرساله إلى قائمة الأصدقاء لدى المستخدم، كما أنه يقوم بالحصول على نسخة من كافة الملفات الخاصة بالمستخدمين وعناوين البريد الإلكترونى الموجودة لديهم ويقوم باستخدامها.
2- فيروس WannaCry انتشر منذ عامين، وذلك عبر ثغرات فى فى أنظمة تشغيل الكمبيوتر، وتسبب فى خسائر وصلت إلى 4 مليار دولار، فضلا عن إصابة أكثر من 200 ألف جهاز كمبيوتر فى حوالى 150 دولار حول العالم.
3- فيروس DarkTequila استهدف هذا الفيروس أمريكا اللاتينية، واستطاع سرقة عدد كبير من البيانات السرية للحسابات البنكية، فضلا عن بعض البيانات السرية من العديد من الشركات الكبرى.

طرق الوقاية من فيروسات الحاسوب

1-لا يوجد نظام أمان 100٪ معصوم من الفيروسات، لهذا السبب يجب على كل مستخدم للكمبيوتر محاولة تنفيذ تدابير أمان مكافحة الفيروسات ليس فقط لحماية المعلومات الخاصة بهم ولكن أيضًا لكي لا يصبح أمر ضار يمكن أن يتسبب في أضرار جسيمة وعشوائية قم بتثبيت برنامج مكافحة فيروسات وتحديثه وخاصة برامج AVG Anti-virus و ESET Nod32 و Avast.
2-حافظ على تحديث نظام التشغيل والبرامج الخاصة بك، ولا تستخدم برامج غير رسمية لا تثق من خلال النظام بالرسائل غير المعروفة التي تصل عن طريق البريد الإلكتروني. إذا كانت في عجلة من أمرك لا تفتح الرسائل إلا في وقت الفراغ
3-دائما التحقق من المرسل، إذا كان لديك أي أسئلة حول من يرسل لك أو الوسيلة التي تستخدمها في الاتصال بك، اتصل بهذا الشخص من خلال وسيلة أخرى (الهاتف على سبيل المثال) للتحقق من الذي يرسله إليك.



247 Views