تعريف الغزل الصريح

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 10 مايو, 2022 1:04
تعريف الغزل الصريح


تعريف الغزل الصريح والغزل التقليدي و أنواع الغزل في العصر الجاهلي و شعر الغزل عبر العصور و خاتمة عن الغزل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

تعريف الغزل الصريح

هو نوع من الغزل يعتمد فيه الشاعر على وصف أوقاته مع النساء، ومن الأمور التي تميزه أن الشاعر لا يذكر اسم امرأة واحدة فقط، بل يُلاحظ الكثير منهن كما يتحدث عن الجواري، بالإضافة إلى قيامه بوصف جسد المرأة بالتفصيل بداية من بشرتها إلى مشيتها وحتى أعضائها، ومن أكثر الشعراء الذين اشتهروا في ذلك النوع من الغزل هو عمر بن أبي ربيعة، حيث أنه عند النظر في قصائده تصل عشيقاته إلى 42 واحدة.

الغزل التقليدي

هذا الغزل هو امتداد لما كان عليه الشعراء في العصر الجاهلي والإسلامي، ولا جديد في هذا الشعر عمّا كان سابقًا في العصرَين اللذين سبقاه، فقد كان شُعراء هذه المدرسة يقولون بالاستجابة لتقاليد القصيدة العربية أكثر من الاستجابة للعاطفة الإنسانية.
جاء الغزل عندهم في النسيب وفي الأغراض الأخرى التي سار عليها الشاعر الجاهلي، حتّى في الألفاظ التي كان يقولها، فكانت هذه المدرسة كالجدول الهادئ المألوف الذي عرفته العين، وقد جاء يفصل بين المدرستين وأنصارهما، ومن شعراء هذا الغزل جرير، والفرزدق، والراعي النميري وغيرهم.

أنواع الغزل في العصر الجاهلي

الغزل الفاحش، وهو نوع الغزل الذي يركز على وصف مفاتن جسد المرأة ويتحدث عن قصص الشاعر الليلية مع محبوبته، وأبرز من اشتهر بهذا النوع بمن شعر الغزل هو امرؤ القيس. الغزل العذري ويسميه البعض بالغزل العفيف، وهو نوع الغزل الذي يتكلم فيه الشاعر عن حبه وعواطفه المكنونة لمحبوبته ولكن دون ان يتعدى ذلك الى وصف محاسنها ومفاتنها وجسدها

شعر الغزل عبر العصور

أولاً العصر الجاهلي:
خلال هذا العصر كان شعر الغزل يختص بنقل المشاعر، وقد اشتهرت قصائد شعر الغزل. بما يسمى بالوقوف على الأطلال أي البكاء على فراق المحبوبة، وخاصةً أن حياتهم كانت كثيرة التنقل والترحال في تلك المرحلة. هذا الشعر كان بعيد عن المبالغة والمغالاة، حيث كان الشاعر يعبر عن حبه بطريقة عفوية تماماً.
ثانياً العصر الأموي:
هكذا لمس شعر الغزل تقدم في العصر الأموي، ويرجع هذا للاستقرار في الوضع الأمني الخاص بالشعراء في تلك المرحلة، وظهر نوع الغزل الصريح في ذلك العصر.
ثالثاً العصر العباسي:
هكذا اشتهر هذا العصر بضعف الدين والمبادئ الاخلاقية عند الناس، ولهذا شهد هذا العصر في الشعر تغير في نواحي وصف الحياة. وانتشر الغزل أكثر، ولكن واختلف في تناول قيم الحب، وأصبح الشعراء يكتبون الغزل في النساء الأجنبيات، وعرف شعر الغزل هذا بالشعر الفاجر
رابعاً العصر الأندلسي:
هكذا ظهر في الشعر في ذلك العصر التحدث عن جمال الطبيعة الساحرة، والتي كانت تشتهر بها الأندلس في هذه الفترة. نظراً لعيش الشعراء حياة الترف الباذخة، والثراء الذي امتلكه في تلك الفترة كما عاشها الملوك والأمراء. فقد تميز هذا الشعر بالزخارف والجماليات اللفظية في بداياته.
خامساً العصر الحديث:
ظهر شعر الغزل في هذا العصر بسبب اختفاء أنواع الشعر الأخرى على سبيل المثال اختفى شعر الهجاء ونحوه. بسبب أن شعراء العصر الحديث في هذه الفترة أصبحوا يتبعون أسلوب يتشابه مع أسلوب شعراء الغزل في العصر العباسي.

خاتمة عن الغزل

الغزل هو الحب الطاهر الذي يجمع بين قلب الشاعر وقلب محبوبته فيهيج فيه الاشواق ويكتب الاشعار واصفا رقة محبوبته وجميل صفاتها وكمال شمائلها ، ويزداد هذا الشعر رقة وعذوبة كلما كان ألم الشاعر أشد ومعاناته من البعد والفراق أقوي ، فيتحفنا بأشعار تسيل رقة وعذوبة ، ويقرأها الكبير والصغير والرجل والمرأة فهي تعبير عن مكنونات الهوي وشوق الروح الى المحبوب الغائب بأرق الألفاظ و أطيب التعابير .



408 Views