تعريف الغابات الصنوبرية

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 24 يونيو, 2022 2:56
تعريف الغابات الصنوبرية


تعريف الغابات الصنوبرية وكذلك خصائص الغابات الصنوبرية، كما سنقوم بذكر ما هي أهمية الغابات في النظام البيئي، وكذلك سنتحدث عن حيوانات الغابات الصنوبرية، كما سنقدم أين تقع الغابات الصنوبرية، وكذلك سنوضح أنواع الغابات، وةكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

تعريف الغابات الصنوبرية

الغابات الصنوبرية هي الغطاء النباتي التي تشمل الأشجار الدائمة الخضرة، حيث توجد الغابات الصنوبرية في المناطق التي لديها شتاء طويل وشديدة البروده حيث تسقط الأمطار علي شكل ثلوج ومتوسط هطول السنوي مرتفع ويطلق على الغابات الصنوبرية الشمالية الأوراسية التايغا، أو الغابة الشمالية، وتستخدم هذه المصطلحات للوصف الكامل للغابات الصنوبرية القطبية مع تواجد العديد من البحيرات والمستنقعات والأنهار.
وتغطي الغابات الصنوبرية أيضا معظم سفوح الجبال في أجزاء كثيرة من العالم، وأهم الأشجار السائدة في الغابات الصنوبرية هي الصنوبر، والشربين، والتنوب، واللاريس وهي تشابه في الشكل والطول وغالبا ما تتشكل من طبقات من الشجيرات المنخفضة أو الأعشاب.

خصائص الغابات الصنوبرية

1- تساقط الأمطار:
تتساقط الأمطار في الغابات الصنوبرية بكميةٍ تتراوح بين 300-900 ملم سنويًا، وتعتمد كميات الأمطار في الغابات على موقع الغابة، فعلى سبيل المثال في الغابة الشّمالية يكون الشتاء طويلٌ وباردٌ وجافّ، والصّيف يكون قصيرٌ ودافئ ورطب، أمّا في الغابات الجنوبية من خطّ العرض يتوزع هطول الأمطار بالتساوي على مدار العام.
2- درجات الحرارة:
تتراوح درجات الحرارة في الغابات الصّنوبرية خلال فصل الصيف من 20-40°، وفي بعض الأحيان تصل درجات الحرارة في فصل الصيف إلى 10°، لذلك فإن مناطق الغابات الصّنوبرية تشتهر بأن فصل الشتاء فيها طويلٌ وبارد ومثلج، وفصل الصيف دافئ ورطب.
3- طبيعة لحاء وشكل الشجر:
تتكيّف أشجار الصنوبر في هذه الغابات بحيث تحمي نفسها من البرد القارس والحر الشديد من خلال اللحاء الكثيف الذي يغطيها، كما أنها تحمي نفسها من الأمطار وتراكم الثلوج من خلال شكلها المخروطي وأفرعها المرنة، التي تسمح بانزلاق الثلج والأمطار عنها بسهولة، إلى جانب أنّ الصنوبر الذي يحمل البذور شديد القساوة وقادر على حماية البذور في فصل الشتاء.
4- جذور الأشجار الصنوبرية:
تعتبر جذور الأشجار الصنوبرية ضحلة نظرًا لأنها لا تحتاج للتمدد بعمقٍ أسفل التربة للبحث عن الماء، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ طبقة التربة الرّمادية والموجودة أعلى الطبقة الحمراء المليئة بالحديد هي التربة الأنسب لنمو أشجار الصنوبر.

ما هي أهمية الغابات في النظام البيئي؟

مهما تعدّدت واختلفت أنواع الغابات، فهي على قدرٍ عالٍ من الأهميّة، وتُعد المَصدر الرّئيس في إنتاج الأخشاب بمُختلف أنواعها، لكنّ إزالة الأشجار من الغابات بهدف الحُصول على الأخشاب ضارٌّ جدًا بالمُناخ، والحياة البريّة، حيث تُعد الغابات ذات أهميّة حيويّة للحفاظ على إمدادات المياه الكافية للحفاظ على الحياة البريّة، لأنّ أغلب الامتدادات المائيّة تصبّ بالنّهاية في مياه الأنهار الجارية والبُحيرات المُتكوّنة في الغابات من الهُطولات المطريّة، مما يؤثّر سلبًا على منسوب المياه في التّجمُّعات المائيّة.
كما أن الغابات تُعدّ موطنًا رئيسًا للحياة البريّة، حيثُ أثّر الزّحف العُمراني على مساحة موطن هذه الحيوانات، كما أنّ فُقدان شجرة واحدة يؤثر سلبًا على إمداد الأكسجين في الهواء ومُغذّيات التّربة، وتعمل قلّة أعداد الأشجار على زعزعة استقرار درجة حرارة الأرض وتوازن الرّطوبة وثاني أُكسيد الكربون.

حيوانات الغابات الصنوبرية

تشمل الحيوانات في الغابات الصنوبرية الثعلب الأحمر، الموظ، أرنب الحذاء الثلجي، البومة ذات القرون العظيمة، والعرش، وأشكال الحياة الشائعة التي تعيش في هذه المنطقة الأحيائية هي الأشجار دائمة الخضرة والثدييات الصغيرة مثل القوارض والثدييات الكبيرة مثل الموظ والغزلان ومجموعة متنوعة من الحشرات والعناكب ونباتات الحياة.

أين تقع الغابات الصنوبرية

تشكل الغابات الصنوبرية (التنوب والصنوبر والتنوب) حوالي ثلث غابات العالم وتوجد في الأجزاء الشمالية من أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا حيث تميل درجات الحرارة إلى الانخفاض، ويميل الشتاء إلى الاستمرار لفترة أطول.

أنواع الغابات

1- الغابات المُعتدلة:
وهي الغابات الموجودة حول العالم، حرارتها تتغير حسب فصول السنة الأربعة، فالشتاء فيها بارد ويمتاز بتساقط الأمطار الغزير، أما أوراق أشجارها فتتراوح بين الإبرية الأوراق والأوراق العريضة، تضم الغابات المُعتدلة الكثير من أنواع الحيوانات المفترسة التي لا تعيش مع البشر وأنواعًا كثيرة من الطيور، وتمتاز هذه الغابات بقمم أشجارها المُتشابكة الطويلة كما الأشجار القصيرة المُعتدلة.
2- الغابات النفضية:
تُسمى بذلك لأنها تسقط أوراقها في فصل الشتاء، يوجد هذا النوع من الغابات في المناطف المُعتدلة إلى الباردة في العالم.
3- الغابات الصنوبرية:
تنمو هذه الغابات في المناطق الباردة، أشجارها دائمة الخضرة، لا تسقط أوراقها في الفصول بل تمتاز أوراقها بشكلها المُدبب، أما شكلها فيكون على شكل مخروطي.
4- الغابات المدارية:
هي الغابات المتواجدة في السهول وغالبًا في المناطق الاستوائية التي تكثر فيها الأمطار على مدار العام، تمتاز بأنها متشابكة جدًا حتى أشعة الشمس لا تستطيع الدخول لها، أوراق أشجارها عريضة، تخلو أرض الغابة من الأعشاب بسبب عدم وصول أشعة الشمس للأرض، تُعد الغابات المدارية من أفضل أنواع الغابات لإنتاج الخشب بجانب أنواع أخرى من الثمار مثل الموز والكاكاو والمطاط.



224 Views