تعريف الغابات الاستوائية

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 16 يونيو, 2022 9:34
تعريف الغابات الاستوائية


تعريف الغابات الاستوائية وسوف نتحدث عن حيوانات الغابات الاستوائية مناخ الغابات الاستوائية معلومات الغابات الاستوائية تجدون كل هذه الموضوعات من خلال موضوعنا هذا

تعريف الغابات الاستوائية

1-الغابة الاستوائية من أنواع الغابات وتعرف على مجال حيوي بيئي يتواجد على بين خطي العرض +10° و-10° بالنسبة لخط الإستواء ولذلك تنتشر في جنوب آسيا وأستراليا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى وعديد الجزر في المحيط الهادي.يصنف الصندوق العالمي للطبيعة الغابات الاستوائية على أنها غابات مطيرة،ويبلغ معدل الإمطار في هذه الغابات بين 1.25 متر و6 أمتار سنويا.لكن المناطق التي تهب فيها الرياح الموسمية قد تعرض لبعض المواسم الجافة.وتصنف ضمن الأقاليم المناخية على أنها إقليم مناخ استوائي.ويعيش في الغابات الاستوائية نحو نصف النباتات والحيوانات وتصدر هذه الغابات ربع مكونات الأدوية الطبية الحديثة فعقار الكوراري على سبيل المثال والذي يستعمل مخدرا وومرخ للعضلات في أثناء الجراحات يستخلص من النبات الاستوائية المتسلقة وكذلك عقار الكينين المضاد للملاريا يستعصر من نبات الكينا وكذلك ونكة مدغشقر المضادة لابيضاض الدم الليمفاوي،ونحوا من 1400 نبتة بإمكانها معالجة السرطان وفق كلام العلماء لكن يقل في هذه الغابات وجود النبات الهوائية.ولا تكاد درجات حرارتها تتجاوز 34° ومعدل رطوبتها بين 77٪ و88٪.والغابات الاستوائية التي تحتوي على شجيرات وأشجار طويلة تدعى أدغالا.
2-تحتل الغابات الاستوائية أقل من 6٪ من سطح الأرض وتنتج 40٪ من أوكسجين كوكب الأرض لاحتوائها على عدد كبير من النباتات.حيث أحصى العلماء ما بين 100 إلى 300 نوع من النباتات في هكتار واحد.و70٪ من نباتات الغابات الاستوائية هي أشجار.

حيوانات الغابات الاستوائية

1-الفيلة
توجد في غابات افريقيا عدد كبير من الفيلة والتي تعيش في الغابات المنخفضة التي توجد في غرب ووسط افريقيا، كما ان تلك الفيلة تعتمد بشكل كبير على أكل الأعشاب واوراق الأشجار واللحاء والفواكه وغيرها من النباتات الاخرى، كما أن تلك الفيلة تحتاج الى كميات كبيرة من الماء يمكنها أن تصل الى حوالي 50 غالون في اليوم الواحد كما أن تلك الفيلة تعيش في مجموعات كبيرة بجوار أشجار الغابات.
2-الظباء او البقر الوحشي
هناك حوالي أكثر من 140 نوع من أنواع الظباء، وهي تتوزع في كل الغابات الأفريقية، والتي تتميز بقوتها وخاصة في قرونها القوية للغاية، وتتنوع الأسماء من الجاموس الافريقي، والغزلان، والابقار وغيرها من الأسماء المتنوعة الأخرى.
3-الحمار الوحشي
إن الحمار الوحشي من الحيوانات التي توجد بشكل كبير في الغابات الافريقية، وهو يشتهر بلونه المتنوع من الأبيض والأسود، وله اسنان عملاقة، كما أن هناك ثلاث أنواع مختلفة من الحمار الوحشي الموجودين في قارة افريقيا، ونجدهم غالبا موجودين في المناطق التي تنتشر فيها الأشجار.
4-زر فلامنغو
زر فلامنغو هو واحد من أقدم الطيور التي تعيش في قارة افريقيا، وهو من الطيور التي تستطيع القفز لمسافات كبيرة للغاية تصل من 5 او 6 اقدام، زر فلامنغو هو طائر له لون شاحب وردي مع بعض الأطراف السوداء، وهو يتغذى على الأسماك والحشرات الصغيرة أيضا.

مناخ الغابات الاستوائية

1-يتم تعريف الغابات المطيرة الاستوائية من خلال حقيقة أنها حارة ورطبة وهي نموذجية للمناخات الاستوائية، توجد هذه المناطق بالقرب من خط الاستواء، حيث يكون الجو دافئًا وتتساقط الأمطار على مدار العام مع القليل من موسم الجفاف. مناخ الغابات الاستوائية المطيرة مثالي لنمو النباتات والحيوانات، حيث تخلق الظروف الحارة والرطبة بيئة مثالية لنمو البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة الأخرى، وهي تغطي حوالي 6٪ من الأرض السطحية وتوجد في جميع أنحاء العالم ولكن معظمها في أمريكا الجنوبية في البرازيل، على الرغم من أنها تغطي نسبة صغيرة من الأرض إلا أنها موطن لأكبر عدد من الأنواع النباتية والحيوانية في مثل هذه المنطقة المركزة.
2-الغابات الاستوائية المطيرة دافئة ورطبة، حيث تتراوح درجة الحرارة من 21 إلى 30 درجة مئوية (70 إلى 85 درجة فهرنهايت)، متوسط ​​درجة الحرارة السنوية للغابات الاستوائية المطيرة أعلى من 20 درجة مئوية، غالبًا ما تتلقى هذه المناطق الكثير من أشعة الشمس نظرًا لموقعها حول خط استواء الأرض، في المتوسط تتلقى الغابات المطيرة حوالي 12 ساعة من الشمس يوميًا لكن معظم ذلك يتركز على الغطاء المظلي لأعلى الأشجار. هطول الامطار تشتهر الغابات المطيرة بكثرة هطول الأمطار كل عام، تتلقى الغابات المطيرة الاستوائية كميات هطول الأمطار السنوية من 60 إلى 160 بوصة (152 إلى 406 سم)، تشهد بعض الغابات المطيرة في العالم كميات هطول الأمطار السنوية تقريبًا 400 بوصة (أكثر من 1000 سم)، يمكن أن تتساقط حتى 2 بوصة (5 سم) في ساعة، تصنف الغابات المطيرة

معلومات الغابات الاستوائية

1- تنتشر فيها الأشجار ذات الأوراق الواسعة التي تشكل مظلة علوية كثيفة من أوراق الشجر.
2-تتميز بانتشارها في المناطق المدارية الرطبة دائمًا.
3- تحتوي على أقدم وأشهر النباتات المزهرة ككاسيات البذور؛ وهي عبارة عن نباتات خشبية ضخمة تناسب موائل الغابات المطيرة.
4-تمثل هذه الغابات اليوم كنزًا من التراث البيولوجي، لأنّ النباتات فيها تمتص سنويًا حوالي 50% من ثاني أكسيد الكربون الموجود في الغلاف الجوي.
5-كانت الغابات الاستوائية المطيرة في إفريقيا؛ هي الموطن الذي تطور فيه أسلاف البشر، وهو المكان الذي يعيش فيه أقرب أقرباء البشر الباقين على قيد الحياة كالشمبانزي والغوريلا.
6-لا زالت تحتفظ بالعديد من الأنواع النباتية والحيوانية البدائية، وتُظهر تنوعًا بيولوجيًا لا مثيل له ومجموعة كبيرة ومتنوعة من التفاعلات الإيكولوجية.
7-تتميز باحتوائها على أقدم أنواع النباتات الرئيسة الموجودة في الكرة الأرضية.
8-تنمو بشكل أساسي في ثلاث مناطق رئيسة وهي: المناطق الضمنية النباتية الماليزية، وأمريكا الجنوبية والوسطى المدارية، وغرب ووسط إفريقيا.



239 Views