تعريف العدل والمساواة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 19 أبريل, 2022 3:21
تعريف العدل والمساواة


تعريف العدل والمساواة كما سنتحدث كذلك عن العدل والمساواة في العمل والفرق بين العدل والعدالة في الإسلام والفرق بين العدل والمساواة في القانون كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعريف العدل والمساواة

-إن المساواة تحدث عندما يتم مُعاملة الجميع بنفس الطريقة، بينما يحدث العدل عندما يتم مُعاملة الناس وِفق احتياجاتهم وليس من الضروري أن تكون مُتساوية، على سبيل المثال: العدل والمساواة بين الطلاب؛ إذا تم تطبيق كلاهما جنبًا إلى جنب فإن هذا سيعود بالنفع.
-تُعرف المساواة (بالإنجليزية: Equality) لُغةً على أنها حق المجموعات المُختلفة في الحُصول على وضع اجتماعي مُتشابه والحُصول على نفس المُعاملة مثل؛ المُساواة بين الجنسين، المساواة العِرقيّة، ويُمكن أن تكون المُساواة في الكمية أو الدرجة أو القيمة أو المرتبة أو القُدرة، فالغرض من المُساواة هُو تعزيز تكافؤ الفُرص في نفس المكان.
-يُعرف العدل (بالإنجليزية: Fairness) لُغةً على أنها مُعاملة الناس بالمُساواة بينهم أو بالطُرق الصحيحة أو المعقولة، فالعدل هُو حالة الصدق في التعامل أو الصراحة مع عدم الظلم، كما يتفق العدل مع القواعد والمعايير كالقاضي في المحكمة الذي يحكم في العدل.

العدل والمساواة في العمل

1-وظف أشخاصًا من جميع المناطق:
لتنشيط ممارسات التوظيف لديك ولتصل إلى التنوع الديموغرافي في الموظفين انشر فرص العمل لديك في مناطق متنوعة ولا تتحيز لمنطقة أو فئة معينة، كما يمكنك أن تتواصل مع منظمات توظيف جديدة في مناطق مختلفة للعثور على مواهب وموظفين من خلفيات جديدة ومختلفة.
2-عدّل ممارسات التوظيف في المؤسسة:
عليك أن تتبع نهجًا شموليًا لممارسات التوظيف الخاصة في مؤسستك لتحقق العدل وتقضي على التحيّز والتمييز، ولهذا عليك أن تراعي التنوع في موظفيك من حيث الجنس والعرق والمهارات والخلفيات الاجتماعية والثقافية، فالقوة العاملة المنوعة تساعدك على تحقيق المساواة في بيئة العمل.
3-حقق العدالة في الفرص:
عليك أن تكون عادلًا في توزيع الفرص على العمال والموظفين وتوزيع المكافآت المالية والترقية أو المهام المرغوب بها بتساوٍ ودون تحيّز، وعليك كمدير أن تخلق بيئة عمل متكافئة من حيث الفرص، فيجب أن يشعر الموظفون أن لديهم فرص مكافآت متعادلة عند بذل جهد إضافي، ويجب أن تضمن وصول الموظفين العادل لجميع الفرص والتدريبات وتقديم الأفكار والاقتراحات وتوزيع المهام بعدل.
4-حدث عملية تقييم الموظفين في شركتك:
بمجرّد توسيع عملية التوظيف في شركتك عليك أن تحدّث عملية تقييم الموظفين، فغالبًا ما تتبع الشركات أساليب تقليدية في تقييم آداء الموظفين، وذلك من خلال المدير المسؤول عنهم، وبالطبع قد يتعرّض المدير المسؤول إلى تحيّز غير واعٍ تجاه مجموعة موظفين على حساب الآخرين، وللتغلب على هذا التحيّز غير المقصود عليك بتطوير أدوات تقييم جديدة تشترك بها الإدراة العليا وأشخاص حياديين لتقييم موظفيك.
5-افتح المجال للآراء:
يجب أن تتيح مجال للموظفين لإبداء الآراء والتعليقات وتقبّل النقد البناء من الموظفين لتعرف نقاط الضعف في مؤسستك والمجالات التي تحتاج لإعادة ترتيب وتغيير، فالتواصل البنّاء في مكان العمل سرّ النجاح والآداء العالي.

الفرق بين العدل والعدالة في الإسلام

العدل هو خلاف الجور، وهو القصد في الأمور، وما قام في النفوس أنه مستقيم، وهو مِن: (عَدَلَ يَعْدِلُ فهو عادل).
والعدالة في الإسلام هي إعطاء الحق لأهله وافيًا غير منقوص في قليل أو كثير، وعدم نقصانه أو زيادته على حساب الغير. وهي أيضًا تحقيق التوازن بين طرفين أو أكثر.
العدل والمساواة من صفات المتقين وإن العدل أمر لازم محتّم على جميع الثقلين، أمر الله به في كتابه وتكاثرت السنة النبوية الصحيحة في الحث عليه وكثر كلام السلف فيه وما ذاك إلا لأهميته.
العدل يُدخل الجنة أو النار فمن عمل به دخل الجنة، ومن أعرض عنه دخل النار كما أخرج أبو داود في سننه من حديث بريدة قال -صلى الله عليه وآله وسلم-: “القضاة ثلاثة؛ واحد في الجنة، واثنان في النار؛ فأما الذي في الجنة فرجل عرف الحق فقضى به، ورجل عرف الحق فجارَ في الحكم فهو في النار، ورجل قضى للناس على جهل فهو في النار“.

الفرق بين العدل والمساواة في القانون

يمكن استخدام كلمة المساواة بالمعنى العام بينما ترتبط كلمة العدالة في الغالب بالتفسيرات القانونية.
ترتبط المساواة أكثر بمفهوم اجتماعي بينما ترتبط العدالة أكثر بمفهوم قانوني.



336 Views