تعريف الطيور البرية

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 3 ديسمبر, 2021 10:24
تعريف الطيور البرية


تعريف الطيور البرية وسوف نتحدث عن خصائص الطيور الطيور المهاجرة التعرف على الطائر وتغذيته تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

تعريف الطيور البرية

1-هي الطيور التي تتوالد وتربي صغارها، وتمضي فترة حياتها في هذه البلاد، ومنها ما يقارب مئة طير مستوطن، منها ما هو كبير الحجم مثل عقاب الرمم
2- الطيور التي تصل إلى البلاد ما بين شهري أيلول سبتمبر، وكانون أول يناير، قادمةً من أوروبا، وتغادرها ما بين شهري شباط فبراير، وآذار مارس، وتضع هذه الطيور بيضها وتربي صغارها في أوروبا، وتأتي إلى فلسطين زائرة شتاءً لتعود إلى مواطنها الأصلية بعد انتهاء الفصل. ويصل عدد أنواع الطيور الزائرة إلى حوالي المئة. وأهمها الزرزور والنورس أسود الرأس، وقد لوحظ في السنوات الأخيرة تحول بعض أنواع هذه الطيور إلى طيور مقيم
3-هي الطيور التي تعبر البلاد مرتين سنوياً في طريقها من وإلى إفريقيا وأوروبا ضمن مسار محدد، حيث تمكث عدة أيام أو أسابيع لتعاود الرحيل، ويتراوح عددها بين 100- 120 نوعاً

خصائص الطيور

1-حيوانات فقارية ذات هياكل عظمية.
2-ذات دم حار متكيفة للعيش في ظروف مختلفة، على الأرض وفى الماء وفي الجو، وفي درجات حرارة متباينة .
3- الجسم مغطى بالريش، والزغب.
4-الفكان يمتدان للامام مكونان المنقار المغطى بمادة قرنية، لا تمتلك أسنان، لكن بعض الأنواع قد تحتوي على ما يشبه المنشار ( تشاهد عند الطيور المائية غالبا).
5-حاسة الشم ضعيفة عن غالبية الطيور لكن حاسة الإبصار قوية للغاية.
6-عظام الطيور جوفاء ولا تحتوى على نخاع عظمي وذلك يمنحها خفة في الوزن والحركة مما يسهل عليها الطيران.
7-تمتاز بتكوين الحوصلة في المرئ التى تقوم بالهضم الجزئى للطعام، وتخزين الطعام، لإطعام فراخها.
8-جميع الطيور تضع بيضاً.
9-تمتلك أجنحة تتحرك بواسطة عضلات صدرية، ما يسمح لها بالطيران وحتى السباحة، ولكن لكل قاعده شواذ، إذ يوجد بعض الأنواع ما ليس عندها تلك القدرات.
10-الجلد جاف لا يحتوي على غدد عرقية، لكن توجد به غدة واحدة فوق الذيل تفرز مادة زيتية لتعزل الريش عن الماء وتقيه من البلل و تمنع التصاق الريش أثناء الغطس والسباحة .

الطيور المهاجرة

تعرف الطيور المهاجرة بأنّها تلك الطيور التي تنتقل من مكانٍ إلى آخر في أوقات منتظمة من السنة ، وتقطع مسافات طويلة جدا في معظم الأحيان، فالهجرة هي السفر الدوري للطيور، بحيث تعود في النهاية إلى موطنها الأصلي، وغالباً ما تكون هذه الهجرة سنويّة. فتمتلك الطيور المهاجرة أكثر الطرق فعاليةً في السفر بسرعةٍ عبر مسافات طويلة، كما أنّها تتكيّف مع البيئة بطريقةٍ مختلفةٍ عندما تهاجر، بحيث تتكوّن لديها مخازن للدهون كمصدرٍ للطاقة من أجل الرحلات ذات المسافات الطويلة، كما أنّها تمتلك غالباً أجنحةً أطول ومدببة أكثر، وذات وزن أقل مقارنةً بالطيور غير المهاجرة

التعرف على الطائر وتغذيته

1- كن مدركًا للمخاطر. تذكر أنك باحتفاظك بالطائر تقوم بتصرف غير قانوني. كذلك إنك لا تملك الخبرة لتقديم التغذية المناسبة للطائر، لذلك يمكنه أن يموت في حوزتك. كما تعتبر العناية بطائر صغير مهمة صعبة، نظرًا لحاجته للتغذية كل 20 دقيقة. أخيرًا، إنك ليس مؤهلًا لتدريب الطائر مثل ما يقوم به والديه، مثل كيفية اصطياد الطعام أو التعامل مع المفترسين.
2- تعرف على نوع الطائر. يمكنك التعرف على سلالة الطائر بالبحث على الإنترنت يمكنك التوصل للنوعية الصحيحة إذا لمحت شكل الوالدين. لكن في حالة وجود الوالدين حولك، لا بد من ترك الكتكوت ليتم رعايته بواسطتهم. لما لديهم من غريزة قوية لرعاية أطفالهم وإمكانية للقيام بذلك.
3-تعرف على مصدر غذاء الطائر. يعتمد نوعية طعام الطائر على ما يأكله والدا.، على سبيل المثال، تأكل الكرادلة البذور،بينما تأكل الغربان أي شيء بداية من المكسرات إلى التوت الحشرات الصغيرة والقوارض.
4- استخدم طعام القطط والكلاب. إذا كان الطائر من آكلي اللحوم، يمكنك تقديم طعام القطط والكلاب له العديد من الطيور آكلة اللحوم، ويمكنهم تناول الحشرات في البداية بواسطة والديهم. هذا يعني أن العناصر الموجودة في بروتين الحيوانات مثل طعام القطط والكلاب تكون مناسبةً لتلك الطيور.
5-قم بتقديم بديل البذور إلى الطيور آكلة العشب. إذا كان الطائر يعتمد على البذور فقط في طعامه، قدم له بديل البذور الذي يمكنك شراءه من متجر الحيوانات الأليفة. يتوفر في متاجر الحيوانات بديل البذور لصغار الببغاوات.
6- لا تقدم المياه للطائر. إذا كان الطعام مغموسًا بالمياه، قد لا يحتاج الكتكوت إلى المياه على الأقل في مرحلة كونه كتكوتًا. قد تكون المياه ضارة له حيث قد تسبب للطائر الاختناق والوفاه.



473 Views