تعريف الطحالب الحمراء

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 13 أبريل, 2022 8:34
تعريف الطحالب الحمراء


تعريف الطحالب الحمراء نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل تصنيفات الطحالب و كيف تتغذى الطحالب الحمراء و الختام تركيب الطحالب الحمراء تابعوا السطور القادمة.

تعريف الطحالب الحمراء

هي نوعٌ من أنواع الطحالب، وقد سُميت بالحمراء؛ لاحتوائها على الصبغة الحمراء فيكواثرين، والتي تختلف شدتها من نوعٍ لآخر، فهناك الأحمر الناصع، أو الأورجوانيّ، ولكن لا يمكن اعتماد هذه الصبغة صفةً تشخيصية لأنّها تكون محتجبةً في بعض الأنواع فقد يظهر اللون الأخضر الناصع أو البنيّ. وفي صورتها النموذجية تكون على شكل خيوطٍ دقيقةٍ متفرعة ومخصولة، أو على شكل أشكالٍ غشائية، أو ورقية مشتحمة. والطحالب الحمراء بالمقارنة مع الطحالب الخضراء أو البنية فهي صغيرة الحجم ودقيقة، وتنمو بشكلٍ متصلٍ بالصخر أو بالطحالب الأخرى.

تصنيفات الطحالب


– الطحالب الخضراء
تعيشُ الطحالب الخضراء (بالإنجليزيّة: Chlorophyta) في المياه العذبة، وعدد قليل منها يعيش في المُحيطات، وفيها بلاستيدات خضراء، وتخضع لعملية التمثيل الضوئي، وكالبكتيريا النارية تحتوي على جدران خلوية تكونت من السليلوز وعادة ما تجتمع 4 آلاف لعدة آلاف أخرى من الطحالب الخضراء مكونة مُستعمرة من الطحالب، ومن أشهر أنواعها طحالب خس البحر، وشهر الخيل.
– الطحالب البنية
تُعَدُّ الطحالب البنية (بالإنجليزيّة: Paeophyta) أكبر أنواع الطحالب، إذ يُمكن أن يصل طول مُستعمرتها لأكثر من 100 م، وأشهر أنواعها: عشب البحر العملاق، والأعشاب الصخرية، وعشب السرجاسوم.
-الطحالب الخضراء المصفرة
تعيشُ الطحالب الخضراء المصفرة (بالإنجليزيّة: Xanthophyta) عادةً في المياه العذبة، وتُصنف كأقل أنواع الطحالب إنتاجًا، فهي تتكون من 450-650 نوع فقط، وعادةً تكون في مستعمرات صغيرة بعدد قليل من الخلايا، وهي تبدو شفافة اللون في بعض الأحيان بسبب افتقارها لصبغات مُعينة.
-الطحالب اليوغلينية
تتواجد الطحالب اليوغلينية (بالإنجليزيّة: Euglenophyta) في المياه العذبة والمالحة، وهي تحتوي على البلاستيدات الخضراء التي تقوم بالتمثيل الضوئي، ولكنها تعتمد على الغذاء الخارجي الموجود في الماء والكائنات الأحادية الخلايا الأخرى، وتمتاز بافتقارها لجدار خلوي في تكوينها.
– الطحالب الذهبية
تُعدُّ الطحالب الذهبية (بالإنجليزيّة: Chrysophyta) كأكثر أنواع الطحالب وحيدة الخلية وفرة، فهي تُمثل أكثر من 100 ألف نوع من الطحالب، وتتواجد في كلا بيئتي المياه المالحة والعذبة، وتمتاز هذه الطحالب بلونها الذهبي والبني، وهي صغيرة جدًا، إذ يبلغ قُطرها 50 ميكرومتر فقط، ويوجد لدى هذه الطحالب قشرة سلكية بدلًا من جدار الخلية.
– الطحالب النارية
توجد الطحالب النارية (بالإنجليزيّة: Pyrrophyta) بشكل واسع في المحيطات، وفي بعض مصادر المياه العذبة، وهي تتكون من فئتين: الدينوفلاجيلات و الكريبتوموناد، وتحتوي على جدران خلوية تكونت من السليلوز، وسُميت بهذا الاسم لأنّها تجعل المُحيط ليلًا يبدو مُلتهبًا في مناطق وجودها.

كيف تتغذى الطحالب الحمراء

-تُعد الطحالب الحمراء من الكائنات الحية الذاتية التغذية، لأنها تعتمد في تغذيتها على عملية البناء الضوئي، وذلك لاحتوائها على صبغة الكلوروفيل والبلاستيدات الخضراء والأصباغ البيولوجية الأخرى التي تعمل كعوامل تلوين أساسية في الطحالب، وتساعد أيضًا في امتصاص الطاقة من الضوء.
-تتواجد الطحالب الحمراء في المناطق المائية العميقة، إلا أنها تسطيع القيام بعملية البناء الضوئي وذلك بسب قدرتها على امتصاص الضوء الأزرق والذي يستطيع أن يخترق الأعماق على عكس أي موجة ضوئية أخرى.
– تتمثل عملية البناء الضوئي عن طريق امتصاص الطحالب الضوء من الشمس، ثم تعمل على تحويل هذه الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية، حيث يتم تحويل ثاني أكسيد الكربون والماء إلى جزيئات عضوية، ويتم تخزين الغذاء في الطحالب على شكل نشا، وبوليمرات.

تركيب الطحالب الحمراء

– تتكون جميع المقابس من البروتين ، وفي بعض الأنواع تكون السكريات البروتينية مكونًا إضافيًا ، تحتوي خلايا Rhodophytamay على العديد من النوى نتيجة إما اندماج الخلايا غير الكاملة أو الانقسام الخالي من الخلايا.
– يعد اندماج الخلايا سمة مهمة جدًا للون الأحمر الطفيلي ، تفتقر الطحالب الحمراء إلى المريكزات ، لكن المغزل الانقسامي يشع من “العضية المرتبطة بالنواة” ، والتي تظهر غالبًا كزوج من الأسطوانات القصيرة المجوفة ، وتحتوي بعض الطحالب الحمراء على فجوات كبيرة في مراكز خلاياها.
– قد تنتج خلايا Rhodophyta الصمغ الذي يلعب دورًا مهمًا في ربط خلاياها الإنجابية ، الصمغ عبارة عن بوليمرات من D-xylose و D-glucose و D-glucuronic acid و galactose ويتم إنتاجها داخل أجهزة Golgi.
-ترتبط بالبروتينات المعروفة باسم البروتينات النباتية ، والتي تحدث في هياكل عالية التنظيم تسمى phycobilisomes ، يوجد Phycoerythrin في خمسة أشكال على الأقل في Rhodophyta (B-phycoerythrin I and II و R-phycoerythrin I و II و II).
-عندما نتسأل كيف تتكون الطحالب نجد أن الطحالب الحمراء تختلف في تركيبها عن تركيب باقي الطحالب وفيما يلي تركيبها بشكل مبسط:
– خلية الطحالب الحمراء محاطة بجدار خلوي ، وفي العديد من الأنواع ، يكون عنصر الجدار الرئيسي هو السليلوز (على غرار جدران الخلايا لمختلف الطحالب والنباتات الأخرى) ، ولكن الطحالب الحمراء الآخر تحتوي على مانان (بوليمرات مانوز) وزيلان (بوليمرات الزيلوز) ، تشمل البوليمرات الأخرى المرتبطة بجدران الخلايا أجار وكاراجينان.
– تحتوي غالبية الطحالب الحمراء المرجانية على كربونات الكالسيوم التي تشكل الحجر الجيري في جدران الخلايا ، بسبب قدرتها على إفراز كربونات الكالسيوم ، فإن الطحالب الحمراء لا تتحلل ولها سجل أحفوري محفوظ بشكل أفضل من العديد من الطحالب الأخرى ، ويرتبط إنتاج كربونات الكالسيوم بتثبيت الكربون الضوئي. على ما يبدو ، يؤدي تثبيت ثاني أكسيد الكربون إلى زيادة درجة الحموضة (زيادة في القلوية) ، مما يسهل ترسيب كربونات الكالسيوم.
-من السمات غير المعتادة للطحالب الحمراء مقارنة بالطحالب الأخرى وجود سدادات البروتين (وصلات الحفرة) في جدران الخلايا بين الخلايا ، على الرغم من أن بعض الطحالب الحمراء تفتقر إليها.



389 Views