تعريف الطاقة فيزيائيا

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 13 مارس, 2022 11:22
تعريف الطاقة فيزيائيا


تعريف الطاقة فيزيائيا وسوف نتحدث عن تعريف الطاقة الحركية تعريف الطاقة المتجددة مميزات الطاقة المتجددة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

تعريف الطاقة فيزيائيا

1-ترتبط جميع أشكال الطاقة بالحركة، على سبيل المثال أي هيئة معينة لديها الطاقة الحركية إذا كان في الحركة. إن الجهاز الموتر مثل القوس أو الزنبرك لديه القدرة على خلق حركة أنه يحتوي على الطاقة المحتملة بسبب التكوين.
2- وبالمثل الطاقة النووية هي طاقة محتملة لأنها تنتج عن تكوين جسيمات دون ذرية في نواة الذرة لا يمكن إنشاء الطاقة أو تدميرها ولكن يتم تغييرها فقط من شكل إلى آخر، يُعرف هذا المبدأ باسم الحفاظ على الطاقة أو القانون الأول للديناميكا الحرارية، على سبيل المثال عندما ينزلق مربع أسفل التل فإن الطاقة الكامنة التي يتمتع بها الصندوق في أعلى المنحدر يتم تحويلها إلى طاقة حركية هي طاقة الحركة.
3- عندما يتباطأ الصندوق في الاحتكاك يتم تحويل الطاقة الحركية من حركة الصندوق إلى طاقة حرارية تسخن الصندوق المنحدر يمكن تحويل الطاقة من شكل إلى آخر بطرق أخرى مختلفة، صالحة للاستعمال الطاقة الميكانيكية أو الكهربائية هي، على سبيل المثال التي تنتجها أنواع كثيرة من الأجهزة بما في ذلك محركات حرق الوقود الحرارة، والمولدات، و البطاريات، وخلايا الوقود.

تعريف الطاقة الحركية

1-تُعرف الطاقة الحركية بأنها شكل من أشكال الطاقة التي يمتلكها جسم أو جزيء بسبب حركته؛ أي أن مقدار الشغل المبذول على جسم عن طريق التأثير عليه بمقدار من القوة، يؤدي إلى زيادة سرعة الجسم، مما يؤدي إلى اكتساب الجسم طاقة حركية، وبالتالي فإن الطاقة الحركية صِفة للأجسام المُتحركة فقط، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الطاقة الحركية المُكتَسبة من قِبل جسم ما لا تعتمد فقط على سرعته، وإنما على كتلته أيضاً، وقد تكون الطاقة الحركية على شكل انتقال من نقطة إلى أخرى على طول مسار ما، أو على شكل دوران حول مِحور ما، أو على شكل اهتزاز لجزيئات الجسم، أو أي صورة تتضمن خليطاً من الأشكال السابقة للحركة.
2-ويمكن ان نقول الطاقة الحركية هي نوع من الطاقة التي يملكها الجسم بسبب حركته، تُساوي الشغل اللازم لتسريع جسم ما من حالة السكون إلى سرعة معُينة، سواء كانت سرعة مستقيمة أو زاويّة وكذلك يمكن فهم معنى الطاقة الحركية بأمثلة تفسر كيف تتحول هذه الطاقة من أو إلى أنواع أخرى من الطاقات. على سبيل المثال متسابقٌ على دراجته سيستعمل طاقته الكيماوية، التي اكتسبها من الطعام ليسرع دراجته إلى سرعة محددة. من الممكن الحفاظ على هذه السرعة دون جهد زائد ما عدا التغلب على مقاومة الهواء والاحتكاك بالأرض. تحولت الطاقة الكيماوية إلى طاقة تحرك، أو بمعنى أدق تحول جزء من الطاقة الكيميائية إلى طاقة حركة، وتحول الجزء الآخر من الطاقة الكيميائية إلى طاقة حرارية، لأن هذا الجزء الثاني أنتج في نفس الوقت حرارة في جسم المتسابق.
3-من الممكن أيضاً تحويل الطاقة الحركية للمتسابق إلى أنواعٍ أخرى من الطاقات، فمثلاً إذا قابل في طريقه تل عالٍ واستمر على مساره حتى يصل أعلاه، فقد تحولت طاقته الحركية أثناء الصعود إلى طاقة وضع. وتتحول طاقة الوضع هذه ثانيا إل طاقة حركة عند نزوله من أعلى إلى أسفل، فلا يحتاج لذلك بذل أي جهد، فهو يترك ببساطة الدراجة تتدرج نحو أسفل التل.

تعريف الطاقة المتجددة

ان مصطلح الطاقه المتجددة (Renewable Energy) يعبر عن الطّاقة الناتجه من عمليّات طبيعيّة، دون تدخل الانسان، وتتجدد بصوره دائمه. ويوجد في الطبيعه عدّة أنواع منها مثل اشعة الشّمس، والطّاقة الحراريّة الجوفيه، والرياح، وأمواج البحر، وطاقة المياه الجاريه او الساقطه من المنحدرات، بالاضافه الى طاقة الكتلة الحيويّة باشكالها المختلفه. ومن اهم مزايا الطّاقة المتجددة بأنّها غير نافذه ومجانيه بالاضافه الى انها طاقه نظيفه. أمّا مفهوم الطّاقة البديلة فإنّه يعبّر عن اي مصدر للطاقة يمكن استخدامه بديلا عن الوقود الأحفوري، وغالباً ما يكون من مصادر الطاقة غير التقليديّة والتي لا تؤثر في الطبيعة بصوره كبيره مثل ما يؤثرحرق الوقود الاحفوري.

مميزات الطاقة المتجددة

1-الطاقة المتجددة مصدر موثوق للطاقة من أهم ما يميز الطاقة المتجددة هو إمكانية الوثوق بها؛ أي أن الاعتماد على هذه المصادر لا يؤدي إلى استنزافها وهذا ينجم عن كونها لا تنضب، فالاستفادة من الشمس تستمر طالما الشمس موجودة وكذلك الرياح وغيرها من المصادر.
2- الطاقة المتجددة تخلق فرص عمل جديدة ساهمت الطاقة المتجددة في خلق فرص عمل جديدة تتناسب مع احتياجات توليد الطاقة باستخدامها، مثل أعمال التركيب والصيانة وحتى الإدارة في المشاريع الخاصة بها، وساهم عامل الأمان المرتفع في زيادة إقبال الموارد البشرية على مثل هذا النوع من الأعمال، كما أن الأعمال في مجال 3-الطاقة المتجددة جاء تعويضًا عن خسارة الوظائف الناجم عن انخفاض الصناعات الاستخراجية.
4-الطاقة المتجددة صديقة للبيئة إنها الطاقة الخضراء بالنسبة للبيئة؛ إذ تعدّ الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، وطاقة المياه من الأمثلة على الطاقة المتجددة، ويعتبر علماء البيئة الطاقة المتجددة مصدر مهم لتوليد الطاقة
5-الطاقة المتجددة لا تحتاج تكاليف الصيانة مرتفعة لا تتطلب الطاقة المتجددة تكاليفًا عالية للصيانة بعد التشغيل، ومن الأمثلة على ذلك سخانات المياه الشمسية التي لا تحتاج تكلفة عالية للصيانة وهذا ما يجعلها عملية عند الاستخدام وما يجعلها تنتشر بكثرة هذه الأيام.



363 Views