تعريف الشمس وفوائدها

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 4 مارس, 2022 4:40
تعريف الشمس وفوائدها


تعريف الشمس وفوائدها نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل ماهي صفات الشمس وكيف تكونت الشم والختام هل الشمس كوكب ام نجم تابعوا السطور القادمة.

تعريف الشمس وفوائدها

التعريف
هي عبارة عن نجم قزم أصفر، وكرة ساخنة من الغازات المتوهجة، تساهم جاذبيتها في حمل النظام الشمسي ، حيث تحتفظ بكل الكواكب سواء الكبيرة أو الصغيرة، في مدارها، وتقوم التيارات الكهربائية التي تتولد في الشمس بخلق مجالاً مغنطيسياً ينفّذ من خلال النظام الشمسي من خلال الرياح الشمسية، وهي تيار من الغاز المشحون كهربائياً والذي ينفث في الخارج من الشمس في جميع الاتجاهات، كما يؤدي الاتصال والتفاعل بين الشمس والأرض إلى تشكل الفصول، وحركة تيارات المحيط، والطقس والمناخ، والأحزمة الإشعاعية والشفق، وعلى الرغم من أهمية الشمس للبشر، إلا أن هناك مليارات النجوم مثل هذه الشمس المنتشرة عبر مجرة ​​درب التبانة.

الفوائد
1-تخفيف خطر الإصابة بالأمراض السرطانيّة المختلفة، حيث إنّ أشعة الشمس تحفز إنتاج فيتامين د في الجسم، والذي يحمي الجسم من خطر الإصابة بأنواع السرطانات المختلفة، مع ضرورة الحرص على التعرض لها بشكل متوسط؛ حيث إنّ الإكثار من التعرض لأشعة الشمس يساهم في الإصابة بأمراض السرطان خصوصاً سرطان الجلد.
2-تأخير سن اليأس، حيث أثبتت إحدى الدراسات التي أُجريت في تركيا أنّ النساء اللواتي يتعرضن لأشعة الشمس لأقل من ساعة يومياً يتأخر الوصول لديهن لسن اليأس بمعدل يتراوح بين السبعة وحتى التسعة أعوام.
3-تزويد جسم الإنسان بفيتامين د، والمعروف أيضاً بفيتامين أشعة الشمس، حيث ينظم هذا الفيتامين عمل أنسجة الجسم، ويساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم، بالإضافة إلى أنّه يقوي جهاز المناعة، والجهاز العصبي، والجهاز العضلي.
5-المساهمة في الحفاظ على ضغط الدم وزيادة إفراز الإنسولين، وتحويل الدهون والكربوهيدرات في الجسم إلى طاقة مفيدة لأجهزته وأعضائه. تقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبيّة المختلفة.
6-تخفيف الألم؛ بسبب قدرة أشعة الشمس على تسخين العضلات وتليين المفاصل المتصلبة، وبالتالي تخفيف أعراض التهاب المفاصل.
7-خفض مستويات الكورتيزول في الجسم، حيث إنّ ارتفاع نسبة هذا الهرمون في الجسم يؤدي إلى فتح الشهيّة، وزيادة في الوزن، وقد أثبتت إحدى الدراسات القائمة في مركز العلوم العصبيّة في جامعة كولورادو أنّ التعرض لأشعة الشمس الساطعة يؤدي إلى خفض مستويات الكورتيزول وبالتالي الحفاظ على الوزن الصحي.
8-التخلص من مرض الاكتئاب، حيث أثبتت إحدى الدراسات القائمة في جامعة ميلانو في إيطاليا أنّ التعرض للشمس في الصباح الباكر يساعد وبشكل كبير على علاج المرضى الذين يعانون من المشاكل النفسيّة والاكتئاب، كما لوحظ شفاء المرضى بسرعة أكبر في الغرف التي تتعرض لأشعة الشمس مقارنة بالأشخاص الذين يعيشون في الغرف المظلمة في المستشفيات والمراكز الصحيّة.

ماهي صفات الشمس

-تصل المسافة بين مركزها ومركز الكرة الأرضية إلى وحدة واحد فلكية (150.000.000 كيلو متر)، وتختلف هذه المسافة بالزيادة والنقصان من يوم لآخر؛ حيث تكون في الحضيض خلال شهر يناير، في حين تكون في أوجها خلال شهر يوليو.
-تصل مسافة الضوء من أفق الشمس إلى أفق الأرض خلال فترة قدرها 8 دقائق و19 ثانية.
-تزيد نسبة إشراقتها عن النجوم التابعة لمجرة درب التبانة بنسبه قدرها 85%.
-تنتج العديد من العناصر الماصّة للحرارة من خلال التفاعلات النووية التي تحدث داخلها بواسطة عملية تُعرف بالسوبر نوفا، أو من خلال امتصاص النيوترونات.
-لا تتأثّر بأيٍّ من عوامل المد والجزر كغيرها من الكواكب الضعيفة.
-تدور الشمس بسرعة كبيرة خلال دورته على خط الاستواء على اختلاف دورانها عند القطبين.

كيف تكونت الشمس

-يعتقد العلماء أن الشمس وبقية النظام الشمسي قد تشكلت منذ حوالي 4.6 مليار سنة من سحابة عملاقة من الغاز والغبار، تعرف باسم السديم الشمسي، عندما انهار السديم الشمسي بسبب جاذبيته تم سحب معظم المواد باتجاه المركز وبهذا تشكلت الشمس، وتعتبر الشمس من الأجسام التي تحتوي على ما يكفي من الوقود النووي للبقاء لخمسة مليارات سنة أخرى، وبعد ذلك سوف تكبر لتصبح عملاق أحمر ومن ثم سيتخلص من طبقاته الخارجية وسينهار اللب ليصبح قزم أبيض، وببطء سوف تتلاشى وتدخل في المرحلة النهائية كجسم خافت وبارد يعرف باسم القزم الأسود.
-وتحتوي الشمس على ما يزيد عن ستون عنصراً مختلفاً، ومن أهم هذه العناصر وأكثرها وفرة التي تشكل الشمس هو الهيدروجين الذي يمثل 92% من الذرات، والهيليوم الذي يشكل 7.8% من الذرات، بالإضافة إلى كميات ضئيلة من العناصر الثقيلة الأخرى مثل الكربون والنيتروجين والأكسجين والسيليكون.

هل الشمس كوكب ام نجم

-الشمس هي نجم و تتواجد في مركز النظام الشمسي، وهي عبارة عن كرة شبه مثالية من البلازما الساخنة، كما و يتم تسخينها حتى تتوهج عن طريق تفاعلات الاندماج النووي في قلبها كما حال بقية النجوم، حيث أنها تشع الطاقة بشكل أساسي كضوء وأشعة تحت حمراء، و بذلك تعتبر الشمس أهم مصدر للطاقة للحياة على وجه الأرض.
-تعد الشمس أكبر جسم يحتوي على 99.8% من كتلة النظام الشمسي، ويبلغ قطرها حوالي 109 ضعف قطر الأرض، كما و يمكن أن تتسع الشمس إلى حوالي مليون كوكب داخلها، بحيث تبلغ درجة حرارة الجزء المرئي من الشمس حوالي 10000 درجة فهرنهايت أي ما يعادل 5500 درجة مئوية، بينما تصل درجات الحرارة في القلب إلى أكثر من 27 مليون فهرنهايت أي ما يعادل 15 مليون درجة مئوية، حيث وبأختصار سنحتاج إلى تفجير 100 مليار طن من الديناميت كل ثانية لمطابقة الطاقة التي تنتجها الشمس، وفقا لوكالة ناسا، فإن الشمس واحدة من أكثر من 300 مليار نجم في مجرة ​​درب التبانة، تبعد حوالي 25000 سنة ضوئية من قلب المجرة، وتكمل دورتها مرة كل 250 مليون سنة،كما أنها تعد صغيرة نسبيًا، وهي جزء من جيل من النجوم يعرف بإسم القزم الأصفر.



486 Views