تعريف الشمس للاطفال

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 28 يونيو, 2022 4:09
تعريف الشمس للاطفال


تعريف الشمس للاطفال و معلومات عن الشمس و فوائد الشمس للأطفال و خصائص الشمس والقمر، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

تعريف الشمس للاطفال

الشمس هي نوع من النجوم العملاقة , وتعد النجم الرئيسي للمجموعة الفلكية التي يقع ضمنها كوكب الأرض , يدور حولها ثمانية كواكب هم : الأرض , بلوتو , عطارد , المشتري , الزهرة , المريخ , زحل , نبتون , أورانوس

معلومات عن الشمس

– جميع كواكب المجموعة الشمسية تدور حول الشمس ولكن كل كوب له فترة معينة لكى يكمل دورة واحدة حول الشمس .
– عمر الشمس يزيد عن 4.5 مليار سنة .
– الشمس بدأت كسحابة من الغاز والغبار واكتسبت الحرارة مع الوقت من غاز الهيدروجين والهيليوم .
– تصل درجة حرارة الشمس إلى 10 ألاف درجة فهرنهايت .
– النواة الداخلية للشمس هى الجزء الأكثر سخونة .
– تنفجر الغازات بالشمس وتطلق نار فى الفضاء .
– لا يمكن النظر مباشرة إلى الشمس لمدة فذلك يؤذى العين .
– بعض الثقافات القديمة اعتقدت أن الشمس إلهًا .
– تشكل الشمس حوالى 98% من حجم النظام الشمسى .
– الشمس تحترق من خلال الإندماج الحرارى النووى بها .
– النباتات تحول ضوء الشمس إلى طاقة .
– البرق أكثر سخونة بحوالى 5 مرات عن سطح الشمس .
– عندما تنظر للشمس من خارج الغلاف الجوى ستظهر باللون الأبيض وليس الأصفر .
– الشمس هو الشئ الطبيى الأكثر إستدارة فى الكون .
– درجة حرارة نواة الشمس تصل إلى 15 مليون درجة مئوية .
– يعتقد العلماء أن بعض حوالى 5 مليار سنة سينفذ الهيدروجين والهيليوم من الشمس وتتحول إلى نجم عملاق أحمر فتنتهى الحياة على الأرض .
– الشمس تمدنا بالضوء والحرارة ولذا فهى أساسية لبقاء الحياة على الأرض
– الشمس تقل كثافتها فى الأجزاء الخارجية عن الموجودة فى الوسط

فوائد الشمس للأطفال

1- تحفيز إنتاج السيروتونين
تُساعد أشعة الشمس في تحفيز إنتاج السيروتونين وهو أحد النواقل العصبية في الدماغ المسؤول عن تحسين المزاج والحد من الاكتئاب والتوتر والعدوانية عند الأطفال.
2-تصنيع فيتامين د
إن فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسم الأطفال، فهو ضروري في الحفاظ على مستويات الكالسيوم في الدم الذي من شأنه تعزيز صحة العظام ونموها وصحة الأسنان عند الأطفال.
يُفضل أن يقضي الطفل من 10 إلى 15 دقيقة يوميًا تحت أشعة الشمس من دون استخدام الواقي الشمسي، ليستطيع الجلد امتصاص الأشعة، وبالتالي تحفيز الخطوة الأولى في تصنيع فيتامين د في الجسم.
3- الحماية من مرض التصلب اللويحي
التصلب اللويحي من الأمراض النادرة التي تُصيب الجهاز العصبي وتُؤثر على وظائف الجسم المتعددة، وقد وُجد أن كثرة تعرض الأطفال لأشعة الشمس قد يُساعد في تقليل خطر الإصابة بالتصلب اللويحي.
4- فوائد الشمس للأطفال الأخرى
فوائد الشمس للأطفال لم تنتهِ إذا أنها تُقدم الفوائد الآتية أيضًا:
المساعدة في تعزيز الجهاز المناعي عند الأطفال.
تحسين القدرة على الإبداع والتخيل وزيادة النشاط الذهني.
تقليل خطر الإصابة بأمراض متعددة، ومنها: مرض السكري، وأمراض القلب، وهشاشة العظام في المستقبل.
5- المساعدة في تنظيم النوم
إن الاستيقاظ المبكر والتعرض لأشعة الشمس الصباحية المفيدة يمنع النوم المتأخر والسهر ليلًا، وإن تنظيم عملية النوم والحصول على كمية كافية من الراحة ليلًا يُنشط الفكر والجسم ويُحسن الإنتاجية والقدرة على التعلم عند الأطفال.

خصائص الشمس والقمر

كسوف الشمس
كسوف الشمس، يحدث هذا عندما يحصل أحد من الكواكب أو القمر فى طريق ضوء الشمس، فعندما يحصل القمر فى طريقة على ضوء الشمس ويلقي ظله على الأرض، يحدث هذا الكسوف الكلى كل عام ونصف، فى مكان ما على الأرض عندما لا يستطيع القمر الشمس بالكامل.
يحدث الكسوف الجزئي مرتين على الأقل فى العام فى مكان ما على الأرض، فقد حدث أيام الرسول صلى الله عليه وسلم، عندما توفي ابنه إبراهيم وقتها حدث كسوف للشمس واجتمع وقتها كل العرب حول الرسول صلى الله عليه وسلم يقولون أن الشمس قد كسفت بسبب، حزنها على موت إبراهيم، فكان رد الرسول صلى الله عليه وسلم بحديث شريف (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وتصدقوا وصلوا) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فقد نبهنا رسول الله عند حدوث هذه الظاهرة فلا نقوم إلا بالتكبير أو الدعاء لله تعالى، فى المتوسط لا يمكن أن ترى نفس البقعة على الأرض سوي كسوف شمسى، لبضع دقائق تقريبا كل 375عاما، ويؤدي حدوث الكسوف إلى بعض الظواهر، على سطح الأرض مثل، ارتفاع سطح الماء مما يؤدي إلى أن القمر والشمس يعملان فى جهه واحدة من الأرض، مما يسبب انجذاب سطح الماء ، حيث ينقسم الكسوف إلى ثلاثة أنواع هما{ كسوف كلى ، كسوف جزئي ، كسوف حلقي } ويختلف كلا منهما عن الآخر فى النوع والشكل الذي يختلف عن غيره.
خسوف القمر
أثناء خسوف القمر، تتعرض وقتها الأرض لضوء الشمس الذي يضرب القمر، مما يؤدي إلى تلاشي القمر نهائيا أثناء الليل، القمر يبدو وقتها أن لونه يكون محمراً قليلاً، نظرا لأن الغلاف الجوي للأرض يمتص اللون الآخر، بينما ينحني بعض ضوء الشمس نحو القمر، وقد جاء ذكر الله الخسوف فى كتابة الكريم، عند قول الله تعالى{ وَخَسَفَ الْقَمَرُ}﴿٨ القيامة﴾
فلم يترك الله شيئا إلا وقد حدثنا عنه، فكان فى السنين الماضية كان الخسوف هو من الأشياء الخفية، لكن حدثنا، الرسول ﷺ أمرنا فيما رواه مسلم عن عائشة أن{ نفزع في حالة الخسوف إلى الصلاة وقال: فصلوا حتى يفرج الله عنكم}، فكل ما أمرنا رسول الله به هو الصلاة أثناء الخسوف.



346 Views