تعريف الشبكة المعلوماتية

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 1 يوليو, 2022 5:17
تعريف الشبكة المعلوماتية


تعريف الشبكة المعلوماتية وتعريف شبكة MAN وأنواع شبكات المعلوماتية و أنواع شبكات المعلومات، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

تعريف الشبكة المعلوماتية

أحدث التطور التكنولوجي طفرةً في حياة الإنسان ونقله إلى مستوياتٍ متقدمةٍ بشكلٍ سريعٍ جداً، ودخلت التكنولوجيا إلى جميع مجالات حياة الإنسان وساهمت في تسهيل حياته وتيسيرها، كما أدى اكتشاف الشبكة العنكبوتية إلى ربط مواقع العالم معاً وسهّل عملية التواصل فيما بين الناس على اختلاف أماكن وجودهم سواء كان هذا التواصل بالصوت أم الصورة، كما أنّه سهل تناقل المعلومات والبيانات فيما بينهم، ويتم هذا التواصل من خلال ما يعرف بالشبكة المعلوماتية الي تربط جهازي حاسوب أو أكثر بإحدى طرق الاتصال المتوفرة، ويتم تبادل المعلومات والبيانات فيما بين هذه الأجهزة.

أهداف شبكة المعلومات

– الحد من التكرار و الإزدواجية في العديد من المواد المقتناة بحيث تستبدل باستخدام قواعد البيانات التعاونية
– تقليل الأعباء على الأطراف المشلركة في السبكة و ذلك باقتسام المسؤولية
– تقليص ميزانيات التزويد و إقتناء الكتب و الدوريات و الأقراص و ذلك من خلال المشاركة في الدوريات و المجلات الإلكترونية
– الوصول إلى المعلومات المتواجدة في الشبكة بأقل وقت و جهد
– المشاركة في مصادر المعلومات و إنشاء نظم تعاونية لتبادل المعلومات عن طربق الإعارة
– تأمين أكبر قدر ممكن من مصلدر المعلومات للمستفيدين

أنواع شبكات المعلوماتية

1- شبكة MAN :
وهي مكونة من عدة شبكات LAN و هي عبارة عن شبكات كبيرة جدا تشمل عدة مباني شركات أو مدينة كاملة يتم توصيل الشبكات بين هذه المباني
2- شبكة WAN أو Wide Area Networks :
وهي المسئولة عن تغطية الشبكات ذات نطاق واسع في مناطق كبيرة مثل الحدود الوطنية، أو شبكات الاتصال بين المدن.
3- شبكة SAN أو Storage Area Networks :
شبكة التخزين وهي عبارة عن شبكات مناطق التخزين في الشبكات
4- GAN أو Global Area Networks :
هي المسئولة عن شبكات المناطق العالمية التي تقوم بدعم الاتصالات عن طريق مناطق التغطية ب الأقمار الصناعية والشبكات المحلية اللاسلكية.
5- CAN أو Controller Area Networks:
وهي عبارة عن شبكات المناطق المراقبة التي تسمح بالتواصل بين وحدات التحكم والأجهزة الدقيقة بين الحواسيب مع بعضها البعض بدون أجهزة كمبيوتر مضيفة
6- WLAN :
وهي المسئولة عن سهولة التنقل بين شبكات المناطق المحلية للمستخدمين عبر مسافة معينة بشرط أن يظل المستخدم مرتبط بالشبكة لاسلكيا.
7-البلوتوث:
شبكة البلوتوث هي المسئولة عن شبكات التواصل الشخصية بين الأجهزة المختلفة كأجهزة الفاكس، والطابعات، والهواتف، والمساعدات الرقمية الشخصية أي الأجهزة التي تكون على صلة يبعضها من مستخدم واحد.
8- LAN أو Local Area Networks :
وهي الشبكة المستخدمة في الشبكات المحلية للمسافات القصيرة كالمنازل والمكاتب والمدارس والمطارات والمباني الصغيرة

تعريف شبكة MAN

MAN ، اختصارًا لشبكة المنطقة الحضرية ، عبارة عن شبكة بيانات مصممة لدمج الشبكات المحلية التي عادة ما تكون محصورة داخل حدود المدينة. من حيث تغطية البيانات ، فهي تمتد على مساحة جغرافية أكبر من الشبكات المحلية ولكنها أصغر من شبكات WAN. وهي عبارة عن شبكات اتصال عالية السرعة تربط عدة شبكات محلية في شبكة واحدة كبيرة مع جسر مشترك يسمى الخطوط الأساسية. يمكن أن يصل قطر مثل هذه الشبكة إلى 100 كيلومتر ولا تنتمي إلى أي منظمة معينة.

أنواع شبكات المعلومات

-شبكات لاسلكيّة: تمكّن الشخص من الانتقال من مكانٍ لآخر مع احتفاظه بخدمة إرسال واستقبال البيانات مهما كان نوعها، وهنا تنتقل البيانات على شكل موجاتٍ، وهي من أفضل أنواع الشبكات نظراً للحريّة التي تتيحها للشخص حيث يتمكن من الحركة دون قيود.
-الشبكات السلكية: وهي التي تربط الأجهزة معاً باستخدام الأسلاك والكوابل وتنتقل البيانات داخلها، ويمكن استخدام الأسلاك المحوريّة “coaxial cable”، أو الأسلاك الملتوية “twisted pair”، أو الألياف الضوئية “fiber optic”.
-الشبكات المختلطة بين السلكية واللاسلكية: وهي عبارة عن خليطٍ من الأجهزة التي يكون جزءٌ منها موصولاً بأسلاك وجزءٌ آخر موصولاً دون أسلاك.



236 Views