تعريف الذكاء الاصطناعي

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 21 يناير, 2022 4:52
تعريف الذكاء الاصطناعي


تعريف الذكاء الاصطناعي وسوف نتحدث عن أهمية الذكاء الاصطناعي مجالات الذكاء الاصطناعي إمكانيات الذكاء الاصطناعي في التعليم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

تعريف الذكاء الاصطناعي

1-يعرف الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence بأنه أحد فروع علم الحاسوب، وهو ذلك السلوك وتلك الخصائص التي تعتمد عليها البرامج الحاسوبية المختلفة، وتتماشى مع القدرات الذهنية البشرية في الأعمال المختلفة، ومن أهم تلك القدرات قدرة الآلة على التعليم واتخاذ القرارات الصحيحة.
2-الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence هو أحد أنواع العلوم الحديثة التي انتشرت على نطاق واسع في الآونة الأخيرة، حتى إنه دخل في كثير من المجالات الصناعية والبحثية، وعلى رأسها الروبوت والخدمات الذكية للحكومات والشركات.
3-الذكاء الاصطناعي أو الـ AI اختصارًا هو مصطلح يشكّل مظلّة للعديد من التقنيات التي تتيح للآلات أن تحاكي الذكاء البشري. عندما يفكّر البشر فهم يشعرون ويحسّون بما يحدث من حولهم، إنّهم يدركون ما تعنيه هذه الظروف المحيطة بهم ويتخذون قرارًا بناءً على ذلك ومن ثمّ يتصرّفون بناءً عليه. كذلك الحال بالنسبة للأجهزة الذكية أو المزوّدة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، فهي إن صحّ القول في المراحل الأولى لتطبيق هذه السلوكيات البشرية ذاتها. تصفح على موقع فرصه

أهمية الذكاء الاصطناعي

1-يساعد الذكاء الاصطناعي في إنقاذ الأرواح، تلك نقلة نوعية على الصعيدين الصحي والاجتماعي، ولكنها، في الوقت ذاته، أحد الانفتاحات الأساسية لهذا المجال لا تقتصر أهمية الذكاء الاصطناعي على تحسين جودة الحياة فقط؛ إذ يعمل في بعض الحالات على إنقاذ الأرواح.
2-يعاني كوكب الأرض «المنهك» من العديد من المشكلات المصيرية، التي تهدد بقاءنا جميعًا، هنا أيضًا تظهر أهمية الذكاء الاصطناعي؛ إذ من المرجح أن يكون مفيدًا جدًا في حل المشكلات البيئية التي نواجهها بسبب الاحتباس الحراري وهو يمتد أثره من دعم البنية التحتية الذكية إلى المساعدة في أن نكون أكثر كفاءة في التعامل مع مواردنا الطبيعية والزراعة الذكية لإطعام عدد متزايد من السكان، يمكن للذكاء الاصطناعي مضاعفة جهودنا البشرية لحل تحدياتنا العالمية.
3-يستخدم الذكاء الاصطناعي أيضًا في الصناعة الزراعية على نطاق واسع؛ حيث يمكن استخدام الروبوتات في زراعة البذور والمحاصيل المخصبة وإدارة المبيدات، من بين العديد من الاستخدامات الأخرى. يمكن للمزارعين استخدام طائرة بدون طيار لمراقبة زراعة المحاصيل وكذلك جمع البيانات للتحليل ويمكن أيضًا أن يتم تحليل البيانات التي تم جمعها بواسطة الذكاء الاصطناعي عن متغيرات مثل صحة المحاصيل، وظروف التربة، واستخدامها في تعزيز الإنتاج النهائي، ويمكن أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي في الحصاد، خاصة بالنسبة للمحاصيل التي يصعب جمعها.

مجالات الذكاء الاصطناعي

1-التعلم الآلي (Machine Learning)
أو تعلم الآلة، وهو واحدٌ من مجالات الذكاء الاصطناعي والتي تؤمن أنظمةً لديها القدرة تلقائيًّا على التعلم والتطور من خلال تجاربها دون الحاجة إلى أن تكون مبرمجةً فعليًّا على ذلك، حيث يركز التعلم الآلي على تطوير برامج الكمبيوتر بحيث تستطيع الوصول إلى البيانات واستخدامها لتعليم أنفسها بشكلٍ آليٍّ.3
2-إدارة القرار (Decision Management)
إذ إنّ هنالك أجهزةً ذكيةً لديها القدرة على وضع مجموعةٍ من القواعد لجعل أنظمة الذكاء الاصطناعي أكثر منطقيةً، وبذلك فإنّها سوف تتمكن من استخدامها في عمليات التدريب الأولي وعمليات الصيانة المستمرة وغيرها.
3-التعلم العميق (Deep Learning)
التعلم العميق أحد أكثر مجالات الذكاء الاصطناعي شيوعًا اليوم، وهو عبارةٌ عن وظيفةٍ من وظائف الذكاء الاصطناعي تحاكي طريقة عمل العقل البشري في معالجة البيانات وإنشاء أنماطٍ يمكن استخدامها في صنع القرار، وهو فعليًّا مجموعةٌ فرعيةٌ من Machine Learning ولكن أكثر عمقًا وتعقيدًا، و يطلق عليه أيضًا التعلم العصبوني العميق.5

إمكانيات الذكاء الاصطناعي في التعليم

1-التواصل
سيتمكن الطلاب والمعلمون من التواصل على الفور مع بعضهم البعض بالإضافة إلى التواصل مع أشكال أخرى من الذكاء الاصطناعي في جميع أنحاء العالم.
2-التقييمات
يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي المعلمين على تقييم الطلاب وتبسيط عملية الدرجات. مع ميزة إضافية تتمثل في القدرة على أخذ البيانات بسرعة، وتوفير تحليل للمعلمين؛ بحيث يمكن توفير الوقت لمزيد من تفاعلات الفصل الدراسي.
3-التخصيص
ما هي أفضل طريقة لتقديم المزيد من فرص التعلم المخصصة للطلاب من جعل الذكاء الاصطناعي قادرًا على تحليل استجابات الطلاب. وتحديد مجالات الحاجة والاهتمامات. والعثور على الموارد أو إنشاء أسئلة جديدة لمساعدة الطلاب على فهم المحتوى بشكل أكبر.
4-الاستكشاف
مع ظهور الواقع المعزز والافتراضي. وفوائد إدخالها إلى الفصول الدراسية للطلاب للحصول على تجربة تعليمية أكثر ولرؤية الأماكن واستكشاف الأشياء التي لن يفعلوها لولا ذلك. يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي مفيدًا للغاية في التعليم.



248 Views