تعريف الخصائص الكيميائية للتربة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 22 أبريل, 2022 1:35
تعريف الخصائص الكيميائية للتربة


تعريف الخصائص الكيميائية للتربة كما سنتحدث كذلك عن مكونات التربة وخصائصها وما الخصائص الفيزيائية للتربة وتعريف التربة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعريف الخصائص الكيميائية للتربة

1-درجة ملوحة التربة:
درجة ملوحة التربة هي مقياس لمقدار المعادن والأملاح الموجودة في التربة، وتؤدي زيادة ملوحة التربة إلى تأثيرات تدريجية وعميقة في الغالب على بنية التربة وحركة المياه والتنوع الميكروبي والنباتي فيها، وتقاس ملوحة التربة من خلال قياس الموصلية الكهربائية لمستخلص عجينة التربة المشبعة بالماء.
2-نسبة المواد العضوية:
تنبع معظم المواد العضوية في التربة من الأنسجة النباتية التي تكون حوالي 60 إلى 90 بالمائة من المواد العضوية في التربة بينما تتكون المواد المتبقية من الكربون والأكسجين والهيدروجين وكميات صغيرة من الكبريت والنيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم، وعلى الرغم من وجودها بكميات صغيرة إلا أن هذه العناصر الغذائية مهمة جدًا لخصوبة التربة.
3-درجة الحموضة pH:
حيث يمكن أن تكون التربة حامضية أو قلوية أو متعادلة، وتفضل بعض النباتات النمو في التربة الحمضية التي يكون رقمها الهيدروجيني أقل من 7 درجات مثل البطاطا العادية والبطاطا الحلوة، بينما تفضل نباتات الجزر والخس النمو في التربة المتعادلة التي تحمل الرقم الهيدروجيني 7، كما يمكن أن تصبح التربة أكثر حامضية بمرور الوقت مع خسارتها للكثير من المعادن.

مكونات التربة وخصائصها

1- المواد المعدنية:
وتسمى كذلك الجسيمات، وهي ناتجة عن تفتيت الصخرة الأم التي تكوّنت منها التربة وهي الرمل والطين، ويمكن تقسيم الجسيمات إلى ثلاث فئات بناءً على حجم الجسيمات: الرمل؛ وهو أكبر جسيم يبلغ قطره من 0.05 إلى 2.0 ملم، والطمي أو الغِرْيَن (الطين الخشن)؛ وهو ثاني أكبر حجم للجسيمات ويتراوح قطره من 0.002 إلى 0.05 ملم، والطين هو الأصغر ويبلغ قطره حوالي 0.002 ملم، وكثيرًا ما تستخدم مصطلحات للتربة مثل التربة الطينية أو الرملية لوصف نوع التربة الذي يعكس مكون نسيجها، ويرتبط بالجزيئات المعدنية الموجودة فيها.
2-الكائنات الحية:
وتشمل البكتيريا والفطريات والحيوانات الأولية والديدان الأسطوانية والمفصليات وديدان الأرض، وجميعها تعزز تحلل المواد العضوية في التربة، وإرسال المغذيات إلى النباتات، وتكوين المسام التي تؤدي إلى تحسين بنية التربة واستقرارها.
3- المواد العضوية:
وهي ناتجة عن تساقط الأوراق وبقايا الكائنات الحية في التربة، وتتكون المواد العضوية في التربة من الكربون والنباتات التي عاشت عليها وتحللت بفعل البكتيريا والفطريات ودود الأرض، إذ تستخدم الكائنات الحية التربة كغذاء لها وعند هضمها تفرز المغذيات وما يسمى بالدبال، وزيادة المواد العضوية في التربة يعزز من بنيتها ويزيد من خصوبتها ويزيد من القدرة على الاحتفاظ بالمغذيات والمياه وإطلاقها في التربة.

ما الخصائص الفيزيائية للتربة

1-تركيبة التربة وتعرف هذه الخاصية بأنها ترتيب جزيئات التربة بالنسبة لبعضها البعض، وهي مرتبطة بحجم واتجاه جزيئات التربة، وتعد من الخواص الفيزيائية للتربة التي تدل على قوام التربة ومحتواها من المواد العضوية والنشاط البيولوجي في الماضي، كما تدل أيضًا على الاستخدام البشري والظروف الكيميائية والمعدنية التي تشكلت خلالها التربة، ويمكن تحسين بنية التربة أو تدميرها عن طريق اختيار نوع المحصول ووقت الزراعة.
2-لون التربة يعد من الخواص الفيزيائية للتربة التي يمكن ملاحظتها بسهولة عند النظر للتربة، تجدر الإشارة إلى أن لون التربة يختلف حسب المحتوى من المادة العضوية وظروف الصرف ودرجة الأكسدة، ويمكن من خلال هذه الخاصية تحديد أصل المادة الأم للتربة، وتعد مؤشر على الرطوبة وعدم الإشباع من المياه، كما أنها وسيلة لقياس المادة العضوية وأكسيد الحديد ومحتويات الطين في التربة.
3-نفاذي التربة فهم هذه الخاصية يشير إلى فهم بنية التربة وكيفية اختراق الماء لطبقاتها المختلفة، حيث تعبر عن قدرة التربة على نقل الماء والهواء خلالها، وذلك من خلال المسامات الموجودة بين مسامات التربة، وتعتمد على حجم الشوائب في الماء ونسبة الفراغ ودرجة التشبع ووجود المادة العضوية في التربة.
4- درجة حرارة التربة تعبر هذه الخاصية عن نسبة الطاقة الممتصة إلى الطاقة المفقودة، وتتراوح درجة حرارة التربة بين 20 و 60 درجة مئوية، وتعد من الخواص الفيزيائية للتربة المهمة فهي تنظم إنبات البذور وكسر سكونها، ونمو جذور النباتات وتوافر المواد الغذائية، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الخاصية تمر بتغيرات موسمية وشهرية ويومية، وهذه التغيرات تقل بكثرة عند زيادة العمق.
5-قوام التربة يمكن تعريف قوام التربة بأنها المحتوى النسبي للتربة ذات الأحجام المختلفة، والتي تشمل الرمل والطمي والطين في التربة، وهو من الخواص الفيزيائية للتربة التي تشير إلى سهولة استخدام التربة، وكمية الماء والهواء بين جزيئات التربة، بالإضافة إلى أنها تشير للمعدل الذي يمكن للماء أن يدخل للتربة وسهولة حركته خلالها.

تعريف التربة

التربة هي الطبقة السطحية الهشة أو المفتتة التي تغطي سطح الأرض. تتكون التربة من مواد صخرية مفتتة خضعت من قبل للتغيير بسبب تعرضها للعوامل البيئية والبيولوجية والكيمائية، ومن بينها عوامل التجوية وعوامل التعرية.



371 Views