تعريف الحيوانات المفترسة للاطفال

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 10:33
تعريف الحيوانات المفترسة للاطفال


تعريف الحيوانات المفترسة للاطفال وما هي الحيوانات الأليفة والمفترسة للاطفال وكذلك ماذا نستفيد من الحيوانات في البيئة وأهم معلومات عن الحيوانات المفترسة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

تعريف الحيوانات المفترسة للاطفال

-الحيوانات المفترسة هي الحيوانات التي تتغذي على اللحوم بشكل دائم وهي خطر على الإنسان ويمكنها أن تقتله ويجب الحظر منها.
حيث أن قانون الطبيعة يقول بأن جميع الكائنات تتغذى على بعضها ، وهو ما -تقوم به الحيوانات المفترسة فهي تطارد وتفترس الحيوانات الأخرى الأقل قوة والأقل حجمًا ، إذ تتغذى طوال الوقت على لحوم الحيوانات الأخرى ، لذلك فهي في حاجة طوال الوقت إلى القتل من أجل البقاء ، كما تتعدى الحيوانات المفترسة على بعضها البعض من النوع نفسه أو على أنواع أخرى أقوى منها، بهدف الدفاع عن القطيع من أي خطر خارجي، أو فرض سيطرتها على باقي أفراد القطيع، وبعض أنواع الحيوانات المفترسة مثل الدب والذئاب والضباع تأكل جثث الحيوانات التي لم تصطادها بأنفسها
-يمكن أن تجد الحيوانات المفترسة في كل قارات العالم والمناخات الصحراوية الساخنة والمناخات القطبية الباردة الجليدية والغابات المطيرة وقمم الجبال والوديان والمحيطات والبحيرات ، وهو ما يوضح مدى انتشار الحيوانات المفترسة في كل مناطق العالم بلا استثناء ، ولا عجب ، فهي تعلب دور هام في النظام البيئي

الحيوانات الأليفة والمفترسة للاطفال

1-إن الحيوانات الأليفة هي التي يربيها الإنسان معه في المنزل من أجل الكثير من الأغراض وهي ليس لها ضرر على الإنسان وتقوم بالتغذي على النباتات، وهي حيوانات تحب العيش مع الإنسان.
2-أما الحيوانات المفترسة هي الحيوانات التي تتغذي على اللحوم بشكل دائم وهي خطر على الإنسان ويمكنها أن تقتله ويجب الحظر منها.
3-إن تربية الحيوانات خاصة الحيوانات الأليفة من الأشياء المستحبة عند كثير من الأسر بمختلف جنسياتها وثقافتها، وهي أيضا محببة لكثير من الأطفال أذا يعتبرون أن الحيوان المرافق لهم في البيت هو رفيق أو صحاب لهم.
4-كما إنهم يتعلمون في بعض الأحيان الكثير من الصفات الإيجابية من تربية الحيوانات الأليفة، كالمشاركة وتحمل المسئولية والاعتماد على النفس، والتغلب على الكثير من المشاعر السلبية لدى الأطفال، كالخوف والجبن من الحيوانات سواء الأليفة أو المفترسة والغريبة عليهم.
5-وفى المقابل على الجهة الأخرى نجد بعض الاسر ترفض فكرة وجود حيوانات داخل البيت مرافقة لأطفالهم خوفا عليهم من اكتساب بعض السلوكيات العشوائية التي يقوم بها بعض الحيوانات، أو التعرض للإيذاء أو الأمراض التي قد تنتقل من الحيوانات إلى الأطفال خاصة الأطفال ما بين مرحلة الرضاعة حتى سن المراهقة.
6-كما أن بعض الأسر ترفض فكرة وجود حيوان في البيت خوفاً من فكرة المسئولية والاهتمام بهذا الحيوان لأنه يحتاج إلى اهتمام كبير، وقد يتسبب في كثير من المتاعب من خلال الفوضى التي يقوم بها الكثير من الحيوانات الأليفة التي تربى داخل البيت.
7-وعلى الجانب الأخر نجد الكثير من الدراسات والأبحاث التي تميل إلى ضرورة تربية الحيوانات الأليفة خاصة في وجود طفل في البيت، مشيرة إلى أن هذه الحيوانات فد تساعد في تربية الطفل بشكل إيجابي.
8-فعندما يقوم الطفل باللعب مع هذه الحيوانات فهي تساعده على إنه يصبح كثير الحركة والنشاط وتبعده عن الجلوس وحده، وكذلك تكسبه بعض المهارات المختلفة كالمسئولية عن إطعامه وشرابه والاعتناء به.
9-أما عن الحيوانات المفترسة والتي بمجرد ذكر أسمها قد يثير في النفس الخوف والقلق من وجودها، إلا إنه في الفترة الأخيرة لجأ الكثير من الناس إلى استأنس هذه الحيوانات وقاموا بتربيتها في البيت مثلها مثل الحيوانات الأليفة.
10-فاستطاعت الكثير من الأسر ترويضها وتربيتها في البيت، وهي قد تعطى جرأة للطفل وقوة وشجاعة في التعامل كما أنها تقضى على الشعور عنده بالخوف أو الجبن من بعض الحيوانات، فتنمى عنده التعامل مع كافة الأشكال والأنواع.
11-ولكن يجب الحذر في التعامل معها إذا إنها تشتهر بالقوة والعنف غير إنها كثيرة الخطورة خاصة على الأطفال إذ إنهم لا يملكون الأداة في كيفية التعامل مع هذه الحيوانات، وتتطلب هذه الفئة المفترسة الكثير من الوقت والمجهود للترويض حتى يستطيع الطفل التعامل معها واعتبراها حيوان أليف مروض لا خطورة منه.

ماذا نستفيد من الحيوانات في البيئة

1- حمل الأثقال والعمل الزراعي كان الناس في القدم لا يوجد لديهم سيارات فكانوا يستخدمون الحصان والبغال، وغيرها كنوع من أنواع التوصيل وحمل الأمتعة. كما كانوا يستخدموها أيضًا في حمل المحاصيل الزراعية من مكان إلى مكان آخر. وما زالت إلى الآن هذه الحيوانات تحمل أشياء لا تستطيع عليها السيارات، وكما تستخدم في حرث الأراضي.
2- الحراسة حيث يوجد أنواع من الحيوانات نستخدمها في الحراسة، مثل الكلاب التي نستخدمها لحراسة البيت أو حراسة شيء معين نرغب في حمايته. وكذلك أيضًا القطط، حيث يوجد أنواع من القطط تستخدم في الحراسة. وأيضا حماية البيت من الجراد والفئران والقوارض بشكل عام، والتي تسبب للإنسان الازعاج والقلق.
3- غذاء للإنسان وهناك أيضًا أنواع من الحيوانات أحلها الله عز وجل للإنسان ليأكلها وينتفع بها. مثل الدجاج والطيور المماثلة ينتفع بيضها ولحمها. وكذلك الماعز والأغنام والجمال وكل أنواعها، حيث يقوم الإنسان بتربيتها وتطعيمها، حتى يجد فيها لحم عند ذبحها وأكلها. كما ينتفع من جلدها أيضاً.

معلومات عن الحيوانات المفترسة

1-أماكن تواجد الحيوانات المفترسة
– توجد الحيوانات المفترسة في كل قارات العالم، وهي تستطيع التواجد في كل المناخات سواء الصحراوية الحارة، أو القطبية الباردة، وسواء في الوديان أو قمم الجبال والغابات المطيرة والبحيرات والمحيطات، وذلك كون هذه الحيوانات تلعب دور قوي وهام جدا في النظام البيئي .
2-طعام الحيوانات المفترسة
الحيوانات المفترسة تتغذى على الحيوانات الأخرى الأقل منها في القوة والحجم، حيث تطاردها وتفترسها، وهناك أنواع أخرى من الحيوانات المفترسة التي تتغذى على جثث الحيوانات، التي لم تصطادها بنفسها، مثل الضباع، وهي تتغذى على الحيوانات الأخرى التي تأكل الأعشاب ” الحيوانات آكلة العشب “، والحيوانات التي تأكل اللحوم ” أي تتغذى على بعضها البعض ” .
3- أسلحة الحيوانات المفترسة
الحيوانات المفترسة لابد أن يكون لها أسلحة أو أدوات تساعدها على صيد فرائسها، لذا فإن أهم أسلحة الحيوانات المفترسة هي : أسنانها الحادة التي تستطيع بها تمزيق جسد الضحية، المخالب الحادة والأنياب القوية أيضا تلعب دور هام في عملية الصيد، هذا بجانب حاسة الشم أو النظر أو السمع القوية، لكي تميز وجود ضحاياها، وتتميز أيضا الحيوانات المفترسة بالذكاء والدهاء، الذي يساعدها في التخطيط الجيد للصيد، مثل التخفي والتسلل والتمويه، كما أن هذه الحيوانات سريعة جدا، لاسيما الفهد، الذي يعد أسرع حيوان بالعالم .
4- أنواع الفرائس التي تعتمد عليها الحيوانات المفترسة
هناك حيوانات مفترسة معينة تعتمد على نوع واحد فقط من الفرائس، وهناك نوع آخر يقتل أي فريسة أمامه .



837 Views