تعريف الحيوانات الأليفة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 21 يناير, 2022 4:53
تعريف الحيوانات الأليفة


تعريف الحيوانات الأليفة وسوف نتحدث عن الحيوانات الأليفة للأطفال حيوانات أليفة للمنزل فوائد الحيوانات الأليفة وتجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

تعريف الحيوانات الأليفة

1-هي الحيوانات التي تعيش في ألفة مع الإنسان، يربيها لينتفع بخدماتها ولحمها وجلدها وريشها وبيضها. وفي المقابل يجب عليه أن يعتني بها بتقديم الغذاء السليم لها والمحافظة على نظافتها ووقايتها من الأمراض.
2-الحيوانات الأليفة إسم يطلق على أي حيوان يمكن أن يحتفظ به البشر في منازلهم دون خوف من الأذى وإعتباره مصدراً للمرح والسرور .
3-الحيوانات الأليفة الصديقة وهي الحيوانات التي تشتريها للتسلية أو الرفقة في أنشطتك الرياضية كالمشي ومعظمها من النوع الذي يظل في المنزل لفترة طويلة كالكلاب والأسماك و حيوانات الأليفة للعمل وهي محدودة على سبيل المثال في استخدامها لمساعدة الشرطة واستخدامها لإرشاد شخص كفيف أو كما يستخدمها رعاة الأغنام ويستخدمها الصيادين و حيوانات أليفة للعروض وهي الحيوانات التي يتم تدريبها لأداء عرض في السيرك وغيره.

الحيوانات الأليفة للأطفال

1-الأسماك
قد تكون الأسماك هي الخيار الأول والأكثر بدائية فيما يتعلق بتربية الحيوانات الأليفة، وعلى الرغم من أنها ليس مسلية كالكلاب والقطط، إلا أنها مناسبة بما فيه الكفاية لتعليم الأطفال مفهوم الحيوان الأليف. قد تعتقدون أن أسماك الزينة “كالسمكة الذهبية” هي الخيار الأفضل من بين باقي أنواع الأسماك، إلا أنكم ترتكبون جميعاً الخطأ الذي لطالما وقعنا فيه؛ إن السمكة الذهبية صعبة التأقلم وتحتاج إلى الكثير من الاعتناء للبقاء على قيد الحياة، ولكن لا تقلقوا فهناك حل. هل سمعتم يوماً بسمك بيتا؟ إنه نوع من الأسماك الملونة الجميلة والتي تتأقلم بسرعة كبيرة في المياه الراكدة والمساحات الصغيرة، كما أنها لا تحتاج إلى أي نوع من مرشحات المياه. ما رأيكم الآن بهذا الخيار؟
2-الطيور
تعتبر الطيور من ألطف الكائنات الحية على الإطلاق، فمن منا لا يستمتع بمشاهدة عصفور رقيق في السماء أو بالاستماع إلى تغريدات طائر الكناري في الصباح! تعتبر الطيور بشكل عام حيوانات أليفة مناسبة للأطفال، فهي غير مؤذية على الإطلاق. كما يمكن للطيور مساعدة أطفالك على تعلم تحمل المسؤولية لأنها بحاجة إلى عناية دائمة والتفقد الدائم للتأكد من وجود الطعام والمياه اللازمين لها. يمكنك أن تقتني لطفلك طائر ملون صغير أو ربما ببغاء مسلي، فالببغاوات ذكية للغاية. لكن عليك أن تتذكر أن الطيور والببغاوات بحاجة إلى اهتمام أكثر بكثير من السلاحف أو الأسماك.
3-السلاحف
هل رأيتم سلحفاةً حقيقية في أحد الأيام؟ إن السلاحف كائنات لطيفة للغاية وغير مؤذية وأليفة جداً. السلاحف تتغذى على الخضراوات بشكل تام لذلك قد تساعدكم على تعليم أطفالكم بعض العادات الغذائية الصحية السليمة، كما أنها تعيش لعمر كبير جداً مما يعني أنها سترافق أطفالكم طوال حياتهم. يجب علينا أن نفهم معاً أن الحيوانات الأليفة لا تقتصر على القطط والكلاب، وبهذه الطريقة نستطيع أن نعلم أطفالنا عدم التمييز أو التفرقة بطريقة سلسة وسهلة.

حيوانات أليفة للمنزل

1-تعد الأرانب من الكائنات الاجتماعية النشطة، وفي حال الرغبة في تركها بالمنزل لتستكشفه بحرية فيجب مراقبتها أو التدقيق معها لأنّها كائنات تحب القضم، ولوضعها في مكان معيّن يجب تخصيص قفص كبير نوعًا ما، وتتشابه الأرانب مع القطط في عدم رغبتها بالتقيد أو الحجز أو الحمل.
2-يعد الهامستر كائنًا ليليًّا يمتاز بعمره القصير نوعًا ما إذ يعيش من عامين إلى ثلاثة أعوام، وفي حال وجود أطفال أقل من ثمانية أعوام يُنصح بالإشراف عليهم من قبل البالغين أثناء تعاملهم مع الهامستر، إذ قد يعضهم أو يخيفهم نظرًا لعدم مقدرتهم على إشعاره بالأمان، كما يعد صغار السن عرضة بنسبة أكبر لأمراض السالمونيلا التي قد يكون الهامستر حاملًا لها.
3-تعد القطط كائنات مستقلة؛ لذا فإنّها تمنح صاحبها مزيدًا من الحرية ويُمكن تركها في ساعات المساء وحدها دون مشكلة، مع تقديم احتياجاتها من الطعام والماء والرعاية يوميًّا، وما يجب معرفته أنّ القطط يُمكن أن تعض أو تخدش في حال تعرضها لموقف مزعج، لذا يُنصح بتعريف الأطفال بضرورة عدم حبسها والتعامل معها بطريقة جيدة.

فوائد الحيوانات الأليفة

1-أصحاب الحيوانات الأليفة أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب من أولئك الذين ليس لديهم حيوانات أليفة.
2-يمكن أن يؤدي اللعب مع كلب أو قطة إلى رفع مستويات السيروتونين والدوبامين.
3-أصحاب الحيوانات الأليفة لديهم مستويات أقل من الدهون الثلاثية والكوليسترول (مؤشرات لأمراض القلب) من أولئك الذين ليس لديهم حيوانات أليفة.
4-يعيش مرضى النوبات القلبية مع الحيوانات الأليفة لفترة أطول من أولئك الذين لا يعانون منها.
5-يقوم أصحاب الحيوانات الأليفة الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا بزيارات أقل بنسبة 30 في المائة لأطبائهم مقارنة بمن ليس لديهم حيوانات أليفة.
6-يعاني الأشخاص الذين ليست لديهم حيوانات أليفة من انخفاض في ضغط الدم في المواقف العصيبة مقارنة بمن لديهم حيوانات أليفة.



343 Views