تعريف الحكمة في الشعر

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 20 يوليو, 2022 12:38
تعريف الحكمة في الشعر


تعريف الحكمة في الشعر كذلك سنتحدث عن امثلة على شعر الحكمة عند العرب وما هي أهم خصائص شعر الحكمة كذلك سنذكر ايضا شعر الحكمة في العصر الجاهلي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعريف الحكمة في الشعر

يمكن تعريف شعر الحكمة على أنَّه ذلك الغرض من الأغراض الشعرية التي تكون رائجة عند العرب، كما ويتم تعريفه على أنَّه:” أحد الأنواع الشعرية التي من خلالها يُحاول الشاعر أو الكاتب للقصيدة الشعرية أن يعمل على توصيل التجارب العصارة من حياته التي قد واجهها وهذا ما بين البشر”، حيث يعتبر التاريخ المتعلق بشعر الحكمة طويل وهذا في الأدب العربي، حيث أنَّ شعر الحكمة قد ظهر وهذا منذ العصر الجاهلي وهذا من خلال القصائد المختلفة للشعراء المختلفين ومن بينهم الشاعر” زهير بن أبي سلمى“.

امثلة على شعر الحكمة عند العرب

فنتناول هنا عدد من القصائد الشعرية لأشهر الشعراء عند العرب ، يقول ابن الرومي على بن العباس بن جريح الأبيات التالية :
رقادك لا تسهر لي الليل ضلة
ولا تتجشم في حوك القصائد
ابي وابوك الشيخ ادم تلتقي
مناسبنا في ملتققى منه واحد
فلا تهجني حسبي من الخزي أنني
وأياك ضمتني ولادة والد

خصائص شعر الحكمة

1-كثرة تكرار الألفاظ التي تدل على تأكيد المعاني.
2-قوة التراكيب والتجانس
3-حضور الخصائص الأدبية؛ كالاستعارة والتشبيه والكناية.
4-عذوبة القوافي وجمالها.
5-عذوبة الألفاظ وسهولة المعاني.

شعر الحكمة في العصر الجاهلي

1-ظهرت الحكمة في قصائد العصر الجاهلي ، وكانت مبعثرة وكان السبب في ذلك لأن البيئة التي كان يعيش فيها هؤلاء الشعراء محدودة وغير متسعة لدعم التوسع والخصوبة في الفكر .
2-وكان العلم عندهم عبارة عن معلومات أولية وأفكار بسيطة ، كما أن الشعراء لن يكون أرقى في النواحى الفكرية كما لن يتحروا الصدق في قولهم بصورة كبيرة وإن كانوا أوسع خيالا .
3-وقد وصل عدد كبير من الشعر الجاهلي للعصور التالية لهم وكان الشعر فيه مستقى من عاداتهم وأخلاقهم ، والنواحي الحياتية لهم وكانت الحكمة في هذا العصر تمتزج بوجدان الشاعر وتعبر عن وجهة نظره .
4-وظهرت الحكمة في عدد من شعراء هذا العصر مثل شعر زهير بن أبي سلمى ، ولبيد بن ربيعة ، وطرفة بن العبد ويهتبر هؤلاء الشعراء أكثر من ظهرت الحكمة في أشعارهم وقصائدهم .
أشهر شعراء الحكمة
1- الشعراء الجاهليون
برز العديد من شعراء الحكمة في الجاهلية ومن أشهرهم حاتم الطائي وعمرو بن قميئة والموأل بن عاديا و سلمى بن ربيعة الضبي.
2-الشعراء الصعاليك
هم شعراء فقراء الحال لا مال لهم، ومن أشهرهم عروة بن الورد وتأبط شراً.
3-الشعراء المخضرمون
هم الشعراء الذين عاشوا في الجاهلية والإسلام، ومن أبرزهم ربيعة بن مقروم الضبيّ والعباس بن مرداس وعمرو بن الأهتم المنقري، وقيس بن الخطيم والصحابي حسان بن ثابت الأنصاري وعمرو بن معد يكرب.
4-الشعراء الإسلاميون والأمويون
هم الذين عاشوا في ظل الإسلام والخلافة الأموية، ومن أبرزهم الفرزدق ويزيد بن الحكم الثقفي والمقنع الكندي وقطري بن الفجاءة وعبد الله بن الزبير الأسدي.



314 Views