تعريف الحب وانواعه

كتابة عبدالله الزهراني - تاريخ الكتابة: 13 مايو, 2020 12:28 - آخر تحديث : 22 ديسمبر, 2022 12:45
تعريف الحب وانواعه


تعريف الحب وانواعه ومعنى الحب الحقيقي مع مقولات عن الحب نقدمها في هذا  الموضوع.

تعريف الحب وانواعه

تعريف الحب :
الحب تجربة حية ومن ذاق الحب عرف! ومن عرف اغترف أما الذين لا يعرفون الحب فإنهم بعيدون عن عالم الأحياء وإن ظهرت شخوصهم يقول ابن القيم: معاني الحب لا تُعلمُ حقيقتها إلا بذوقها ووجودها, وفرق بين الذوق والوجود،  وبين التصور والعلم فالحدود والرسوم التي قيلت في المحبة صحيحة وغير وافية بحقيقتها بل هي إشارات وعلامات وتنبيهات. وبَيَّنَ الشيخ الأديب الدكتور عائض القرني بيان حقيقة الحب فقال: الحب ماء الحياة، وغذاء الروح، وقوت النفس، فالناقة تعكف على صغارها بالحب، ويرضع الطفل ثدي أمه بالحب، وتبني الحمامة عشها بالحب، وبالحب تشرق الوجوه، وتبتسم الشفاه، وتتألق العيون.

أنواع الحب

  • حب الله : من أرقى و أطهر أنواع الحب هو حب الله و الحب لله، حيث يجد الشخص لذة و رضى في هذا الحب النقي المبني على النوايا الحسنة فقط.
  • الحب مثالي : هو ذاك الحب العفوي الخالي من الشروط و النوايا الخفية و المصالح المشتركة، هو الحب الذي يجمع ما بين الأصدقاء و الأهل حيث تسود المحبة و المودة دون التفكير في استغلال هذا الرابط في قضاء و تمرير المصالح الشخصية بطريقة أو بأخرى.
  • الحب الصامت : هو ذاك الحب الذي غالبا يبقى سرا و لا يتم الافصاح عنه سواءا بسبب الخجل أو لظروف أخرى تجعل من غير المناسب الافصاح عن مشاعر هذا الحب الدفين في قلب المحب.
  • الحب الأناني : حب تغلب فيه سيادة الأنا و تقديم المصلحة الشخصية عن أي أولوية أخرى بشكل يسيئ للطرف الآخر و غالبا ما يكون هذا النوع فاشل و لا يدوم طويلا.
  • الحب الشهواني : هو حب مادي بالدرجة الأولى حيث تسيطر الرغبة الجسدية دون اعتبار لأي مشاعر و أحاسيس يمكن أن تكون متبادلة ما بين الطرفين.
  • الحب الرومانسي : هو الحب الذي يقدس الاحاسيس و المشاعر بشكل مرهف و حساس قد تنتج عنه كتابة قصائد شعرية أو خواطر في وصف الحبيب و التعبير له عن مدى المحبة التي يكنها له.
  • الحب المرضي : حب غير متوازن و يتسبب في تعلق الشخص بحبيبه بشكل هوسي قد يسيئ للطرف الآخر و أيضا يستوجب استشارة طبية لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من التعلق المرضي.

أنواع الحب في المسيحية

  • حب الايروس eros : ويسمى أيضا الحب الطفولى أو الحب الأنانى الشهوانى، وإيروس هو اله الحب عند الأغريق، وكان اليونانيون القدماء يعبدونه باعتباره إلها للشهوة، أي أن حب الإيروس هو حب يتسم بالاخذ ورغبه الامتلاك، ولما كان الطفل الصغير يرغب في امتلاك كل ماهو حوله، حيث تسيطر عليه شهوة الانا الامتلاكى أو الحب الشهوانى الاستئثارى.
  • حب الفيليا Philia: حب الفيليا هو الحب الانسانى الطبيعى أو الحب الرومانسى، وهو نوع آخر من الحب أكثر نضوجا من حب الايروس فهو الحب الذي يتبادله الناس فيما بينهم، حيث يتبادلون المشاعر الإنسانية الرقيقه ومن خلاله تسود مشاعر الود بين البشر، ونرى هذا الحب في علاقات الصداقه بصفه عامه ونراه أيضا في العلاقه بين الرجل والمراة التي تتخذ احياناّ اتجاهاّ عاطفيا، فيه نجد حب الفيليا يخرج شحناته العاطفية المتدققة ويسمى لذلك الحب الرومانسى.
  • الحب الاغابى Aghapy: الحب الالهى أو المسيحى أو الحقيقى، ويعتبر اعلى واطهر وانقى مستويات الحب، لأنه حب من الله، فحب الله للخليقه هو حب الاغابى بل أن الله هو الحب ذاته ونحن قد عرفنا الحب حينما عرفنا الله وصدقنا المحبة التي الله فينا الله محبة.

مقولات عن الحب

  • يقول أحمد خالد توفيق: إن المرأة تحب رجلها ليس لأنه أقوى الرجال، و لا أوسمهم، و لا أغناهم، بل لأنه هو.. بضعفه و قوته.. و الحب ليس إستعراض قوة لكنه طاقة عطاء دافئة مستمرة.
  • أحلام مستغانمي: الحب هو ذكاء المسافة ألّا تقترب كثيرًا فتُلغي اللهفة، ولا تبتعد طويلًا فتُنسى، ألّا تضع حطبك دفعةً واحدةً في موقد من تُحب أن تُبقيه مشتعلًا بتحريكك الحطب ليس أكثر، دون أن يلمح الآخر يدك المحرّكة لمشاعره ومسار قدره.
  • مصطفى محمود: لو سألتم عن الحب أهو موجود وكيف نعثر عليه لقلت، نعم موجود، ولكنه نادر وهو ثمرة توفيق إلهي وليس ثمرة اجتهاد شخصي وشرط حدوثه أن تكون النفوس خيرة أصلا جميلة أصلا، والجمال النفسي والخير هما المشكاة التي يخرج منها هذا الحب.
  • نجيب محفوظ: قد نضيق بالحبّ إذا وُجد، ولكن شَدَّ مانفتقده إذا ذهب.أدّب الناس بالحب كما علمتك، ومن لم يؤدبه الحب يؤدبه المزيد من الحب
  • جبران خليل جبران: العقل إسفنجة، والقلب جدولٌ، أفَليسَ بالغريب أن أكثر الناس يؤثرون الامتصاص على الانطلاق.إن القلب بعواطفه المتشبعة يماثل الأرزة بأغصانها المتفرقة، فإذا ما فقدت شجرة الأرز غصناً قوياً تتألم، ولكنها لا تموت، بل تحول قواها الحيوية إلى الغصن المجاور؛ لينمو ويتعالى ويملأ بفروعه مكان الغصن المقطوع

أهمية الحب في حياة الانسان

  • أهمية الحب فى حياة الإنسان وأنه احتياج إنسانى لاغنى عنه، فهو السبيل للوصول لحالة من التوازن النفسى، فالحب يكون بمثابة الدرع الواقى من متاعب الإنسان النفسية المتمثلة فى دائرة القلق والضياع والاكتئاب، وقد وضع عالم النفس الشهير ماسلو ما يسمى بهرم بناء الشخصية، حيث أكد على أهمية تلبية احتياجات الإنسان الأولية من طعام و شراب، قبل أن نصعد إلى درجة أعلى وهى تلبية احتياجاته العاطفية ورغباته فى تأكيد ذاته.
  • و قد علق كثيرون على التشكيك فى هذا الهرم ومنهم الدكتور عادل صادق، حيث يقول: إن ما يحدث فى عالمنا المعاصر يجعلنا نعاود التفكير فى هذا الرأى، فنجد أنه يحدث أعلى نسب انتحار فى العالم فى أكثر الدول ثراء، والتى تمثل أعلى حالات الإشباع لكل الاحتياجات الأساسية المادية، وبالرغم من ذلك لا تزال المتاعب النفسية تطغى.


443 Views