تعريف الجهاز العصبي

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 2 يوليو, 2022 12:54
تعريف الجهاز العصبي


تعريف الجهاز العصبي وكذلك وظائف الجهاز العصبي المركزي، كما سنقوم بذكر الجهاز العصبي المحيطي، وكذلك سنوضح مكونات الجهاز العصبي الطرفي، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

تعريف الجهاز العصبي

الجهاز العصبي هو احد اهم أجهزة الجسم و يتكون بشكل أساسي من المخ و الحبل الشوكي، و شبكة واسعة من الأعصاب التي تغطي جميع أجزاء الجسم.
كل هذه الأعضاء مع بعضها، تجعل الجهاز العصبي يساعد أجزاء مختلفة من الجسم على التواصل و يساعد المخ على السيطرة على ما يحدث داخل الجسم.
بدون الجهاز العصبي، سيصبح المخ بلا فائدة. لإنه لن يعرف أي شيء يحدث في العالم الخارجي عن الجسم و لن يكون قادراً على التحكم في الجسم.
والمخ و الحبل الشوكي يُطلق عليهم اسم (الجهاز العصبي المركزي). أما بقية الأعصاب معاً يُطلق عليهم اسم (الجهاز العصبي المحيطي).

وظائف الجهاز العصبي المركزي

1- الخلايا العصبية:
الخلايا العصبية هي اللبنات الأساسية للجهاز العصبي المركزي، تشكل الخلايا العصبية جميع خلايا الجهاز العصبي، والعمليات العصبية هي نتوءات “تشبه الإصبع” تمتد من جسم الخلية العصبية في الخلايا العصبية، تشكل المحاور والتشعبات، التي يمكنها نقل الإشارات والعمليات العصبية، عادة ما يتم نقل الإشارات بعيدًا عن جسم الخلية بواسطة المحاور، وهي عمليات عصبية طويلة يمكن أن تتفرع لإرسال نبضات إلى أجزاء مختلفة من الجسم، وعادة ما يتم نقل الإشارات عن طريق التشعبات إلى جسم الخلية، كما يتم إرسال النبضات العصبية بين الدماغ والحبل الشوكي وأعضاء الجسم الأخرى عن طريق هذه الأعصاب.
الخلايا العصبية الحركية والحسية والداخلية هي الأنواع الثلاثة للخلايا العصبية، حيث تتلقى الأعضاء والغدد والعضلات مدخلات من الجهاز العصبي المركزي عبر الخلايا العصبية الحركية، تنقل الأعضاء الداخلية أو المنبهات الخارجية المعلومات إلى الخلايا العصبية الحسية، والتي تنقلها بعد ذلك إلى الجهاز العصبي المركزي، و يتم نقل الإشارات بين الخلايا العصبية الحركية والحسية عن طريق الخلايا العصبية الداخلية.
2- الدماغ:
الدماغ هو مركز قيادة الجسم، ويتكون من الانتفاخات المعروفة باسم التلافيف والتي تعطيها مظهرًا متجعدًا، ويفصل الشق الطولي الإنسي، الدماغ إلى نصفي الكرة الأرضية الأيسر والأيمن، والسحايا عبارة عن غطاء واقي للنسيج الضام الذي يحيط بالدماغ، وهناك ثلاثة أقسام رئيسية في الدماغ:الدماغ الأمامي الدماغ الخلفي والوسطي.
إن تلقي المعلومات الحسية ومعالجتها والتفكير والرؤية وإنشاء وتفسير اللغة والتحكم في الوظيفة الحركية كلها وظائف الدماغ الأمامي، فالمهاد وما تحت المهاد، على سبيل المثال، هياكل في الدماغ الأمامي ضرورية للتحكم الحركي، ونقل المعلومات الحسية، وتوجيه الوظائف اللاإرادية، كما أنه يضم المخ، وهو الجزء الأكبر من الدماغ.
والقشرة المخية هي المكان الذي تتم فيه غالبية معالجة المعلومات الفعلية للدماغ، القشرة الدماغية هي طبقة رقيقة من المادة الرمادية تغطي الدماغ كله، يتم فصلها إلى أربعة أعمدة وتقع بالقرب من السحايا، كما ان فصوص الفص الصدغي والفصوص الجدارية والفص الامامي والفصوص القذالية، هذه الفصوص مسؤولة عن مجموعة متنوعة من العمليات الجسدية، بدءًا من الإدراك الحسي إلى اتخاذ القرار وحل المشكلات.
وتقع المادة البيضاء في الدماغ أسفل القشرة وتتكون من محاور الخلايا العصبية التي تتفرع من أجسام الخلايا العصبية للمادة الرمادية، يرتبط المخ بأجزاء مختلفة من الدماغ والحبل الشوكي من خلال شبكات الألياف العصبية للمادة البيضاء.
يقوم الدماغ في الجهاز العصبي المركزي بأكثر من توجيه المعلومات وأوامر العملية، لماذا تثير بعض الروائح ذكريات معينة على الفور؟ تكمن الإجابة تكمن في الجهاز الحوفي، حيث يشكل الجهاز الحوفي حلقتين متزاوجتين داخل الدماغ، تتكونان من اللوزة، والتلفيف الحزامي، والتلفيف المسنن، جنبًا إلى جنب مع الهياكل والمسالك الأخرى، و كما هو الحال مع أجزاء الدماغ الأخرى، يشارك الجهاز الحوفي في وظائف ومستويات نشاط متعددة للجهاز العصبي، وايضا المساعدة على معالجة كل من الذاكرة والشم، وادارة مجموعة من المشاعر.
3- الحبل الشوكي:
الحبل الشوكي عبارة عن حزمة أسطوانية الشكل من الألياف العصبية التي تربط الدماغ ببقية الجسم، من الرقبة إلى أسفل الظهر، يمتد الحبل الشوكي أسفل منتصف العمود الفقري الواقي.
تنقل أعضاء الجسم والمحفزات الخارجية المعلومات إلى الدماغ، بينما يرسل الدماغ المعلومات إلى أجزاء أخرى من الجسم عبر أعصاب الحبل الشوكي، يتم تنظيم الأعصاب الشوكية في حزم من الألياف العصبية التي تنتقل في اتجاهين، تُنقل المعلومات الحسية من الجسم إلى الدماغ عبر الشبكات العصبية الصاعدة، ويرسل الدماغ معلومات حول الوظيفة الحركية إلى باقي الجسم عبر مسارات الأعصاب الهابطة.
وتغطي السحايا النخاع الشوكي، الذي يحتوي على كل من المادة الرمادية والبيضاء، وتمامًا مثل الدماغ، تكون الخلايا العصبية الموجودة داخل الحبل الشوكي محاطة بمنطقة على شكل حرف H من الحبل الشوكي، تشكل المادة الرمادية هذا الجزء من الدماغ، المادة الرمادية محاطة بمادة بيضاء تحتوي على محاور معزولة بمادة تسمى المايلين، وهو عازل كهربائي يساعد في النقل الفعال للنبضات العصبية عبر المحاور. على طول المسالك الهابطة والصاعدة، تنقل المحاور في الحبل الشوكي النبضات بعيدًا عن الدماغ.

الجهاز العصبي المحيطي

لجهاز العصبي المحيطي (الطّرفي): ويضمّ جميع الخلايا العصبيّة الممتدة في جميع أنحاء الجسم، وهي على نوعين:
1- خلايا عصبيّة حسيّة:
وهي الأعصاب التي تنقل الإحساس من الأعضاء المختلفة، إلى الحبل الشّوكي، فهي تنقل الشّعور بالبرد، والألم مثل وخز الدّبوس، والإشارات السمعيّة، والبصريّة، والشميّة، وغيرها.
2- خلايا عصبيّة حركيّة:
وهي الأعصاب التي تحمل الأوامر من الحبل الشوكي سواء أكان مصدرها الدمّاغ، أو الحبل الشوكي في حالة ردّة الفعل المنعكس إلى خلايا الجسم لتحفّزها على الاستجابة.

مكونات الجهاز العصبي الطرفي

ينقسم الجهاز العصبيّ إلى قسمَين: الجهاز العصبيّ المركزيّ (بالإنجليزيّة: The central nervous system) والجهاز العصبيّ الطرفيّ (بالإنجليزيّة: The peripheral nervous system)، حيث يحتوي الجهار العصبيّ الطرفيّ على الأعصاب جميعها التي تتفرَّع من الجهار العصبيّ المركزيّ، ويسمح بنقل المعلومات من الدماغ والحبل الشوكيّ إلى أجزاء الجسم وبالعكس، وقد يُقسم الجهاز العصبيّ الطرفيّ إلى قسمَين، هما:
1- الجهاز العصبيّ الذاتيّ:
ينقسم الجهاز العصبيّ الذاتيّ إلى قسمَين: الأوَّل هو الجهاز العصبيّ الوديّ (بالإنجليزيّة: The sympathetic nervous systems)، ويستجيب عند زيادة ضغط الدم، ومُعدَّل ضربات القلب، وتضيُّق الأوعية الدمويّة في الجلد، وتوسيعها في العضلات، وينتج ذلك عند الركض، أو القتال، أمّا القسم الثاني فهو الجهاز العصبيّ اللاوديّ (بالإنجليزيّة: The parasympathetic nervous system)، ويزيد هذا الجزء من حركة الجهاز الهضميّ وإفرازته، كما يزيد من انقباضات المثانة.
2- الجهاز العصبيّ الجسديّ:
يحتوي الجهاز العصبيّ الجسديّ على الأعصاب الحركيّة، والأعصاب الحسِّية، حيث يُنظِّم هذا الجزء حركات الجسم، كالمشي، والابتسامة، والتحكُّم بالعضلات، كما يستقبل أيضاً المُنبِّهات الخارجيّة، مثل: الرؤية، والسمع، والتذوُّق، والشم.



247 Views