تعريف التنمية البشرية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 15 أغسطس, 2022 12:05
تعريف التنمية البشرية


تعريف التنمية البشرية كذلك سنتحدث عن مفهوم التنمية البشرية المستدامة كما سنذكر كذلك التنمية البشرية في الإسلام كذلك سنتحدث عن فوائد التنمية البشرية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعريف التنمية البشرية

التنمية البشريّة هي العمليّة التي تركز على الإنسان وتسعى لتطوير مهاراتهِ وقدراتهِ ليصل بمجهودهِ الشخصي لمستوى معيشي جيّد، وكان للحروب العالميّة والآثار المُدمرة لها دورًا أساسيًا في ظهور مفهوم التنمية البشرية، التي ساعدت على إعادة تنمية المجتمع والتنيمة الإدارية والثقافيّة والسياسيّة في البلدان كافةً.
كما ويقوم تعريف التنمية البشرية على أنّ البشر هم الثروة الحقيقيّة للأمم، وأنّ التنمية البشريّة هي عمليّة توسيع خيارات البشر، حيثُ أنّها لا تنتهي عند تكوين القدرات البشريّة كتحسين الصحة، وتطوير المعرفة والمهارات، بل تعتمد إلى أبعد من ذلك من حيث الانتفاع بها سواء في مجال العمل من خلال توفر فرص الإبداع، والتمتّع بوقت الفراغ، والاستمتاع باحترام الذات وضمان حقوق الإنسان، والمساهمة في النشاطات الإقتصاديّة والسياسيّة والثقافيّة والاجتماعيّة.

مفهوم التنمية البشرية المستدامة

التنمية البشرية المستدامة هي عملية تغيير تدريجي في نوعية حياة الإنسان ، مما يجعلها محور التنمية وموضوعها الأساسي ، من خلال النمو الاقتصادي مع العدالة الاجتماعية ، وتحويل أساليب الإنتاج وأنماط الاستهلاك التي يتم الحفاظ عليها من خلال التوازن البيئي والدعم الحيوي للمنطقة.
تتضمن هذه العملية احترام التنوع العرقي والثقافي الإقليمي والوطني والمحلي ، فضلاً عن تعزيز ومشاركة المواطنين الكاملة في التعايش المنسجم مع الطبيعة ، دون المساومة وضمان جودة حياة الأجيال القادمة.
تركز التنمية البشرية المستدامة على السعي لتحسين نوعية الحياة البشرية على المستوى المحلي. إنها مبنية على الدور الحقيقي للناس (أسر ، أطفال ، منتجون ، منظمات ومؤسسات محلية).
لكي تصبح التنمية البشرية المستدامة حقيقة واقعة ، يجب على المجتمع أن يضع أهدافه وأهدافه الخاصة ، وأن يثق في قوة المجتمع نفسه ، ويقدر ويؤكد الثقافة جنبًا إلى جنب مع معارفه التقليدية وأشكال التعايش المستقلة.

التنمية البشرية في الإسلام

عرف منذ ظهور الإسلام أهمية تطوير الإنسان وتقدمه نفسيا ومعنويا وكان هناك أسس ومعايير لمراعاة نفسية المسلم وعند تقدم الوقت وتغيير المصطلحات تمت تسيمته بالتنمية البشرية وأصبح علم يدّرس في المعاهد والجامعات
كان الإسلام وما زال الأول في تطوير ودعم الإنسان والمساعدة على رفعته وتطوره وأن التنمية البشرية من الأمور الأولى في الإسلام التي عرفت بالتعمير والحياة الطيبة فقد ركز الإسلام على تطوير الانسان من خلال التنمية البشرية لأن الإنسان في الاسلام هو محور الفكر وأساس عمران الحياة فاتزانه النفسي والمعنوي من أهم الأسس الحياتية.، أي أنّ الأساس في التنمية البشرية في الإسلام هو الإنسان نفسه.

فوائد التنمية البشرية

1- تطوير قدرات التفكير الايجابي لدي الفرد .
بناء فرد قوي قادر علي مواجهة المجتمع وتغيراته المختلفة .
2- الوصول بالفرد الي التفكير الاعمق ، واستبعاد التفكير السطحي.
3-فوائد التنمية البشرية تساعد الفرد علي التعامل مع ابناءه.
4- فتح افاق الفرد للتعامل مع المشكلات والازمات .
5- تمكن الفرد من فهم ذاته وقدراته.
6- تعزيز الدافع الداخلي للفرد للعمل والانتاج الفعال.
7- تمكن الفرد من فهم الامكانيات المتاحة حوله .
8- تساعد الفرد من الاستغلال الامثل للموراد الطبيعية.
9- تعمل علي تكامل التنمية الاجتماعية وتزيد من تعاون وتبادل الادوار بين الفرد والجماعة ، المؤسسات.
10- تزيد من تكيف الفرد مع نفسه، والبيئة المحيطة به.
11- تطور تنمية المجتمع الشاملة ،في كافة المجالات ، والمنظمات الحكومية والاهلية.
12- تزيد من التنمية المستدامة، من اجل الوصول الي الافضل.
13- تزيد التفعال والمشاركة في المجتمع.
14- تزيد من عجلة الانتاج والاقصاد والرفاهية.
15- تساعد في الرقي بحياة الفرد والمجتمع.
16- تزيد من مهارات التواصل مع الاخرين .
17- تطور شخصية الفرد وتعمل علي نموها .
18- تزيد الثقة بالنفس بين الافراد.
19- تعمل علي القضاء علي الفقر واليطالة .
20- تعمل علي ضبط النفس والانفعالات والصبر والسيطرة علي الغضب.
21- تعمل علي حفظ حقوق الافراد وتضمن الحرية الشاملة .
22- توفر الرعاية الصحية والتعليمية خصوصا الاطفال وتحقق العدالة والمساواة للجميع



238 Views