تعريف التلقيح في النبات

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 9 ديسمبر, 2021 9:59
تعريف التلقيح في النبات


تعريف التلقيح في النبات تعريف الكربلة في النبات وسوف نتحدث عن تعريف التلقيح الذاتي معلومات غريبة عن النبات تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

تعريف التلقيح في النبات

1-تلقيح ذاتي
انتقال حبوب اللقاح من متوك زهرة إلى مياسم نفس الزهرة أو إلى ميسم زهرة أخرى ضمن النبات نفسه، ويتم ذلك بانطباق السداة المتفتحة مباشرة على الميسم أو بوساطة الريح أو الحشرات التي تساعد على انتقال الطلع. وهذا أمر نادر الحدوث إلا في الأزهار الخنثى التي لا تتفتح قبل انتهاء عملية التأبير، كما في بعض أزهار البنفسج، أو في حالة الأزهار التي ترتبط مآبرها بالمياسم، إذ يتوافق نضج الأسدية مع نضج المدقة، مما يسمح بانتقال الطلع من الأسدية إلى مياسم الزهرة نفسها.
2-التلقيح عن بعد
في الغابات توجد نباتات لا يتم تلقيحها بالأسلوب المعتاد و لكن تنقسم إلى نبات ذكري و آخر أنثوي و وفقاً لظروف منظمة في حالة عدم التلقيح الطبيعي تنتقل حبوب اللقاح من نبات ذكر إلى آخر أنثى بفعل الرياح و تنتظر هذه النباتات أعواماً حتى تظهر الزهور لتنتج عن التلقيح أنواعاً مختلفة و جذابة من النبات.
3-تلقيح خلطي
انتقال حبوب اللقاح من متوك زهرة إلى مياسم زهرة أخرى من نفس النوع عن طريق زهرة أخرى وهو أمر كثير الشيوع، يولّد أجنة أكثر حيوية من الأجنة الناتجة بطرق التأبير المباشر، كما يكون بذوراً قادرة على إنتاش بادرات قوية البنيان.

تعريف الكربلة في النبات

1-هو الجزء الذي يُطلق عليه أحيانًا اسم المدقة وهو العضو التناسلي للأنثى في الزهرة ، وعادة ما يكون كل كربل على شكل دبوس بولينج ، ويتميز بكيس في قاعدته في وسط الزهرة ، وهذا الكيس هو المبيض الذي ينتج ويحتوي على بذور أو بويضات نامية يتحرك المبيض إلى الأعلى ، ويمتد لدعم النمط وهو هيكل يشبه الأنبوب يؤدي إلى وصمة العار في الجزء العلوي .
2-تتميز وصمة العار بسطح مستو مع نسيج لزج ، وهو مثالي لالتقاط حبوب اللقاح التي تم نقلها إلى وصمة الزهرة عن طريق الرياح أو تلقيح الحشرات والطيور ، عند الوصول إلى وصمة العار، سوف تنبت حبوب اللقاح لإنتاج أنبوب حبوب اللقاح أسفل النمط، عندما يصل إلى كيس المبيض ، يقوم أنبوب حبوب اللقاح بتلقيح البويضات ، وفي هذه المرحلة يكون قد اكتمل التلقيح .
3-ويتضخم المبيض المخصب لحماية البذور النامية ويحول الزهرة إلى ثمرة ، داخل الثمرة تصبح البويضة المخصبة بذرة ، ومن ثم يمكن زرع النبات وإنشاء نبات جديد تمامًا .

تعريف التلقيح الذاتي

1-عملية انتقال حبوب اللقاح من مئبر زهرة إلى ميسم نفس الزهرة أو زهرة أخرى على نفس النبات. وهو الأكثر شيوعًا في الزهور الخنثى-ثنائية الجنس التي تحتوي الأعضاء الجنسية الذكرية والأنثوية على نفس الزهرة. يقل اعتماد النباتات ذاتية التلقيح على العوامل الخارجية المُساعدة على التلقيح؛ إذ تعتمد النباتات الأخرى على الرياح أو الحشرات الصغيرة الأخرى التي تزور الزهرة بانتظام. أما في نباتات التلقيح الذاتي نجد الأزهار، والمئبر، والميسم بأطوال متشابهة لتسهيل نقل حبوب اللقاح. ويمكن تقسيم التلقيح الذاتي إلى نوعين
2-(التلقيح الذاتي بنفس النبات – Geitonogamy): عملية الإخصاب الناتجة من تلقيح ميسم زهرة من مئبر زهرة أخرى تقع على نفس النبات.
3-(التلقيح الذاتي بنفس الزهرة – Autogamy): عملية الإخصاب الناتجة من تلقيح ميسم الزهرة من مئبر نفس الزهرة؛ أي يحدث التلقيح في زهرة واحدة.

معلومات غريبة عن النبات

1-شجرة متوسطة الحجم يمكن لها أن توفر ما يكفي من الخشب لصنع 170 ألف و 100 قلم رصاص
2-النوع الأول من الأسبرين، مسكن الألم والحمى جاء من لحاء الأشجار من شجرة الصفصاف
3-تم العثور على 85 ٪ من الحياة النباتية في المحيط
4-الأرض لديها أكثر من 80 ألف نوع من النباتات الصالحة للأكل.
5-التغذية لا تشكل عاملا في المحاصيل التي ننتجها.
5-تمت دراسة واحد بالمائة فقط من نباتات الغابات المطيرة بحثًا عن الإمكانات الطبية.
6-تم تطهير 80٪ من غابات الأرض الأصلية، أو تدميرها.
7-أكثر من نصف الأنواع النباتية موطنها بلد واحد فقط.
8-تنقرض الأنواع النباتية ـ بمعدل أسرع بنحو 5000 مرة أي أكثر مما ينبغي.
9-الموز يحتوي على مادة كيميائية طبيعية يمكن أن تجعل الناس يشعرون بالسعادة
10-تسمية البرازيل تمت على اسم شجرة
111-غابات الأمازون المطيرة تنتج نصف إمدادات الأوكسجين في العالم



379 Views